Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

في ذكرى ميلاده الـ100

"ناصر" في الفن .. زعامة وسيرة وحب

كتب حنان سرور | الأحد 14-01-2018 14:26

الرئيس جمال عبد الناصر وهو يكرم أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب
الرئيس جمال عبد الناصر وهو يكرم أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب

يتمتع رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر، بشعبية كبيرة في الوطن العربي، إذ استطاع الزعيم الراحل، الذي يكمل غدًا 15 يناير، مائة عام على مولده، كسب قلوب جميع فئات الشعب، خاصة الفقراء منهم، فضلا عن دوره في تشجيع الفن والفنانين.

 وروت السينما المصرية سيرة "عبد الناصر"، فضلا عن الأعمال التليفزيونية التي عرضت كيف كان "ناصر" زعيمًا للأمة العربية، فيما عبر الكثير من كبار النجوم عن حبهم له من خلال العديد من الأغاني الشهيرة.

وبمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الزعيم جمال عبد الناصر، تستعرض "إضاءة" أبرز الأعمال والفنانين الذين جسدوا شخصية ناصر وعلاقته بكبار نجوم الغناء.

السينما

تناولت السينما المصرية سيرة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، في العديد من الأفلام، والتي كان من أهمها فيلم "ناصر56"، والذي جسده النجم الراحل أحمد زكي، حيث تقمص "زكي" دور الزعيم ناصر بإتقان ودقة. تحدث الفيلم عن فترة مهمة في حكم الرئيس الأسبق لمصر، بعد قراره بتأميم قناة السويس، والذي أدى للعدوان الثلاثي على مصر، ليوثق الكاتب محفوظ عبد الرحمن من خلال هذا الفيلم تلك الفترة الهامة، والتي تعد من أهم قرارات ناصر، وقام بإخراجه محمد فاضل.

وجسد النجم خالد الصاوي شخصية الرئيس جمال عبد الناصر من خلال فيلمه الذي حمل نفس الاسم في أواخر التسعينات، والذي طرح من خلال هذا العمل قصة حياته منذ نشأته وثورة 23 يوليو، وحتى تولية الحكم وهزيمة 67، وتناول الفيلم أيضًا خلافه مع المشير عبد الحكيم عامر، وتخطيطة لحرب الاستنزاف، وحتى رحيله وجنازته، وأخرجه أنور القوادري.

وفي فيلم "أيام السادات" الذي جسد دوره أيضًا النجم أحمد زكي، قام بدور جمال عبد الناصر الفنان محمود الخولي، وناقش الفيلم علاقه الرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات ببعضهما، والصراع بين الضباط الأحرار ومحاولة اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر، وحتى تأميم قناة السويس وحرب 67 وقام بإخراج الفيلم المخرج محمد خان.

لم تكن السينما المصرية فقط التي تناولت سيرة الزعيم جمال عبد الناصر، ولكن تناول الفيلم الأمريكي "سادات" والذي قام ببطولته لويس جوست، جسد فيه دور الرئيس جمال عبد الناصر الفنان الويلزي جون رايز ديفيس، وتناول الفيلم قصة تولي الضباط الأحرار لمصر بعد عزل الملك فاروق، وإنهاء الاستعمار الإنجليزي والحكم الملكي، والصراع العربي الإسرائيلي واغتيال السادات.

التليفزيون

عرضت شخصية الرئيس جمال عبد الناصر، أيضًا في العديد من الأعمال التليفزيونية، من خلال ممثلين مصريين وعرب، حيث جسد النجم السوري جمال سليمان، شخصية الزعيم جمال عبد الناصر، وعلاقته بصديقه المشير عبد الحكيم عامر من خلال مسلسل "صديق العمر"، وعرض المسلسل مواقف عدة من حياة الثنائي وعلاقتهم بمجلس قيادة الثورة، والمسلسل من إخراج عثمان أبو لبن.

 النجم نبيل الحلفاوي جسد دور الرئيس جمال عبد الناصر من خلال مسلسل "دموع صاحبة الجلالة" وهو المسلسل المأخوذ عن قصة للكاتب موسى صبري، وشاركه البطولة فاروق الفيشاوي.

 أما مسلسل "فارس الرومانسية" الذي قام ببطولته محمد رياض عن حياة الكاتب يوسف السباعي، جسد فيه دور الزعيم جمال عبد الناصر، الفنان ياسر علي ماهر.

وفي مسلسل "أم كلثوم" تألق الفنان رياض الخولي في أداء دور الرئيس جمال عبد الناصر، وعلاقته بكوكب الشرق أم كلثوم التي جسدتها النجمة صابرين، حيث جمعت أم كلثوم بالرئيس جمال عبد الناصر مواقف عدة على رأسها تبرعاتها لصالح الجيش المصري، فضلا عن أغانيها العديد التي تغنت بها لزعيم الأمة آنذاك، وكتب هذا المسلسل الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن وأخرجته إنعام محمد علي.

