Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

7 معارض و3 إصدارات عن كبار النجوم والسينما الإفريقية بمهرجان الأقصر

كتب حنان سرور | الثلاثاء 13-03-2018 16:04

بوستر دعائي للمهرجان
بوستر دعائي للمهرجان

يقام ضمن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عدة معارض فوتوغرافية لشخصيات هامة أثروا الحياة الفنية بأعمالهم وإبداعاتهم، بإشراف كبار المصورين، فضلا عن إصدار كتاب عن الناقد الكبير الراحل سمير فريد، الذي تحمل هذه الدورة اسمه، وكتابين آخرين عن السينما الإفريقية.

 

المعارض

 

ويقيم المهرجان معرض فوتوغرافيا عن الناقد الراحل سمير فريد بالتعاون مع مهرجان قرطاج السينمائي، ويضم المعرض أعماله وكتاباته وحياته.

 

كما يقيم المهرجان معرض فوتوغرافيا عن المخرج العالمي والمصري يوسف شاهين، بمناسبة الذكرى العاشرة لوفاته، ويضم أفلامه وحياته، ويعرض له فيلم "عودة الابن الضال " الذي أنتج عام1986، بحضور أبطاله هشام سليم ورجاء حسين، وماجدة الرومي، والمنتج جابي خوري.

 

 يوسف شاهين

 

فيما يقام معرض فوتوغرافيا للكاتب الصحفي كمال الملاخ، بمناسبة مئوية ميلاده كمؤسس مهرجاني القاهرة والاسكندرية، الذي ولد عام 1918، كما يقام معرض للمخرج والفنان التشكيلي السوداني الراحل حسين شريف بناسبة تكريمة، ويقام أيضا معرض فوتوغرافيا "أفلام وحياة" للنجم الراحل أحمد زكي بمناسبة ذكرى وفاته.

 

أما النجم الكبير جميل راتب والذي يكرمه المهرجان في هذه الدورة، فيقام له معرض فوتوغرافيا تقديرًا له، ويشرف على تنسيق وتنفيذ معارض الفوتوغرافيا المصور الكبير محمد بكر، والدكتور حسين بكر.

 

 جميل راتب

 

كما يقيم المهرجان معرض فنون تشكيلية "فناني الجنوب" للفنانين التشكيلين بمحافظات الصعيد.

 

الإصدارات

 

ويوزع المهرجان في دورته السابعة، ثلاثة إصدارات هامة وهم "سمات الإبداع في الفيلم التسجيلي الإفريقي" للكاتبين فرانسوا فرونتي، وديلف كيفواني، وقامت بترجمتة ميدحة حجازي.

 

أما الناقد الكبير سمير فريد، والذي تحمل هذه الدورة اسمه، يصدر له كتاب "سمير فريد .. الناقد والمثال"، ألفته الدكتورة أمل الجمل، وترجمته مديحة حجازي، كما يصدر المهرجان كتاب "الرق والحرية والهجرة في سينما دول غرب إفريقيا" تأليف فاروق عبد الخالق.

 

سمير فريد

وتنطلق الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، يوم الجمعة المقبل 16 مارس الحالي، وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 22 من الشهر نفسه، بمشاركة 45 دولة منهم 33 دولة إفريقية، ويعرض 110 أفلام، خلال فعليات المهرجان، وتحل السينما الرواندية ضيف شرف المهرجان، ومن المقرر أن يقام حفل الافتتاح بمعبد حتشبسوت.

موضوعات ذات صلة
الأحد 23-09-2018 10:33
تبدأ غدا الاثنين , في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، جلسات الاستماع في قضية النجم الأمريكي"بيل كوسبى" في الاتهامات الموجهة ضده بالعنف الجنسي .   ويدور جدل حاد حول ما إذا كان الممثل ...
السبت 22-09-2018 12:03
تعرض اليوم السبت 22 سبتمبر عدة أفلام مميزة، ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الجونة السينمائي الدولي بالمسابقات الرسمية، والذي انطلق يوم الخميس الماضي ويستمر حتى يوم 28 من الشهر الجاري.    وتبدأ أولى ...
الجمعة 21-09-2018 18:53
قالت الفنانة غادة عادل، إن مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى كان ناجحا للغاية، موضحة أن منظمي المهرجان في دورته الثانية تداركوا الأخطاء بسبب توافر خبرة كبيرة.وأضافت" عادل" في ...
الخميس 20-09-2018 12:35
حققت أحدث أغاني النجمة المصرية أنغام "بخاف أفرح" أكثر من 700 ألف مشاهدة خلال أقل من 24 ساعة على طرحها بموقع الفيديوهات "يوتيوب".   كتب كلمات الأغنية وزير الشباب السعودي تركي آل الشيخ، ...
أضف تعليق