Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

الكشف عن تفاصيل "مكتبة أبوظبى للأطفال"

الأربعاء 13-06-2018 18:36

"مكتبة أبوظبى للأطفال"
"مكتبة أبوظبى للأطفال"

كشفت "دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبى" عن تفاصيل أحد أهم المرافق التي تم تطويرها في المبنى الذي يخضع حاليًا لعملية تحديث شاملة، وهى "مكتبة أبوظبى للأطفال"، المساحة الفريدة من نوعها في قلب مدينة أبوظبى والمصممة خصيصًا للأطفال.

خضع تصميم المكتبة لعدة مراحل من التطوير ومن المخطط أن تفتح للجمهور في شهر مارس 2019، حيث توفر مساحة نابضة بالحياة وتشجع على الابتكار والإبداع وسط أجواء ديناميكية وتفاعلية لتعلم الأطفال من كل الأعمار، وذلك ضمن "المجمّع الثقافي" المؤسسة الثقافية المرموقة على أرض موقع قصر الحصن التاريخي في قلب العاصمة، وتوظف المكتبة الأدب بشكل عملي في التعلم لتكون بذلك مكتبة أطفال رائدة والأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي.

وقال محمد خليفة المبارك، رئيس "دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبى": "يسعدنا أن نوفر مساحة جديدة ونابضة بالحياة تؤثر في حياة الأطفال وأسرهم ضمن المجمّع الثقافي، وسوف تتيح مكتبة أبوظبي للأطفال، فرصًا مميزة للتفاعل الرقمى، مع التأكيد على أهمية المكتبة بوصفها فسحة ودية وغنية لجميع أطفال المجتمع المحلى، وبتطوير هذه المكتبة، نؤكد التزامنا بدعم وسائل تطوير معارف القراءة والكتابة والأدب العربى، وتوفير برامج تثرى التعلم خارج الحصص المدرسية، ونأمل من خلال ذلك أن نلهم جيلاً جديداً من محبي القراءة والاستكشاف.

تمتد "مكتبة أبوظبي للأطفال" على ثلاثة طوابق بمساحة 5,250 متر مربع، وتنقسم إلى عدّة مساحات اجتماعية غامرة تختلف بحسب كل فئة عمرية، وقد أستوحي تصميم المكتبة من الكتب المجسمة ثلاثية الأبعاد، حيث تدعم المكتبة أسلوب التعلم باللعب إذ يصبح الأطفال جزء من قصة الكتاب، وسط تصاميم  مبهجة وغير مألوفة ومفعمة بالحيوية مستوحاة من طبيعة أبوظبي، بما فيها "جبل الكتب" المذهل في منتصف المكتبة والذي يلبي ذائقة الأطفال المتنوعة في المنطقة.

يتميز كل طابق بمفهومٍ خاص مستوحى من المناظر الطبيعية المتنوعة في الإمارات، فقد صمم الطابق الأول من وحي هدوء وسكينة الصحاري في دعوة للأطفال للقراءة على الكثبان الرملية، أو على ظهور الجمال، أو سيارات الدفع الرباعي، حيث تأتي المتعة من التعلم من خلال التجربة الذاتية. وعلى نفس المنوال صممت الطوابق الأخرى من المكتبة من وحي الواحات التي تخترقها الأفلاج، حيث تتدفق المياه وسط الكتب. توفر المساحات المبتكرة في المكتبة أجواء مواتية للتفكير الخلاق سواء بمشاركة الأصدقاء أو من خلال التجارب الذاتية.

تضم "مكتبة أبوظبي للأطفال" طيف واسع ومتنوع من الكتب، بما في ذلك الكتب الروائية، والواقعية، والروايات المصوّرة، والسير الذاتية، والكتب الصوتية، وتشجع المكتبة الأطفال على النقاش والأداء واللعب والتفاعل مع بعضهم وسط مساحات مفتوحة متنوعة تحفزهم على التعاون، كما ستوفر المكتبة مساحات تأملية هادئة تتيح للأطفال القراءة والدراسة بتركيز أكبر.

 ويعمل المجمع الثقافي على تطوير برامج فكرية ومجتمعية شاملة، وستوظف "مكتبة أبوظبي للأطفال" للاحتفاء بمتعة القراءة، من خلال إقامة مجموعة متنوعة من البرامج العامّة الحيوية، وورش العمل، وجلسات القراءة المكرسة للتعلم بالتفاعل، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الأنشطة وورش العمل وبرامج القراءة ضمن بيئات تعليمية مخصصة. كما تسهم البرامج التي تقدمها "مكتبة أبوظبي للأطفال" على مدار السنة في مجالات الأدب والفن والسينما والموسيقى في جعلها مركزاً ثقافياً نابضاً بالحياة، ومصدراً للمتعة والاستكشاف والمشاركة والإبداع. علاوةً على ذلك، سوف تتضمن المكتبة مساحات مخصصة لعرض الأعمال التي يبتكرها الأطفال، بالإضافة إلى معارض خاصة بجمهور الشباب، وذلك تأكيداً لدور المكتبة الهام في التعليم وتطوير مهارات القراءة والكتابة ودعم المواهب ببرامج حيوية وممتعة.

تؤكد "مكتبة أبوظبى للأطفال" على حقيقة عالمية أن المكتبات العامة تحتل مكانة خاصة عند الناس، فهي توفر مساحة آمنة للأطفال وأسرهم لتطوير مهاراتهم والتعلم معاً، ومن خلال موقعها فى المجمّع الثقافى، ستقدم المكتبة مصادر غنية للإلهام لا سيما أنه يقع على أرض أهم معلم تاريخي في أبوظبى، مما يمهد لأجيال الغد مستقبلاً قائماً على حب الكتب والتعلم.

موضوعات ذات صلة
الخميس 18-10-2018 09:07
تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، في إطار نشاطها الثقافي والفكري، ندوة ثقافية بعنوان : "القدس لنا" في السابعة مساء الأحد المقبل،على المسرح الصغير.   يدير الندوة الدكتور جمال الشاعر ، ...
الأربعاء 17-10-2018 14:25
قال إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، إن سرقة التراث الفلسطيني لا تقل خطورة عن سلب أرضنا، موضحًا أنه يمثل جزءًا لا يتجزأ من تاريخ شعبنا الصامد وتضحياته المستمرة لنيل حقوقه المشروعة.   وأضاف ...
الثلاثاء 16-10-2018 16:56
عقدت الإدارة العامة للإعلام والتواصل الاستراتيجي بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اجتماعات تنسيقية مع مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، وذلك في ظل الاستعدادات الإعلامية المعنية بتغطية فعاليات الأيام الخليجية التي ...
الإثنين 15-10-2018 13:55
خضعت نجمة هوليوود نيكول كيدمان لتغيير شامل في شكلها خلال الدور الذي لعبته في فيلم "المدمر" (ديستروير)، إذ تلعب دور محققة شرطة لها تاريخ مؤلم ويبدو عليها التعب والإرهاق.   وقصت الممثلة الفائزة ...
أضف تعليق