Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

الشعر والفصحى يوحدا أبناء الوطن العربي في أمسية لـ عصام خليفة

كتب حنان سرور | الخميس 18-05-2017 14:38

قام الشاعر الدكتور عصام خليفة الليلة الماضية، أمسية شعرية على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، حيث ألقى العديد من قصائده على نغمات موسيقية للفنانة ياسمين الحربي.

 

وحضر الأمسية رئيس الوزراء المصري السابق الدكتور عصام شرف، والمتحدث العسكري المصري السابق العقيد محمد سمير وزوجته الإعلامية إيمان أبو طالب، والفنانة هند عاكف، وعددًا من الجمهور المصري والجاليات العربية.

 

وألقى الشاعر الدكتور عصام خليفة بعض القصائد التي تحمل حبه لوطنه مصر وهموم الوطن العربي، حيث ألقى قصيدة " علاقة عطرية الملامح" والتي يتحدث فيها عن تجربته في الهجرة إلى كندا وعودته إلى مصر، وقصيدة " في ساحة التحرير والأرض" التي يتحدث من خلالها عن صراعات الدول العربية، كما ألقى العديد من القصائد من دواوينه "نامي بظلي،  وجواز مروري الأخضر،  وشرقية القسمات، والبنت القصيدة"، وهي قصائد كتبها الشاعر عصام خليفة باللغة العربية الفصحى لاقتناعه بأن القصيدة الفصحى هي من تعبر عن تاريخ الوطن العربي وتربط بين أبناءه، فضلا عن اللغة الموحدة التي تجمع بين أبناء المنطقة.

 

وقال الشاعر الدكتور عصام خليفة، إن القصيدة فن مرتبط بالتاريخ نستحضر من خلالها تاريخ الأمة العربية ولساننا العربي، موضحًا أنها مفهوم عميق جدًا في الثقافة العربية لا نستطيع الاستغناء عنه، وبالتالي هي حلقة وصل هامة بين أبناء الوطن العربي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"، أننا لم نقل يوما من أين جاء امرؤ القيس أو المتنبي وجميع شعراء جيلهم، لكننا نقول أن هذا شعر عربي، قائلا: أنا أصنف نفسي شاعر عربي وحملي للجنسية المصرية أو الكندية لا يوجد له علاقة لأني أنطق وأكتب باللغة العربية.

 

وأشاد الشاعر عصام خليفة، بالحركة الإماراتية في الشعر العربي والتي وصفها بالقوية لاستطاعتها أن تعيد الشباب للشعر العربي، مضيفًا أن هناك جيل من الشعراء الشباب رائع جدًا وأنا متفائل بالنسبة للقصيدة العربية، لأن الجيل القادم أفضل من الجيل الحالي، وسيظل الشعر ديوان العرب إن شاء الله.

 

ولفت الدكتور عصام خليفة، إلى أنه يحترم الشعر العامي لأنه يكتب بلغة عصره مثلما تحدث أبو نواس عن عصره من خلال شعره، موضحًا أنه إذا استطاع الشاعر أن يمتلك مفردات العامية البسيطة ويصنع منها شيئًا جميلًا فهو مبدع حقيقي، ناصحًا شباب الشعراء بأن لا يقتدوا بهم ويكونوا أنفسهم فقط.

 

من جانبه، أكد رئيس الوزراء المصري السابق الدكتور عصام شرف، أن المنتديات والأمسيات الثقافية والشعرية تجعل الشخص يرتبط أكثر بلغته الأم، مؤكدًا ان أسمى درجات الإبداع الفني تتحقق بأصل اللغة.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"، أن مستوى اللغة العربية في الوطن العربي في الوقت الحالي منحدر، ونحن نحتاج لإقامة الفعاليات والأمسيات الثقافية بشكل مكثف سواء على المستوى المحلي أو العربي.

 

وأوضح رئيس الوزراء المصري السابق، أن الفن في تعريفه البسيط هو التعامل مع الحالة الإنسانية، وفي أي نوع من أنواع الفنون سواء شعر أو موسيقى أو رسم، يستطيع الوصول إلى الوجدان هو شيء مهم جدًا، مضيفًا: قبل أن نتعامل مع شكل الأشخاص أو الأشياء يجب أن نتعامل مع الحالة الوجدانية، ونحن في مصر في أمس الحاجة في الوقت الحالي لأننا نلتف حول المعاني التي تحققها لغتنا الأصلية مع البلاد العربية.

 

وأكد الدكتور عصام شرف، أن اللغة عندما تترجم في كلمات الشعر تستطيع أن تجمع بين أبناء الوطن العربي وتعبر عنه بشكل، لافتا: حتى من ولد في ألمانيا لم يصل لأقصى إبداعه دون لغته الأم لذلك يجب أن نتمسك باللغة العربية.

موضوعات ذات صلة
الخميس 23-11-2017 17:01
قالت النجمة التونسية هند صبري، إنها متفائلة بالشباب العربي لأنه يقرأ أكثر من الماضي، مضيفة أن الشباب هو مستقبل السينما الحقيقي رغم مرورها بالكثير من الصعاب، لافته إلى أن صناعة السينما ...
الخميس 23-11-2017 11:07
انطلقت الدورة 39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أول أمس الثلاثاء، بقصر المنارة في مركز المؤتمرات الدولي بالتجمع الخامس، وهي المرة الأولى التي يقام فيها حفلي الافتتاح والختام بمكان جديد بعيدا ...
الخميس 23-11-2017 10:43
 يستعد الفنان السعودي،  رابح صقر،  لإحياء حفلا كبيرا، تحت رعاية الهيئة العامة للترفيه، على مسرح الصالة الخضراء، بمدينة الدمام السعودية يوم الخميس 30 نوفمبر الجاري.    يتضمن برنامج الحفل باقة من أشهر أعمال ...
الخميس 23-11-2017 09:18
قال المخرج العالمي من أصل فلسطيني هاني أبو أسعد، إن مشاريعه السينمائية القادمة ستكون أمريكية، مشيرا إلى أنه سيحاول هو وزوجته من خلال شركة إنتاجها دعم مخرجين عرب خلال الفترة القادمة ...
أضف تعليق