Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

في يومها العالمي .. الإذاعة ودورها في تعزيز التنوع والسلام

كتب حنان سرور | الثلاثاء 13-02-2018 15:01

أرشيفية
أرشيفية

يحتفي العالم، الثلاثاء، بيوم الإذاعة، والتي تعد الوسيلة الإعلامية الأكثر انتشارًا في العالم، حيث أقرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" يوم الثالث عشر من فبراير، يومًا عالميًا للإذاعة بعد أن تقدمت الأكاديمية الإسبانية للإذاعة بطلب إلى اليونيسكو في جلسة المجلس التنفيذي رقم 187 في سبتمبر 2011، وأقرتها الأمم المتحدة في دورتها السادسة والثلاثين عام 2012.

 

وتحيي اليونيسكو اليوم العالمي للإذاعة، هذا العام، تحت شعار "الإذاعة والرياضة"، لتعزيز التنوع والسلام والتنمية من خلال بث الرياضة، نظرًا للدور الكبير الذي تلعبة الشبكات الإذاعية منذ أكثر من مائة عام، في التقريب بين الشعوب والثقافات والتواصل المحلي بين ابناء المناطق النائية، فضلا عن دورها في تعزيز حس الانتماء للمغتربين.

 

وأصدر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري، بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة، أهم المؤشرات الإحصائية للهيئة الوطنية للإعلام، عن إجمالي عدد الشبكات الإذاعية، وعدد ساعات البث الإذاعي المحلي والعربي، والنسب المئوية لزيادة استماعها.

 

وبلغت عدد الشبكات الإذاعية عشر شبكات بإجمالي ساعات بث مسموع 185.4 ألف ساعة خلال عام 2016/2017، مقابل 185.3 ألف ساعة عام 2015/2016، بنسبة زيادة قدرها 0.1%، فيما بلغ متوسط ساعات البث اليومي لقطاع الإذاعة 508 ساعات خلال عام 2016/2017 مقابل 506 ساعات، خلال عام 2015 / 2016بنسبـة زيادة قدرها 0.4 ٪ .

 

واحتلت الإذاعات الإقليمية النصيب الأكبر من إجمالي عدد ساعات البث الإذاعي، حيث بلغت 63586 ساعة بنسبة 34.2% بمتوسط 174.2 ساعة يومياً، يليها الإذاعات الأجنبية الموجهة، حيث بلغت 22265 ساعة بنسبة 12 % بمتوسط 61 ساعة يومياً، أما ساعات البث لإذاعة البرنامج العام 8760 ساعة خلال عام 2016/2017 مقبال 8784 ساعة عام 2015/2016 بانخفاض قدره 0.3 %.

 

وقدرت ساعات البث لشبكة صوت العرب التي تضم إذاعات "إذاعة صوت العرب – إذاعة وادي النيل – إذاعة فلسطين" 14419 ساعة عام 2016/2017 بنسبة 7.8% من إجمالى ساعات البث المسموع ، كما تم إضافة إذاعة ماسبيرو FM التى تم بثها بدءاً من 1/2/2017 بإجمالى ساعات بث قدرها 1200 ساعة بمتوسط 8 ساعات يومياً.

 

ووجهت منظمة اليونيسكو بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة، عدة رسائل تؤكد دعمها للإذاعة في أوقات الطوارئ والكوارث، منها أنه يجب أن تكون حرية التعبير وسلامة الصحفيين مضمونة في أوقات الكوارث، وتقوم الإذاعة بتمكين الناجين والأشخاص المعرضين للخطر، والذين يجب احترام حقهم في الخصوصية، والإذاعة لها أثر إجتماعي وتمكن من النفاذ إلى المعلومة، يجب حماية حق الناس في النفاذ إلى المعلومة، الإذاعة تنقذ الأرواح، إمكانية النفاذ الفوري إلى ترددات البث الإذاعي أمر ضروري لإنقاذ الأرواح، يجب حماية هذه الترددات في أوقات الطوارئ.

