Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

محمود ياسين: لا خوف على الفن من وصول "الإخوان" للحكم

الإثنين 05-12-2011 16:22

أكد الفنان المصري محمود ياسين أنه لا يتخوف على الفن في حال وصول الإخوان إلى الحكم، خاصة بعد فوزهم بأغلبية المقاعد في المرحلة الأولى من الانتخابات المصرية، مشيرا إلى أن حسن البنا مؤسس الجماعة كان يهتم بالفن والمسرح .. 

وفيما يلي الحوار الذي أجرته "إضاءة" معه:

كيف ترى المشهد الإنتخابي بعد فوز التيار الإسلامي في الإنتخابات ؟

الإنتخابات عبارة عن منافسة بين الرؤى الحزبية و أسفرت عن فوز حزب "الاخوان" و لكن هذا النجاح ليس نهائيا لأنه مرهون بالمرحلتين القادمتين ، و مسألة فوزهم كانت ظاهرة من البداية لأنهم منظمين و لكننا نحترم كل وجهات النظر. 

ما تعليقك على استغلال "الإخوان" للدين في التأثير على الفئات غير الواعية؟

نحن لا نريد أن نجرح في أحد ، لأن المصريين شعب واعي و يكفي إقبال المصريين على الإنتخابات و إبداء الرأي ، وهذا الإقبال أسفر عن شكل يحترمه العالم .

هل من الممكن أن يؤثر حكم "الإخوان" على الفن ؟

لا يوجد تخوف على الفن ، الإخوان لن يُحَرموا الفن ، ولا صحة لهذه الإشاعات ، بدليل أن حسن البنا الذي أسس الجماعة كان يهتم بالفن و المسرح ، و المرحلة القادمة تحتم عليهم أن يفكروا في تحمل المسئولية للعمل على بناء هذا البلد لكي يقف على أرجله مرة أخرى .

في المرحلة القادمة هل يتغير الفن للأفضل أم للأسوء؟

الفن المصري دائما بخير ، فأنا قدمت أعمالا منذ عشرين عاما و مازالت تعرض في جميع الفضائيات العربية ، و للأسف لم تعرض في التليفزيون المصري مثل مسلسل " الطريق إلى القدس " هذا المسلسل من 35 حلقة و هو عمل شديد الرقي والنص مكتوب باللغة العربية الفصحى، ومن  إخراج أحمد توفيق ، وأيضا الجزء الرابع من مسلسل " محمد رسول الله " للمخرج أحمد طنطاوي كان دوري فيه شخصيتين هما ظالم بن عدي و عدي بن ظالم ،  ولا ننسى مسلسل " جمال الدين الأفغاني "، فأنا أذكر عندما كنت أسافر للمغرب في المهرجانات كانوا الناس ينادونني "جمال الدين الأفغاني" ، وهو من إخراج جلال غنيم و تأليف المؤلف الكبير أحمد رائف ، وما أقصده هنا أن هذه مسلسلات عظيمة محفورة في تاريخ الفن المصري.

ما سبب قلة الأعمال التاريخية؟ وهل يوجد الآن من يكتب مثل هذه الأعمال؟

للأسف الأعمال التاريخية قليلة لأنها تتكلف مبالغ طائلة ، ويوجد مؤلفون كثيرون لديهم الإستعداد والموهبة لكتابة هذا النوع  ولكن عدم وجود ميزانية هو ما يمنعهم ، والتليفزيون المصري لا يستطيع إنتاج هذه النوعية من الأعمال .

ولماذا يضطهد التليفزيون المصري هذه الأعمال و لا يعرضها ؟

هو ليس إضطهاد بالمعنى المعروف و لكن التليفزيون المصري يريد أن يأخذها على سبيل الهدية من الدول العربية ، أي تنتجها الدول العربية مثل السعودية و الإمارات ويأخذ التليفزيون المصري منهم هذه الأعمال .

كيف ترى حال الممثلين المصريين و الوجوه الجديدة حاليا ؟

الممثلون المصريون ليس لديهم مثيل في الوطن العربي ، حتى في تمثيل الأعمال باللغة العربية الفصحي فلا نجد مشاكل مثلا في اللكنة نجدها مضبوطة تماما ، وعندما تتاح الفرصة للوجوه الجديدة و الشباب سنجدهم في قمة الإبداع و الرقي .

ماذا تقول ونحن على مشارف العام الجديد 2012 ؟

أتمنى لمصر السلامة في كل وقت و أن تخرج مصر من هذه المحن سالمة بإذن الله ، و أن يكون العام الجديد عام خير علينا.

ماهي آخر أعمالك الفنية ؟

إنتهينا من فيلم " جدو حبيبي " و كان من المفترض أن يعرض في عيد الأضحى الماضي ولكن تم تأجيله ومن المحتمل أن يعرض في إجازة نصف العام ، وهو ليس فيلم خفيف أو للتسلية و لكنه يدور حول الواقع الحياتي للمجتمع المصري وهذه هي رسالة الفن أن يلبي إحتياجات مجتمعه ، الفيلم بطولة  الفنانة القديرة لبنى عبد العزيز ، وبشرى و أحمد فهمي ، تأليف زينب عزيز ، إخراج علي إدريس ، و إنتاج نيو سينشري .

موضوعات ذات صلة
الأحد 25-02-2018 18:27
أطلقت جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب، مبادرة لترجمة الكتب الفائزة بالجائزة، بهدف دعم دور النشر في ترجمة الأعمال إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية من خلال اتفاقية تعاون مع معرض فرانكفورت الدولي ...
الأحد 25-02-2018 17:27
قالت الفنانة وفاء عامر، إنها تستفيد من كل شخصية تقدمها سواء في السينما أو في المسلسلات الدرامية، لأنها شخصية على ورق لكن الممثل يحولها للحم ودم وحتى الشخصيات الشريرة يستفيد منها ...
الأحد 25-02-2018 16:12
تحل اليوم، ذكرى ميلاد أربعة من نجوم الوطن العربي، حيث ساهم كل منهم في إثراء الفن التمثيلي على المستويات المختلفة سواء في السينما والتلفزيون أو المسرح، ويحظون بجماهيرية كبيرة على المستوى ...
الأحد 25-02-2018 14:43
تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، قطاع الشؤون الاجتماعية ـ إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي، غدًا ولمدة ثلاثة أيام، الاجتماع الرابع للجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية، بمقر الأمانة العامة ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: Rania hafez
الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011 - 11:30

your artical is excellant .
thx