Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

في الذكرى العاشرة لرحيله

إبراهيم خان.. نجم "الدور الثاني" الذي أثرى السينما المصرية

الإثنين 09-01-2017 13:16

شاب أسمر وسيم بعيون زرقاء، أتى إلى مصر في الثامنة عشر من عمره، ليلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وعلى الرغم من تخرجه بعد 7 سنوات من المعهد إلا أنه استطاع أن يكون أحد أبرز وجوه السينما المصرية، إنه الفنان السوداني إبراهيم خان.

في البداية عمل إبراهيم خان في إذاعة ركن السودان والتي سميت بعد ذلك إذاعة وادي النيل، ومن هنا كانت بدايته في عالم التمثيل بعدما أقنعه أحد المنتجين بأنه يصلح لهذا المجال، ولم يتردد إبراهيم خان حينها خاصة أنه اختير أن تكون وجهته في البداية القاهرة والتحاقه بمعهد الفنون المسرحية.

على مدار 40 عاما وهو عمره الفني، عاش "خان" في مصر رغم كونه سودانيا لأب سوداني وأم مصرية، لم يعرف جمهوره المصري إنه لم يكن مصريًا إلا بعد وفاته، وكان هذا كفيلا لأن يدل كيف استطاع هذا الفنان الوصول إلى الشارع المصري.

تميز "خان" في أدواره الجادة والقاسية على الشاشة حتى أنه تم تصنيفه في هذه الأدوار، لكن دورة في الفيلم الكبير "غروب وشروق" كسر هذا التصنيف، حيث بدا في هيئة ضابط الطيران الطيب الذي لا يعلم بخيانة زوجته، في فيلم من أروع أفلام السينما المصرية بجانب الراحلان النجمان سعاد حسني ورشدي أباظة.

 ورغم كونه لم يكن بطلًا في أي من الأفلام التي قدمها، إلا أنه كان من  أفضل الفنانين في تقديم الدور الثاني باحترافية جعلت منه نجمًا عالقًا في أذهان جمهوره، كان من أبرزهم،"دائرة الانتقام" مع النجوم نور الشريف وميرفت أمين وشويكار، "الصعود إلى الهاوية" وهو فيلم عن الجاسوسية والصراع المصري الإسرائيلي مع محمود ياسين و مديحة كامل، "الشجعان الثلاثة"، وغيرها الكثير من الأفلام السينمائية حيث قدم ما يقرب من 14 فيلما سينمائيا.

أدى الفنان السوداني- المصري، دوره في مسلسل رأفت الهجان ببراعة شديدة، حيث قدم دور ضابط جيش الدفاع الإسرائيلي في الجزء الثاني من المسلسل الشهير كان نقطة فارقة في أدوارة الدرامية، تلاها بأدواره في مسلسلات الأخوة زنانيري، وأبرياء في قفص الاتهام، نار ودخان، أوبرا عايدة، وغيرها حيث قدم ثمان أعمال درامية على شاشة التليفزيون المصري.

عاش إبراهيم خان قصة حب كبيرة مع الفنانة سهير رمزي، مرت عليها أحداثًا صعبة، حيث افترقا بعد ارتباطهما عاطفيا، وتزوجت سهير رمزي حينها من رجل آخر، وتسبب في منعها من أي أدوار سينمائية تقوم بها أمام إبراهيم خان، إلا أن قصة الحب هذه كانت الدافع لطلاق سهير رمزي من زوجها والتقائها مرة أخرى بإبراهيم خان ليتزوجا ويعيشان ما يقرب من عام ونصف فقط لتنتهي علاقتها بالطلاق ويمضي كل منهما في طريقة الفني.

رحل الفنان الذي أختار أن يقضي حياته في مصر ولم يتنازل عن جنسيته السودانية، في التاسع من يناير 2007، مضى 10 سنوات على رحيل فنان صارع مرض سرطان الرئة والكبد، حتى فارق عالمنا بعدما أوصى بفناني السودان وتشجيع الموهوبين منهم على تطوير أنفسهم حتى إذا تطلب الأمر إلى السفر خارج بلادهم، لأنه يؤمن برسالة الفن التي يجب أن يصلها إلى الجمهور مهما كان متواجدًا فالجميع يعمل لصالح الفن العربي.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 26-04-2017 17:41
تعاني الفنانة سيرين عبد النور من ضيق في التنفس مما جعلها تلزم الفراش ، حيث نشرت من خلال صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي " إنستجرام " صورة " وهي ...
الأربعاء 26-04-2017 17:39
طرح المخرج محمد سامي البوستر الرسمي لفيلمه الجديد " تصبح على خير" عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي " انتسجرام ".وعلق سامي على الصورة قائلا: "بِسْم الله تصبح على خير ...
الأربعاء 26-04-2017 17:19
فاز فنانا "نجوم ريكوردز" شيرين والفنان حسام حبيب بجائزة أفضل ديو غنائي لعام 2016، عن فيديو كليب "كل ما أغني" الذي يجمع النجمين، والذي أنتجته " نجوم ريكوردز" التابعة لشركة النيل ...
الأربعاء 26-04-2017 15:09
قالت الفنانة رندا البحيري إنها كانت تتمني تجسيد دور فلاحة في عمل فني وتحقق حلمها في فيلم فوبيا الذي تجسد فيه شخصية فتاة تعيش في منطقة زراعية وعلي طبيعتها ولكنها تتعرض ...
أضف تعليق