Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

لمواكبة المتغيرات التي تشهدها المنطقة..

مطالبات بتطوير مؤتمر الآثار والتراث في الوطن العربي

الإثنين 12-03-2018 19:15

جانب من اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي
جانب من اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي

دعا اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، اليوم الاثنين، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" والدول العربية إلى وضع تصور لتطوير مؤتمر الآثار والتراث في الوطن العربي ليكون مواكبا للمتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية.

وقال رئيس الاجتماع مدير إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور سلطان الدويش لوكالة الأنباء الكويتية في ختام أعمال الاجتماع إن الاجتماع أوصى بضرورة دعوة منظمة “ألكسو” والدول العربية لوضع الآليات الكفيلة بتفعيل توصيات مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي.

وأضاف أن الاجتماع أوصى كذلك بمناقشة الموضوعات الآتية في المؤتمر المقبل الذي سينعقد في المملكة الأردنية الهاشمية ابريل المقبل وهي “التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع التعريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها” و “التوثيق الرقمي للقطع والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية” و “تكثيف استخدام وسائل الإعلام المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي في التوعية الأثرية” و “تقييم حالات المحافظة على التراث والآثار في الوطن العربي”.

وأفاد بأن المكتب الدائم أوصى باعتماد مواضيع الورشة التي ستنتظم على هامش الجلسات العامة للمؤتمر المقبل وهي “الحفاظ على الممتلكات الثقافية باستعمال أحدث التقنيات” و”ملفات تسجيل الممتلكات الثقافية على لائحة التراث العالمي” و”الحماية القانونية للممتلكات في أوقات النزاع”.

وأضاف أن المكتب الدائم دعا إلى إعداد الجدول النهائي للمؤتمر الذي سينعقد في المملكة الأردنية الهاشمية بالتنسيق مع منظمة الألكسو وإرساله في أقرب وقت للمشاركين.

وكان الاجتماع ناقش توصيات الدورة ال 22 من مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي الذي عقد في الكويت في نوفمبر 2016 فضلا عن إعداد مشروع جدول الأعمال للدورة ال23 للمؤتمر المزمع عقدها في الأردن تحت عنوان “التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع العريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها”.

يذكر أن الاجتماع عقد برئاسة دولة الكويت وحضور جمهورية مصر العربية “نائبا” والمملكة الأردنية الهاشمية “مقررا” وعضوية كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الموريتانية وممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتورة حياة القرمازي.

موضوعات ذات صلة
الأحد 23-09-2018 19:34
تبدأ وزارة الآثار المصرية، أعمال أول مدرسة حفائر مصرية متخصصة ودراسة المواد الأثرية المصرية المتقدمة، وذلك بجبانة الأسرة الأولى بسقارة، وتنظمها إدارة التنمية البشرية والتدريب بالوزارة، ومركز تدريب القاهرة والجيزة بسقارة ...
الأحد 23-09-2018 14:17
تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم الأحد، بعيدها الوطني الثامن والثمانين، حيث نظمت العدد من الفعاليات للاحتفال بهذا اليوم، كما شاركت الدول العربية في هذا الاحتفال بتنظيم بعض الفعاليات مثل إنارة العلم ...
الأحد 23-09-2018 12:55
يعرض الفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، اليوم الأحد تجاريا للمرة الأولى في مصر بمحافظة المنيا، بسينما "سكيب المنيا"، على أن يعرض في القاهرة وباقي المحافظات بدءًا من يوم ...
الأحد 23-09-2018 10:33
تبدأ غدا الاثنين , في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، جلسات الاستماع في قضية النجم الأمريكي"بيل كوسبى" في الاتهامات الموجهة ضده بالعنف الجنسي .   ويدور جدل حاد حول ما إذا كان الممثل ...
أضف تعليق