Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

حصاد الأوبرا المصرية.. إقامة 952 حفلا ونظام الدفع الإلكتروني

كتب حنان سرور | السبت 31-12-2016 18:29

حققت دار الأوبرا المصرية عام 2016، العديد من الإنجازات برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، تمثلت فى خلق شكل جديد ومتميز للعروض التى تم تقديمها على مختلف المسارح.

 وبلغ عدد حفلاتها على مدار العام 952 حفلا فنيا وثقافيا، منها 204 على المسرح الكبير، و 212 على المسرح الصغير، 100 على مسرح الجمهورية، 164 على مسرح سيد درويش " أوبرا الإسكندرية"، و94 علي المسرح المكشوف، 102 بمسرح أوبرا دمنهور، و76 بمعهد الموسيقى العربية، بالإضافة إلى 46 معرضا للفنون التشكيلية منها 23 بقاعة الفنون التشكيلية " صلاح طاهر "، 23 بقاعة زياد بكير بالمكتبة الموسيقية.

وقالت رئيس دار الأوبرا المصرية، الدكتورة إيناس عبد الدايم، إن البرنامج الفني خلال 2016، تضمن جميع ألوان وأشكال الفنون الجادة شهريا، على مختلف المسارح بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، ونجحت الأوبرا في إتاحة العديد من الفرص للفرق الشابة لإبراز مواهبها الفنية المختلفة.

واستضافت دار الأوبرا عروضا أجنبية في إطار التبادل الثقافي، كان أبرزهم من دول ألمانية وإسبانيا، والأرجنتين، وإندونيسيا، والنمسا، واليونان، واليابان،وباراجوايـ والصين، والمكسيك، وكرواتيا، واستراليا.

وضمن النشاط الفكري والثقافى لدار الأوبرا استمر صالون الأوبرا

 الثقافى فى تحقيق أهدافه التنويرية التى ترمى الى طرح الرؤى والقضايا الفكرية والإبداعية إلى جانب تكريم العديد من الرواد والقامات المصرية البارزة فى مختلف المجالات وتم أقامة 18 صالون وأمسية شعرية على مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور .

وأحتفل اوركسترا القاهرة السيمفوني هذا العام  بموسمه الـ 58 تحت إشراف المدير الفني والقائد الأساسي المايسترو أحمد الصعيدى، وقدم 62 حفل موسيقى متنوع على مختلف مسارح الأوبرا ،تضمن مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية إللى جانب تقديم أعمال المؤلفين المصريين التى تنتمى الى القوالب الكلاسيكية وأستضاف عددا من القادة الزائرين والسوليستات من مختلف دول العالم، بدول النمسا وإيطاليا وبلغاريا والمجر وفنلندا والتشيك، كما شارك الاوركسترا السيمفونى فى فعاليات اليوبيل الفضي لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية وقاده المايسترو محمد سعد باشا .

وقدمت فرقة أوبرا القاهرة، 4 أوبرات عالمية هي ريجوليتو, الحفل التنكرى, ميدان الأوبرا , عايدة، كما شارك جميع المغنين بالفرقة في حفلات غنائية مع الاوركسترا وخلال احتفالات أعياد الكريسماس والعام الجديد.

وتواصل فرقة البالية تألقها بنجومها وبعروضها تحت إشراف أرمينيا كامل، بـ 5 عروض من إنتاج الأوبرا هي "سبارتاكوس، روميو وجولييت، سندريلا، كسارة البندق، وبحيرة البجع".

أما فرقة الرقص المسرحي الحديث هذا العام عروض حلم نحات, أعمق مما يبدو على السطح , كلنا كاليجولا وعشم إبليس، كما قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث مجموعة من العروض المتميزة منها فولكلور مصر المحروسة, الزيبق والوالى وشهدت جميع العروض إقبالا جماهيريا كبيراً بالقاهرة والإسكندرية.

وقدمت اوركسترا أوبرا القاهرة 6 حفلات تحمل اسم "جالا كونسرت"وهى عبارة عن احتفاليات ضخمة تتضمن مقتطفات من الأشهر الأعمال الغنائية والموسيقية العالمية إلى جانب الاحتفالات بالكريسماس ومصاحبة عروض الباليه والأوبرا .

ونجحت دار الأوبرا للعام السادس على التوالي، فى تجديد رخصة البث الحصري والمباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان الأمريكية، بهدف إيجاد حالة من الرواج الفني والثقافي فى مصر وللتعريف بثقافات العالم المختلفة من خلال خطة ترسخها إدارة الأوبرا وتتوافق مع أهدافها لإثراء الحياة الفنية فى مصر, حيث تم نقل 9 اوبرات عالمية هى "توراندوت - مانون ليسكو - دام باترفلاى لـ بوتشينى , صائدو اللؤلؤ لـ بيزيه , الحب عن بعد لـ سارياهو , تريستان وإيزولدا لـ فاجنر , دون جيوفانى لـ موتسارت , روبيرتو ديفيرو لـ دونتزيتى وإلكترا لـ شتراوس".

