Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

محمد صلاح يسيطر على الملتقى الدولي للكاريكاتير بالقاهرة

الإثنين 16-04-2018 10:12

احدى لوحات محمد صلاح المشاركة في ملتقى الكاريكاتير
احدى لوحات محمد صلاح المشاركة في ملتقى الكاريكاتير

سيطر الشغف باللاعب المصري محمد صلاح، إضافة إلى عدد من القضايا الرياضية كشغب الملاعب وتعاطي المنشطات على موضوعات لوحات نحو 350 رسام كاريكاتير من جميع أنحاء العالم شاركوا هذا العام في الملتقى الدولي للكاريكاتير بالقاهرة.

 

وكانت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، افتتحت أمس الدورة الخامسة للملتقى في قصر الفنون بساحة الأوبرا بحضور عدد من رسامي الكاريكاتير من أوكرانيا وبلجيكا والكويت والسعودية والإمارات والبحرين وإندونيسيا.

 

وقالت الوزيرة،  إنه كل دورة نستقر على موضوع عام للأعمال للملتقى، مضيفة: وهذا العام اخترنا الرياضة بمناسبة قرب نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا والتي يشارك فيها المنتخب المصري ومنتخبات عربية أخرى.

 

و تابعت: أكثر ما أثار انتباهي أنه رغم اختلاف المجتمعات التي جاء منها الفنانون المشاركون فإن أعمالهم تنتقد بأسلوب ساخر مشكلات عامة ذات اهتمام مشترك بالمجال الرياضي لكن تناولها يختلف بالتأكيد باختلاف الثقافات والشعوب.

 

ومن بين 650 لوحة معروضة في الملتقى استحوذت كرة القدم على النصيب الأكبر من الأعمال، وبجانب الأعمال الموضوعية التي تناقش القضايا العامة كانت هناك بورتريهات لنجوم الرياضة أمثال لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو وأسطورة الملاكمة الراحل محمد علي والسباحة المصرية فريدة عثمان.

 

ولكثرة اللوحات التي تناولت شخصيته وحب الجمهور له خصص الملتقى حائطا كبيرا لنجم كرة القدم المصري محمد صلاح المحترف في نادي ليفربول الإنجليزي.

 

يرأس الملتقى الفنان جمعة فرحات، والقوميسير العام الفنان فوزي مرسي، ويشارك في تنظيمه الفنانون سعيد بدوي، ومصطفى الشيخ، وياسرعبيدو، وخالد المرصفي، وخضر حسن، وعمر صديق، ومنى إبراهيم، ومروة إبراهيم، ونجلاء سليمان.

 

وكرم الملتقى في حفل الافتتاح مجموعة من رسامي الكاريكاتير المصريين منهم محمد عفت وحسن الفداوي وشريف عليش وياسر جعيصة.

 

وتحل بلجيكا ضيف شرف الدورة الخامسة للملتقى، وتقام مساء اليوم الاثنين ندوة بعنوان "الكاريكاتير البلجيكي" تتناول نشأته وتطوره وأهم فنانيه يتحدث فيها رسام الكاريكاتير البلجيكي لوك ديسكماجر ومديرة مركز الكاريكاتير الأوروبي ساسكيا جيسنيس.

 

يستمر الملتقى الذي تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير بالتعاون مع وزارة الثقافة حتى الخامس والعشرين من أبريل الجاري.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 25-09-2018 13:59
افتتحت الليلة الماضي، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان خطوات السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في مدينة اللاذقية بسوريا.   عرض في حفل الافتتاح فيلما تسجيليا عن المهرجان منذ تأسيسه،  ثم عرض 11 فيلما قصيرا من ...
الثلاثاء 25-09-2018 13:32
تعاقد المخرج عادل الأعصر، مع رجل الأعمال محمد أبو دهب، على إنتاج فيلم سينمائي كبير، حيث تعد هذه المرة هي الأولى لدخول الأخير عالم الإنتاج السينمائي.    ومن المقرر أن يعقد الأعصر جلسات ...
السبت 22-09-2018 11:27
تنطلق مساء اليوم السبت 22 سبتمبر، الدورة الحادية عشرة لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين الأيوبي في العاصمة المصرية القاهرة.   ومن المقرر أن يقدم الفنان ...
الأربعاء 19-09-2018 12:58
نعى نجوم الفن في مصر والوطن العربي، الفنان الكبير جميل راتب، والذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الأربعاء عن عمر يناهز 92 عاما، بعدما فقد صوته ومعاناته مع الشيخوخة، حيث تقام ...
أضف تعليق