Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

البحرين تستعد لاستقبال اجتماع لجنة التراث العالمي الـ42

السبت 09-06-2018 17:13

المنامة
المنامة

تستعد مملكة البحرين لاستقبال أعمال اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين، والذي يعقد في مدينة المنامة في الفترة من 24 يونيو و4 يوليو 2018، وتواصل هيئة البحرين للثقافة والآثار جهودها لإنجاح الاجتماع الذي يعد واحداً من أهم الأحداث المتعلقة بالتراث في العالم.

وكانت مملكة البحرين قد فازت برئاسة اللجنة بعد نجاحها فى نيل عضوية لجنة التراث العالمي خلال الاجتماع الواحد والعشرين للجمعية العامة للدول المشاركة فى اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م. وستترأس اللجنة هذا العام الشيخة هيا بنت راشد ال خليفة.

وأشارت هيئة البحرين للثقافة والآثار اليوم، في بيان صحفي إلى أنه سوف تقام فعاليات وأنشطة اجتماع لجنة التراث العالمي فى "قرية اليونيسكو"، والتى هى عبارة عن مجمع مؤقت تشيده هيئة الثقافة خصيصاً لهذا الحدث داخل أسوار مجمع فندق الريتز كارلتون، إذ قدم الفندق دعمه للحدث عبر توفير المكان.

وتتكون قرية اليونيسكو من خيمة رئيسية تتسع لأكثر من 1100 شخص، تتبعها خيم أصغر حجماً تضم عدة غرف اجتماعات، مساحات عمل، مكاتب وقاعة معارض ومقهى.

ومن خلال موقع اجتماع لجنة التراث العالمي الثانى والأربعين، سجل حتى الآن أكثر من 1500 شخص لحضور فعاليات الاجتماع، من بينهم أكثر من 100 إعلامي من البحرين والعالم. من أجل تسهيل وصول ضيوف مملكة البحرين الحاضرين للاجتماع، عمدت هيئة الثقافة لتوفير مكتبي استقبال في مطار البحرين لمساعدة المشاركين منذ لحظة وصولهم لأرض المملكة وحتى استقرارهم فى الفنادق المتوفرة حول مكان الاجتماع فى المنامة.

ويأتي اجتماع لجنة التراث العالمي بتزامن مع برنامج حافل تعده هيئة الثقافة للاحتفاء بمدينة المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018م، حيث تقدم خلاله نشاطاً متنوعاً ما بين عروض عالمية، مواسم ثقافية متجددة، معارض فنية وتشكيلية من حول العالم وغيرها الكثير.

وعلى هامش أعمال اجتماع لجنة التراث العالمي، تستضيف البحرين منتديين عالميين هما منتدى الشباب المتخصص فى التراث ما بين 17 و 26 يونيو، ومنتدى مدراء مواقع التراث العالمي ما بين 20 و28 يونيو. وسيشكل المنتديان فرصة عالمية لتبادل الخبرات ما بين جميع المتخصصين.

يذكر أن اتفاقية 1972 أخذت موافقة الجمعية العامة من اليونسكو فى سنة 1972 وبدأ تطبيقها فى سنة 1976م بإدراج مواقع مشهورة عالميا على قائمة التراث العالمي، وكان هذا بداية مشوار طويل، إذ وافقت كل الدول فى العالم وتم توقيع هذه الاتفاقية، ويبلغ عدد الدول حاليا 193 دولة وهذا يعنى معظم الدول فى العالم.

وتعتمد الاتفاقية فى طبيعتها على لجنة التراث العالمي المتكونة من 21 دولة منتخبة من طرف الجمعية العامة لدول أعضاء الاتفاقية، ومن خلال اجتماعات لجنة التراث العالمي، سجل أكثر من 1000 موقع على لائحة التراث فى 164 دولة فى العالم.

وتستشير اللجنة فى موافقتها على دخول المواقع لقائمة التراث العالمى ثلاث منظمات دولية غير حكومية أو حكومية دولية: الاتحاد الدولى لحفظ الطبيعة (IUCN) وهو هيئة استشارية للجنة لاختيار الخصائص الطبيعية للتراث العالمي، وعلى حالة صون الممتلكات، المجلس الدولى للمعالم والمواقع (ICOMOS) وهى منظمة غير حكومية تقدم المشورة للجنة التراث العالمى بشأن تقييم الممتلكات الثقافية المقترح إدراجها على قائمة التراث العالمى والمركز الدولى لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) هى منظمة حكومية دولية لتقييم حالة صون التراث الثقافى المسجل ويقدم توصيات لإعادة ترميم محتمل الحدوث.

موضوعات ذات صلة
الأحد 23-09-2018 10:38
ألمحت النجمة الأمريكية "ألين بومبيو" بطلة مسلسل "جراى أناتومى" الشهير إلى أنها قد تترك المسلسل عقب انتهاء عرض الموسم السادس عشر.   وأوضحت "بومبيو", أنه بانتهاء عرض الموسم السادس عشر للمسلسل ستنتهي مدة ...
الأحد 23-09-2018 10:33
تبدأ غدا الاثنين , في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، جلسات الاستماع في قضية النجم الأمريكي"بيل كوسبى" في الاتهامات الموجهة ضده بالعنف الجنسي .   ويدور جدل حاد حول ما إذا كان الممثل ...
السبت 22-09-2018 17:59
استقبلت هيئة الشارقة للمتاحف بالإمارات، مجموعة من الطلاب والمتخصصين الشباب في مجال علم المتاحف من منطقة الشرق الأوسط وألمانيا، للمشاركة في أكاديمية "سوا" التي تنظمها الهيئة كل عام . وسيتلقى المشاركون تدريبا ...
السبت 22-09-2018 16:46
تستضيف دار الأوبرا المصرية لأول مرة، فرقة أورينينا السورية للرقص المسرحي، وذلك في إطار الاحتفال باليوبيل الـ 30 للأوبرا. وتقدم الفرقة "المسرحية الغنائية الراقصة" ( طريق الحرير )- رحلة العقد الفريد، وذلك ...
أضف تعليق