Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

21 نوفمبر .. وزراء الثقافة بالعالم الإسلامي يناقشون سبل التنمية الثقافية المستدامة بمدن المستقبل

الثلاثاء 14-11-2017 08:32

يناقش المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة الذي تنطلق فعالياته بالعاصمة السودانية الخرطوم في الحادي والعشرين من نوفمبر الحالي،  سبل التنمية الثقافية المستدامة في مدن المستقبل الإسلامية.

 

يرعى المؤتمر الذي تعقده المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، بالتعاون مع وزارة الثقافة السودانية، وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، تحت شعار:(نحو ثقافة وسطية تنموية للنهوض بالمجتمعات الإسلامية)، في إطار الاحتفاء بمدينة سنار عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017 عن المنطقة العربية.

 

 يحضر المؤتمر، إضافة لوزراء الثقافة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، عدد من الخبراء، وممثلي المنظمات العربية والإسلامية والدولية المهتمة بالعمل الثقافي.

 

وأوضح المدير العام للإيسيسكو الدكتور عبد العزيز التويجري،  أن المؤتمر سيناقش (وثيقة المبادئ التوجيهية بشأن الثقافة والمدينة)، و(الدراسة التوجيهية حول المؤشرات الثقافية للتنمية)، ومشروع (الإعلان الإسلامي حول حماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي)، و(الصيغة المعدّلة للإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي).

 

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر مناقشة تقرير المدير العام حول تنفيذ الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، والتقرير الختامي للاجتماع الخامس عشر للمجلس الاستشاري المكلف بمتابعة تنفيذ الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي.

 

وفي اليوم الثاني سينتقل المشاركون للمؤتمر إلى مدينة سنار، لحضور الفعاليات الرسمية للاحتفاء بمدينة سنار عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017 عن المنطقة العربية، حيث سيتم افتتاح المركز الثقافي والإعلامي، ومتحف سنار، والقرية السياحية والتراثية في المدينة.

 

يذكر أن الدورة الأولى للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة عقدت في دكار السنغال)،  يناير1989، (والثانية في الرباط بالمملكة المغربية) نوفمبر 1998،  والثالثة في الدوحة بدولة قطر (ديسمبر2001)، والرابعة في الجزائر بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية (ديسمبر2004)، والخامسة في طرابلس بليبيا (نوفمبر 2007)، والسادسة في باكو بجمهورية أذربيجان (أكتوبر2009)، والسابعة في الجزائر بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية (ديسمبر2011)، والثامنة في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية (يناير 2014)، والتاسعة في مدينة مسقط بسلطنة عمان (2015) .

موضوعات ذات صلة
الخميس 26-04-2018 17:58
وقعت مملكة البحرين، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو، اتفاقية استضافة البحرين لاجتماع لجنة التراث العالمي الـ42، في المنامة نهاية يونيو ومطلع يوليو القادمين. ومثلت الشيخة مى بنت محمد آل خليفة ...
الأربعاء 25-04-2018 20:04
يعتبر مسلسل " عابر سبيل " للمخرج رائد إسماعيل، الذي تنتجه شركة "رياض الإعلام" هو أول عمل سعودي يتم تصويره بالقاهرة والذي يجري حاليا تصوير المشاهد الأخيرة منه. وقال منتج العمل المهندس ...
الأربعاء 25-04-2018 19:52
حرصت النجمة شيرين عبد الوهاب، على زيارة منطقة "القلعة" التي ولدت وتربت بها، وذلك عقب وفاه والدها الأسبوع الماضي. ونشرت شيرين عدة صور تجمعها بأهل المنطقة خلال زيارتها لهم الليلة الماضية، ودونت ...
الأربعاء 25-04-2018 15:39
تستمر طابا هايتس تمتع جمهورها بحفلات الربيع، والتي يتألق فيها نجوم الأغنية، لتقدم حفلات فنية وكأنها عرس شهري على مدار العام، وكان آخرهم حفل سلطان الطرب جورج وسوف وشمس الأغنية اللبنانية ...
أضف تعليق