 

وقالت رئيسة إذاعة صوت العرب، الدكتورة لمياء محمود، إن الإذاعة لها جهود في إثراء روح التواصل الدائم بين أبناء البلد الواحد أو الأشقاء في الدول العربية المجاورة على جميع الأصعدة.

 

وأضافت أن ما تفرقه السياسة تجمعه الثقافة والرياضة، مشيرة إلى أنه رغم التغطية السياسية المكثفة لإذاعة صوت العرب لما يحدث في البلاد العربية حاليا، إلا أنها تتواصل بشكل دائم مع الإدارات الثقافية والفنية المختلفة في الدول العربية وتقوم بتغطية المهرجانات والاحتفالات بثقافاتها المتنوعة.

 

ولفتت لمياء محمود في حوار سابق لها مع "إضاءة"، إلى أن إذاعة صوت العرب تحاول التحدث مع الأجيال الجديدة من امتداد مدرستها منذ عام 1964 والفكر الذي تقدمة الإذاعة حاليا، موضحة الإذاعة مسيرة مستمرة لتحقق التلاحم مع هموم المواطن العربي بكل الفعاليات الفنية والرياضية وحتى القضايا السياسية.

 

وأشارت رئيس إذاعة صوت العرب، إلى أنه ليس من الصحيح ما يتردد عن أن الوسائل الإعلامية الأخرى خطف جمهور الراديو، موضحة أنه لا يوجد وسيلة اتصال تلغي الأخرى، والإذاعة ظهرت بعد الصحافة، واستمرت بعد ظهور التليفزيون.

 

 وأشارت إلى أن جمهور الإذاعة خاص عن جمهور التليفزيون، وبعد مرور كل هذه السنوات ووجود نسبة كبيرة من وسائل الإعلام والتواصل ظلت الإذاعة متماسكة وفي تطور دائم، ولها جمهورها ومكانة كبيرة.

 

وتابعت: الإذاعة تحاول مواكبة التطورات التكنولوجية الحالية، من خلال العديد من التطبيقات الحديثة لسهولة الاستخدام، ومن خلال عمل صفحات تواصل اجتماعي على "الفيس بوك" لكل برنامج، يتم نشر المحتوي المقدم فيه على هذه الصفحات، ليتابع الجمهور ما يقدم أولا بأول، كما يتم التعرف على ردود فعل الجمهور والرد عليها ومعرفه توجهاته من خلال هذه الصفحات، بالتالي يتم استغلال الوسائل التكنولوجية الحديثة، فيما يخدم إذاعة صوت العرب، وأتت هذه الوسائل بنتائج إيجابية.

موضوعات ذات صلة
الخميس 22-02-2018 18:29
وقع مركز غزة للثقافة والفنون، اليوم الخميس، رواية "المنتقمة"، للكاتب عون الله أبو صفية، ضمن مبادرة مساءات إبداعية، الدورة الثانية، بدعم وتمويل من برنامج الثقافة والفنون بمؤسسة عبد المحسن القطان. وقال الكاتب ...
الخميس 22-02-2018 16:31
اكتشف باحثون سودانيون بقايا تمثال مصري يعود لـ 2600 سنة، في معبد دانجيل، وهو موقع أثرى يقع على نهر النيل في السودان، وهذا المعبد كان مخصصا "للإله آمون"، ومنقوش على إحدى ...
الخميس 22-02-2018 13:45
حضر النجم العالمي داني جلوفر وزوجته، أمس الأربعاء، لمدينة أسوان جنوبي مصر، من أجل حضور فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، حيث من المقرر تكريمة بحفل الختام المقرر يوم 26 من ...
الأربعاء 21-02-2018 16:45
تنطلق غدا، برعاية الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين - فعاليات مهرجان المربعة التراثي الثاني التي تنظمها شرطة أبوظبي وتستمر خمسة أيام في قلعة المربعة بمدينة ...
أضف تعليق