Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

انطلاق مهرجان القرين الثقافي الثالث والعشرين بالكويت

الخميس 12-01-2017 08:24

انطلقت في الكويت فعاليات مهرجان القرين الثقافي في دورته الثالثة والعشرين والذي يستمر إلى 28 من يناير الجاري.

شهد حفل الافتتاح أمس ، تكريم وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الحاصلين على جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2016 وهي احتفالية سنوية من ركائز المهرجان منذ انطلاقته عام 1994.

وتم خلال الحفل تكريم ثلاثة فائزين بالجائزة التقديرية وهم ليلى محمد صالح في مجال الآداب والفنان إبراهيم الصلال في مجال الفنون المسرحية والفنان محمود الرضوان في مجال الفنون التشكيلية.

كما حصل 13 فائزا على الجائزة التشجيعية في مجال الفنون والتي توزعت أيضا لعدة أقسام حيث فازت الفنانة سمر البدر بجائزة الفنون التشكيلية (الرسم) عن لوحة (الياسمين المفقود-سورية) والفنان ميثم بدر بجائزة التمثيل التلفزيوني عن دوره في مسلسل (القياضة) وفاز أحمد العوضي بجائزة التمثيل المسرحي عن دوره في مسرحية (من منهم هو) فيما نال المخرج الدكتور مبارك المزعل جائزة الإخراج المسرحي عن إخراجه لمسرحية (حاول مرة أخرى).

وقد حصل المخرج أسامة المزيعل على الإخراج الإذاعي عن إخراجه لبرنامج (شاعر السيف والقلم..المتنبي) وبدر الحداد بجائزة التأليف الموسيقي عن عمله (مقطوعة كويتية).

وفي مجال الآداب فاز كل من رجا القحطاني بجائزة الشعر عن ديوانه (سماوات لمطر أخير) مناصفة مع جابر النعمة عن ديوانه (تمهيدا لولادتي) في حين نال طالب الرفاعي جائزة الرواية عن روايته (في الهنا).

أما في جائزة الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية فقد فاز بجائزتها كل من الدكتور محمد بلال عن عمله (المسرح العربي الخليجي وتوظيف التراث) والدكتور مرسل العجمي عن عمله (أبو حيان علي بن محمد التوحيدي الامتاع والمؤانسة).

وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية فاز بجائزة الدراسات التاريخية والأثرية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت عبدالرحمن الابراهيم عن عمله (نقد المصادر التاريخية المحلية للكويت ومضمونها) في حين ذهبت جائزة التربية للدكتور علي الجعفر عن عمله (أدب الأطفال والسياسة: التنوع والاختلاف).

ويضم مهرجان القرين هذا العام ألوانا ثقافية مختلفة من معارض للشباب، وتظاهرة للتشكيل الكويتي ،وندوة بعنوان "النزاعات والعمل الإنساني"، وكذلك تضم فعاليات المهرجان معارض للقطع الأثرية، فضلا عن تنظيم ندوة بعنوان "الخليج ومحيطه" إلى جانب افتتاح بعض المكتبات العامة.

موضوعات ذات صلة
الخميس 19-04-2018 17:36
قرار صادم، فاجأت به الجميع، إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي، مساء أمس، بعد أن أعلنت عدم إقامة الدورة الخامسة عشرة من المهرجان هذا العام، على أن يقام المهرجان كل عامين، وهو ...
الخميس 19-04-2018 10:54
أعلنت اللجنة التنظيمية لمهرجان دبي السينمائي الدولي،  تبني إستراتيجية جديدة وإدخال بعض التعديلات على آليات عمل المهرجان في مقدمتها تعديل موعد إقامته ليكون كل عامين بدلا من كل عام،  ما يعني ...
الأربعاء 18-04-2018 20:48
تبدأ غداً الخميس، بالمدينة المنورة فعاليات الأيام الثقافية التي تُنظمها الهيئة العامة للثقافة في حديقة الملك فهد المركزية. وتشتمل الفعاليات التي تستمر لثلاثة أيام على أنشطة فنية وثقافية متنوعة، من بينها عروض ...
الأربعاء 18-04-2018 20:09
بدأت اليوم الأربعاء، في العاصمة المغربية أعمال مؤتمر دولي حول موضوع "حماية التراث الثقافي من خلال حكامة تشاركية ومدمجة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، الذي ينظمه المجلس الدولي للآثار والمواقع ...
أضف تعليق