 وفي إطار اهتمام دار الأوبرا المصرية بأحياء التراث الموسيقى العربى، قدمت فرق الموسيقى العربية التابعة للأوبرا 156 حفلا دوريا منها 31 لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، 27 للفرقة القومية العربية للموسيقى، 22 حفل لفرقة الموسيقى العربية للتراث، 57 لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى ، 19 حفلا لفرقة الإنشاد الدينى، بجانب ليالي الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية، كما افتتح متحف محمد عبد الوهاب بمعهد الموسيقي العربية مجانا للجمهور احتفالا بذكري ميلاده ورحيله خلال شهرى مارس ومايو وشهد إقبالا جماهيريا واسعا.

كما أقيم أكثر من 227 "ريسيتال" موسيقى وغنائي لمجموعة من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور ويشرف عليهم البيت الفني برئاسة الدكتور رضا الوكيل.

وشهد هذا العام فعاليات الاحتفال باليوبيل الفضى لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، الدورة الـ 25، الذى تضمن 37 حفلا غنائيا، وموسيقى على مسارح أوبرا القاهرة والإسكندرية ودمنهور، بلغ عدد حاضريها أكثر من 20 ألف مشاهد وشارك فيها 82 فنان من نجوم 8 دول عربية، قدموا خلالها 100 ساعة من الموسيقي والغناء الطربي منهم 66 مطرب ومطربة، كما تم تكريم 16 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربى إلى جانب تقديم 25 صوتا جديدا يحمل لواء الفن الجاد .

و استضافت قلعة صلاح الدين الأيوبي على مسرح المحكى فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان القلعة للموسيقي والغناء الذى بلغ عدد حاضريه ما يقرب من 150 ألف مشاهد من البسطاء وعامة الشعب في 33 حفل فني أقيم علي مدار 17 يوما, ضم خلالهم مختلف أشكال وألوان الفنون الموسيقية والغنائية من موسيقي كلاسيكية وجاز وأغاني عالميه وموسيقي عربية وغيرها , وشارك فيه نخبة متميزة من نجوم الغناء والموسيقي فى مصر والوطن العربي .

وحقق مهرجان الأوبرا الصيفي الذى امتد على مدار شهري يوليو وأغسطس ضم 37 حفل فنى أحياه نجوم الغناء والطرب بجانب عددا من الفرق التى تقدم تجارب فنية متفردة واحتضنته أربعة مسارح منها 14 على المسرح المكشوف , 6 بأوبرا دمنهور , 10 بسيد درويش ( أوبرا الإسكندرية ) و 7 حفلات على المسرح الرومانى بمنطقة كوم الدكة بالإسكندرية الذي عاد إلى استضافة الفعاليات بعد انقطاع استمر لاكثر من خمس سنوات , إلى جانب السهرات الرمضانية التى بلغ عددها 24 سهرة موسيقية وغنائية متميزة لمجموعة من الفرق ونجوم الموسيقى والغناء فى مصر بالإضافة إلى أمسيات لـ ٦ دول عربية وإسلامية هى فلسطين، تونس ، اندونيسيا ، السودان ، بنجلاديش والصين حيث قدمت كل دولة تراثها الموسيقي والغنائي مع نماذج من العادات والتقاليد التي تميزها .

وواصل مركز تنمية المواهب جهوده لخلق جيل جديد من الفنانين والمتذوقين للفنون من خلال فصوله التى بلغ عددها 39 فصل فنى فى مختلف مجالات الفنون منها ( غناء شرقى وغربى اوبرالى – فصل سوزوكى – البالية – كلاكيت – عود – الفيولينة – بيانو – الفلوت – الجيتار – قانون – مادة الصولفيج - تعليم فن الرسم والكمان الشرقي .

وكان آخر ما أنجزته دار الأوبرا المصرية هذا العام، هو إطلاق نظام الدفع الالكتروني، والذي يسهل على جمهور الأوبرا حجز تذاكر الحفلات بالنظام الإلكتروني.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 26-04-2017 17:41
تعاني الفنانة سيرين عبد النور من ضيق في التنفس مما جعلها تلزم الفراش ، حيث نشرت من خلال صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي " إنستجرام " صورة " وهي ...
الأربعاء 26-04-2017 17:39
طرح المخرج محمد سامي البوستر الرسمي لفيلمه الجديد " تصبح على خير" عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي " انتسجرام ".وعلق سامي على الصورة قائلا: "بِسْم الله تصبح على خير ...
الأربعاء 26-04-2017 17:19
فاز فنانا "نجوم ريكوردز" شيرين والفنان حسام حبيب بجائزة أفضل ديو غنائي لعام 2016، عن فيديو كليب "كل ما أغني" الذي يجمع النجمين، والذي أنتجته " نجوم ريكوردز" التابعة لشركة النيل ...
الأربعاء 26-04-2017 15:09
قالت الفنانة رندا البحيري إنها كانت تتمني تجسيد دور فلاحة في عمل فني وتحقق حلمها في فيلم فوبيا الذي تجسد فيه شخصية فتاة تعيش في منطقة زراعية وعلي طبيعتها ولكنها تتعرض ...
أضف تعليق