Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

لمواكبة المتغيرات التي تشهدها المنطقة..

مطالبات بتطوير مؤتمر الآثار والتراث في الوطن العربي

الإثنين 12-03-2018 19:15

جانب من اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي
جانب من اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي

دعا اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، اليوم الاثنين، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" والدول العربية إلى وضع تصور لتطوير مؤتمر الآثار والتراث في الوطن العربي ليكون مواكبا للمتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية.

وقال رئيس الاجتماع مدير إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور سلطان الدويش لوكالة الأنباء الكويتية في ختام أعمال الاجتماع إن الاجتماع أوصى بضرورة دعوة منظمة “ألكسو” والدول العربية لوضع الآليات الكفيلة بتفعيل توصيات مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي.

وأضاف أن الاجتماع أوصى كذلك بمناقشة الموضوعات الآتية في المؤتمر المقبل الذي سينعقد في المملكة الأردنية الهاشمية ابريل المقبل وهي “التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع التعريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها” و “التوثيق الرقمي للقطع والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية” و “تكثيف استخدام وسائل الإعلام المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي في التوعية الأثرية” و “تقييم حالات المحافظة على التراث والآثار في الوطن العربي”.

وأفاد بأن المكتب الدائم أوصى باعتماد مواضيع الورشة التي ستنتظم على هامش الجلسات العامة للمؤتمر المقبل وهي “الحفاظ على الممتلكات الثقافية باستعمال أحدث التقنيات” و”ملفات تسجيل الممتلكات الثقافية على لائحة التراث العالمي” و”الحماية القانونية للممتلكات في أوقات النزاع”.

وأضاف أن المكتب الدائم دعا إلى إعداد الجدول النهائي للمؤتمر الذي سينعقد في المملكة الأردنية الهاشمية بالتنسيق مع منظمة الألكسو وإرساله في أقرب وقت للمشاركين.

وكان الاجتماع ناقش توصيات الدورة ال 22 من مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي الذي عقد في الكويت في نوفمبر 2016 فضلا عن إعداد مشروع جدول الأعمال للدورة ال23 للمؤتمر المزمع عقدها في الأردن تحت عنوان “التقنيات الحديثة في برامج ومشاريع العريف بالممتلكات الثقافية في الوطن العربي والتوعية بضرورة الحفاظ عليها”.

يذكر أن الاجتماع عقد برئاسة دولة الكويت وحضور جمهورية مصر العربية “نائبا” والمملكة الأردنية الهاشمية “مقررا” وعضوية كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الموريتانية وممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتورة حياة القرمازي.

موضوعات ذات صلة
السبت 23-06-2018 13:57
حققت أغنية الفنان محمد رمضان الجديدة "نمبر وان"،  أكثر من مليون مشاهدة خلال يوم واحد من طرحها على "يوتيوب".   وظهر محمد رمضان في كليب الأغنية وهو يستمع لانتقادات بعض الإعلاميين والفنانين، كما ...
السبت 23-06-2018 12:29
طرح العديد من نجوم الغناء في الوطن العربي، أغنياتهم الجديدة خلال أيام عيد الفطر المبارك، وحققت الأغاني نسب استماع جيدة عبر موقعي "يوتيوب" و"أنغامي"، ومن أبرز النجوم الذين طرحوا أغنيات جديدة ...
السبت 23-06-2018 11:52
استقرت الشركة المنتجة لفيلم "سوق الجمعة" علي طرح العمل بدور العرض السينمائي في شهر أغسطس المقبل، بعد خروجه من سباق عيد الفطر السينمائي.   وطرحت الشركة الأفيش الدعائي للفيلم لتشويق الجمهور قبل طرحه، ...
الجمعة 22-06-2018 17:44
حقق فيلم "ليلة هنا وسرور"، للنجم محمد إمام والنجمة ياسمين صبرى، إيرادات مرتفعة تقترب من الـ 17 مليون جنيه، حيث تخطت إيراداته أمس الخميس الملايين، ومن المتوقع أن يحقق ...
أضف تعليق