Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

بالصور .. جامعة الدول العربية تنظم معرضا للتراث الثقافي

كتب علي نصر الدين | الثلاثاء 13-03-2018 10:23

أقامت جامعة الدول العربية الليلة الماضية،  معرضا للتراث الثقافي العربي،  وذلك على هامش الاحتفال بيوم التراث الثقافي العربي،  بمشاركة العديد من الدول علي رأسها مصر والسعودية والكويت والسودان واليمن والإمارات ولأول مرة جنوب السودان.

 

وأوضحت هدى إبراهيم مدير معرض تراث دار السودان أن مشاركة بلادها،  بالعديد من مظاهر التراث القديم يعد نجاح كبير لجامعة الدول في تبنيها لقضية حماية التاريخ والهوية العربية  من النسيان.

 

ورأت ، أن المعرض فرصة لتعريف الوطن العربي بالتراث السوداني والعادات والتقاليد المختلفة بالبلاد، مشيرة إلى أن المشاركة كانت بالمنتجات اليدوية المختلفة من كافة المحافظات  بالإضافة إلى " القهوة السودانية"، معربة عن رغبتها في إقامة الدول العربية،  لمعرض متنقل بين بعضهم البعض من أجل تعريف العرب بالتراث المختلف بين بلدانهم.

 

 

و أكدت أثينا من اليمن أهمية مشاركة بلادها  في المعرض بالعديد من مظاهر التراث، يحمي تاريخها التي تتعرض للانهيار الآن نتيجة الحرب الدائرة من الانقلابين علي الشرعية،   من النسيان، موضحة  أن اليمن تشارك في المعرض بمجسمات صغيرة للاماكن التاريخية والملابس الرجالية والنسائية ، إضافة للحلوى.

 

و أكدت أن زوار المعرض،  عبروا عن شغفهم التام بالتراث اليمني والتعرف علي أحوال بلادها المختلفة، موضحة أنه تم عرض مجسم لحصن الغويزي،  وباب اليمن أحد الأبواب الأربعة لصنعاء القديمة ومنارة عدن التي كانت من عجائب الدنيا السبع سابقاً والعمارة اليمنية بشكلها التقليدي وكيفية بنائها وجامع المحضار بحضر موت.

 

وشددت علي انه برغم الحرب وتأثيرها علي البلاد إلا أن الأهالي والحكومة الشرعية،  تحاول الحفاظ علي التراث والآثار اليمنية وإعادة ترميمها.

 

 

وللمرة الأولي شهد يوم التراث العربي مشاركة دولة جديدة وهي جنوب السودان والتي تحدث عنها إيمانويل كواني، وأكد أهمية المشاركة في هذا الحدث لبلاده التي تعد امتداد طبيعي للبلدان العربية.

 

و أشار إلى أن زوار المعرض،  أبدوا استغرابهم وإعجابهم،  بمشاركة بلاده  في حدث خاص بجامعة العربية،  مؤكدا حرص المواطن في جنوب السودان على تعريف الدول العربية بتراثه، وأيضا التعرف على تراث الآخرين.

 

وطالب ايمانويل الدول العربية،  بتقديم دعم اكبر لمشاركة بلاده في معارضها المختلفة، إضافة إلى تشجيعهم على زيارة جنوب السودان للتعرف بشكل أكبر على تراثها وعاداتها.

موضوعات ذات صلة
الأحد 23-09-2018 19:34
تبدأ وزارة الآثار المصرية، أعمال أول مدرسة حفائر مصرية متخصصة ودراسة المواد الأثرية المصرية المتقدمة، وذلك بجبانة الأسرة الأولى بسقارة، وتنظمها إدارة التنمية البشرية والتدريب بالوزارة، ومركز تدريب القاهرة والجيزة بسقارة ...
الأحد 23-09-2018 18:27
افتتح الشيخ هزاع بن طحنون بن محمد آل نهيان، وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة العين الإماراتية فعاليات الدورة العاشرة من معرض العين للكتاب بحضور محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة ...
الأحد 23-09-2018 14:17
تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم الأحد، بعيدها الوطني الثامن والثمانين، حيث نظمت العدد من الفعاليات للاحتفال بهذا اليوم، كما شاركت الدول العربية في هذا الاحتفال بتنظيم بعض الفعاليات مثل إنارة العلم ...
الأحد 23-09-2018 12:55
يعرض الفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، اليوم الأحد تجاريا للمرة الأولى في مصر بمحافظة المنيا، بسينما "سكيب المنيا"، على أن يعرض في القاهرة وباقي المحافظات بدءًا من يوم ...
أضف تعليق