Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

مدير مركز إرشاد للدراسات الإسلامية في أذربيجان لـ إضاءة:الدين الحقيقي هو العلاج للمذهبية والطائفية

الأحد 04-11-2018 11:31

مدير مركز إرشاد للدراسات الإسلامي في العاصمة الأذربيجانية باكو، البروفسور رفيق علييفثقافة
مدير مركز إرشاد للدراسات الإسلامي في العاصمة الأذربيجانية باكو، البروفسور رفيق علييفثقافة

باكو- خاص إضاءة 

 

أكد مدير مركز إرشاد للدراسات الإسلامي في العاصمة الأذربيجانية باكو، المفكر الإسلامي البروفسور رفيق علييف، أن الدين الإسلامي الحقيقي الوسطي المعتدل هو العلاج الحقيقي للمذهبية والطائفية وهو ضرورة ليناء المجتمع والدولة.

 

وقال البروفسور عليف  في تصريح لـ "إضاءة" لقد أسسنا هذا المركز بالجهود الذاتية لخدمة الإسلامي والمسلمين وأنشأنا المقر من 6 طوابق، وهو يضم فندقاً للإنفاق على أنشطة المركز، ونقيم به نحو 4 مؤتمرات سنوياً لخدمة القضايا الإسلامية في شتى المجالات، ويهدف المركز على تعليم الناس الإسلام الحقيقي لأن الإسلام الحقيقي هو العلاج الحقيقي للمذهبية والعنصرية والطائفية.

 

وأشار علييف إلى أن المركز تربطه علاقات قوية بالمؤسسات والمنظمات العربية والإسلامية، وخاصة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو، ومركز جمعة الماجد بالإمارات، وقد أصبح المركز قبلة للطلبة، والدارسين والباحثين من الدول العربية والإسلامية.

 

وأوضح علييف أن المركز يضم معهداً للمخطوطات، يقوم علي تحقيقها ودراساتها وتنصيفها، ولديه كم كبير من المخطوطات بالعربية في التراث الإسلامي، مشدداً على أهمية دور الدين وحاجة المجتمع والدولة له فهو، كما يقول علييف، يربي الناس على القيم والأخلاق الصالحة، وهما ضرورة أساسية لبناء أي مجتمع أو دولة.

 

 يعد مركز  الدراسات الإسلامية (إرشاد) وهو أو مركز للدراسات الإسلامية في أذربيجان، تأسس عام 1990 لخدمة الدعوة الإسلامية والمسلمين، وتعريف المسلمين بأمور دينهم في يسر ووسطية واعتدال، كما يعد منارة علمية رائدة ومركز إشعاع حضاري إسلامي ليس في أذربيجان وحده وإنما في منطقة بحر قزوين والقوقاز كلها.

 

يقوم على المركز المفكر الإسلامي البروفسور رفيق علييف، صاحب أكثر من 18 مؤلفاً وأكثر من 250 بحثاً في حقول نشر وترسيخ الخطاب الديني المعتدل المستنير وصاحب أول قاموس أذربيجاني عربي وصاحب كتاب مختصر تاريخ أذربيجان وكتاب الإسلام والثقافة الأذربيجانية والعديد من المؤلفات لخدمة الإسلام والتراث الإسلامي.

موضوعات ذات صلة
الأحد 18-11-2018 11:49
أجري الفنان أحمد زاهر جراحة في قدمه، مساء أمس السبت، إثر إصابته بكسر ناتج عن انزلاق قدمه في حفل الفنان تامر حسني، الذي أقيم، يوم الجمعة، داخل أحد ...
السبت 17-11-2018 10:52
في واقعة "غريبة"، كشف مغن بريطاني، أن زميلته المغنية الأميركية الشهيرة تايلور سويفت تعمدت الاختباء داخل حقائب السفر للهرب من الصحفيين.   وفي مقابلة مع مجلة فوغ، تحدث المغني البريطاني زين مالك، والذي ...
الأربعاء 14-11-2018 11:32
  لم تتردد الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي باعترافها أنها نادمة على تأليف رواية "نسيان.كم"، التي لاقت انتشاراً واسعاً بين الفتيات اللاتي يسعين إلى نسيان رجال اقتحموا حياتهن وخرجوا دون سابق إنذار.  أحلام التي ...
الأحد 11-11-2018 12:12
  ثمنت مدير المؤسسة الثقافية اليونانية بالإسكندرية ستيفورلا سبانودي فعاليات "أيام التراث السكندري" الذي ينظمه مركز الدراسات السكندرية التابع للقنصلية الفرنسية، احتفالا بكنوز الإسكندرية التراثية، مؤكدة أنها تتيح فرصة للفنانين والمبدعين لتقديم ...
أضف تعليق