وفي دور آخر بمسلسل "أوراق مصرية" جسد أيضًا الفنان نبيل الحلفاوي شخصية الرئيس جمال عبد الناصر، وهو الدور الثاني بعد تجسيده لنفس الشخصية بمسلسل "دموع صاحبة الجلالة"، أما مسلسل "العندليب" فجسد دور "ناصر" الفنان مجدي كامل وعلاقته بعبد الحليم حافظ الذي جسد دورة شادي شامل، وفي دور بطولة مطلقة له جسد الفنان مجدي كامل شخصية جمال عبد الناصر في مسلسل "ناصر" والذي تناول قصة حياة الزعيم الراجحل.

وفي مسلسل "الجماعة2" جسد الفنان ياسر المصري، شخصية الزعيم جمال عبد الناصر وعلاقته بجامعة الإخوان المسلمين في تلك الفترة الزمنية.

كما ناقش مسلسل "كاريوكا "علاقة الراقصة الشرقية تحية كاريوكا بالزعيم جمال عبد الناصر الذي جسد شخصيته الفنان حمادة بركات، حيث جمعت الفنانة تحية كاريوكا بالرئيس المصري العديد من المواقف الوطنية، وكان من المعروف عنها تبرعاتها للجيش المصري وإطلاق حملة لم تبرعات لصالح القوات المصرية.

الغناء

جمع الرئيس جمال عبد الناصر بنجوم الغناء علاقات طيبة تميزت بالود والصداقة واللقاءات المتكررة، حيث كانت كوكب الشرق أم كلثوم على علاقة مقربة بالرئيس المصري آنذك، وتغنت أم كلثوم العديد من اشهر أعمالها للرئيس الراحل  جمال عبد الناصر ومن أشهرها "ياجمال يامثال الوطنية"، و"حبيب الشعب"، و"خطاب عاجل إليك"، فضلا عن رثاءه  بعد وفاته، ولكنها منعت إذاعة هذه الأغنية التي كتبها نزار قباني حينها، حيث حزنت أم كلثوم حزنًا شديدًا على الرئيس جمال عبد الناصر بعد رحيله، وكان الرئيس يعتبرها في ذلك الوقت صوت الأمة.

 

 

نافس العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، كوكب الشرق على حب جمال عبد الناصر في ذلك الوقت، حيث غنى عبد الحليم العديد من الأغاني الشهيرة للرئيس أشهرها " ناصر ياحرية" و" إحنا الشعب" و"مطالب الشعب" و "حكاية شعب" "ياحبيب الملايين" وغيرها الكثير، وهو ما جعل الجمهور يلقبه بمطرب الشعب والثورة آنذاك.

 

 

وفي هذه الفترة كان الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب يطرح العديد من الأغنيات تعبيرًا عن إعجابة بالزعيم جمال عبد الناصر، والتي كان أولها أوبريت "ناصر كلنا بنحبك" وأغنية " أكبر حب" الذي طالبه من خلالها التراجع عن التنحي، كما لحن أوبريت "الجيل الصاعد.

 وقدمت أيضًا الفنانة اللبنانية صباح أغنية "أنا شفت جمال" فيما قدم الموسيقار فريد الأطرش أغنيتي "حبيبنا ياناصر" و"كفاح يامرحبا ياجمال" تعبيرًا منهم عن حبهم لرئيس مصر.

 

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 16-01-2018 20:26
نفى المشرف العام على مشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة في مصر، محمد إسماعيل، صحة أنباء أوردتها بعض وسائل الإعلام مؤخرا بشأن إسناد إدارة المنطقة لشركة إماراتية لمدة عشرين عاما. وأوضح إسماعيل أن ...
الثلاثاء 16-01-2018 18:07
ينطلق غدا الأربعاء، معرض البحرين للفنون التشكيلية في نسخته الرابعة والأربعين، بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار وذلك في الخيمة الخاصة التي أقامتها هيئة الثقافة إلى جانب قلعة عراد بمدينة المحرق ...
الثلاثاء 16-01-2018 15:28
اتفق الفنان محمد إمام على تأجيل تصوير أحدث أعماله السينمائية بعنوان "ليلة هنا وسرور"، والذي كان من المفترض بدء تصويره خلال هذه الأيام. وجاء قرار التأجيل وفقا لرغبات بطل العمل في إجراء ...
الثلاثاء 16-01-2018 13:52
يخوض صناع السينما في موسم منتصف العام الحالي، منافسة قوية لعشرة أفلام على شباك الإيرادات، تنوعت ما بين الكوميدي والبوليسي والأكشن. ، وحرصت شركات التوزيع على طرح الأفلام منذ بداية يناير ...
أضف تعليق