Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

اكتشاف موقع أثري فى صحراء الكاب المصرية

الأربعاء 13-06-2018 18:30

صحراء الكاب
صحراء الكاب

تمكنت البعثة الأثرية المصرية الأمريكية من جامعة "ييل" من العثور على موقع أثرى كان يستخدم كمحجر وموقع لصناعة مادة الفلنت والأدوات الحجرية خلال عصور تاريخية مختلفة، وذلك أثناء أعمال المسح الأثري لمنطقة "بير ام تينيدبا" ضمن مشروع المسح الأثري لصحراء الكاب بمدينة إدفو، الواقعة في مفترق طريق وادي هلال المؤدى إلى الطريق الشرقي والشمالي الجنوبي والمتفرع من وادي شهاب.

 وقال الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، إن البعثة عثرت في الموقع على عدد من اللوحات الصخرية صورت عليها نقوش ورسومات بارزة يعود تاريخها إلى بداية عصر ما قبل الأسر "نقادة الأولى – نحو 4000 – 3500 قبل الميلاد"، ودفنات تعود لأواخر الدولة القديمة وأخرى تعود للعصر الرومانى المتأخر بالإضافة إلى منطقة سكنية تعود للعصر الروماني المتأخر.

وأشار الدكتور عشماوى إلى الأهمية التاريخية والأثرية لهذه المنطقة والمعروفة بالواحة المفقودة أو البئر القديم في الصحراء الشرقية، وحاليا ببير أم تينيدبا، فهي تمثل موقعًا أثريًا وكتابيًا مهمًا في منطقة الصحراء الشرقية والتي كان يُعتقد قديما أنها خالية من أي دفنات قديمة أو شواهد تاريخية وأثرية.

 من جانبه قال جون كولماندارنييلن، مدير بعثة جامعة ييل الأمريكية، إنه تم العثور على مالا يقل عن ثلاث لوحات صخرية تحمل نقوشا تعود لفترة نقادة الثانية ونقادة الثالثة والأسرة "حوالى 3500- 3100 قبل الميلاد"، ما يؤكد على وجود واستمرار الأنماط الفنية فى الصحراء الشرقية لوادى النيل، موضحا أن هذه النقوش تتضمن صورا لمجموعة من الحيوانات، منها الثور والزرافة والغنم والحمير بعضها يظهر كرمز أو مثال للحياة الدينية فى فترة أواخر عصر ما قبل الأسرات.

 وأكد مدير بعثة جامعة ييل الأمريكية أن هذه النقوش تمثل أوائل أشكال الكتابة فى مصر القديمة قبل الكتابة الهيروغليفية، وصور عليها أقدم وأكبر علامات من المراحل التكوينية المبكرة والبدائية للنص الهيروغليفي، ويقدم دليلا لكيفية اختراع المصريين القدماء نظام الكتابة المتفرد، ويمتد تاريخها إلى بداية عصر ما قبل الأسرات "نقادة الأولى – نحو 4000 – 3500 قبل الميلاد" وحتى أواخر الدولة القديمة "نحو 2350 قبل الميلاد"

 وأضاف د. كولمدارنييلن أنه تم العثور أيضا على موقع آخر يضم عدد من الدفنات والتى يبدو أنها تنتمى إلى سكان هذه الصحراء الذين تربط بين وادى النيل والبحر الأحمر، وبدراسة أحد هذه الدفنات تبين انها تخص امرأة يتراوح عمرها بين 25-35 سنة فى وقت وفاتها. ربما كانت واحدة من النخبة ، ودُفن معها على الأقل وعاء ، وحبل صنع من قواقع البحر الأحمر والخرز العقيق.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 15-08-2018 17:41
دشنت الهيئة السعودية للملكية الفكرية الموقع الرسمي SAIP.GOV.SA وحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، بحضور عدد من مسؤولي الإعلام والاتصال المؤسسي بمنظومة وزارة التجارة والاستثمار والمراكز الإعلامية الحكومية المختصة. ويأتي ذلك استكمالاً لتحقيق ...
الثلاثاء 14-08-2018 18:26
يستضيف متحف موقع قلعة البحرين غدا الأربعاء فعالية مسائية يحتفي من خلالها بالمناسبة التقليدية المعروفة "الحية بية"، حيث سيقدّم نادي أنكيرو للأطفال ابتداءً من الساعة 4:30 مساءً برنامجاً حافلاً بالأنشطة. ويتضمن البرنامج ...
الأحد 12-08-2018 14:39
أكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري، أنه تم استرداد ألف قطعة آثار من الخارج خلال العامين الماضيين، بخلاف المجموعة التي تم استرجعاها مؤخرًا من إيطاليا.    وقدم "وزيرى"، شرحًا ...
الجمعة 10-08-2018 14:53
ينظم صندوق التنمية الثقافية المصري، العديد من الفعاليات الفنية والثقافية، وذلك يوم الأحد 12 أغسطس، حيث تنظم قبة الغورى احتفالاً بعيد الأضحى المبارك برنامجا خاصا بالعيد لفرقة سماع للإنشاد الدينى، فى ...
أضف تعليق