Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

"إضاءة" تبحث مصير التبرعات التي جمعها الشيخ حسان في "صندوق العزة"

الأربعاء 09-07-2014 13:17

الشيخ محمد حسان
الشيخ محمد حسان

لا تزال أموال التبرعات التى جمعها الداعية محمد حسان من المصريين قضية لم تحسم بعد .. فبالرغم من أنها ليست الواقعة الأولى ولن تكون الأخيرة في مسلسل فضائح المتاجرة بالدين الا أنها تعيد الى الآذهان حجم المبالغ الخيالية التي جرى جمعها من المصريين من وراء الفتوى و توظيف النصوص .

 بدأت القصة ، قبل أكثر من عامين عندما تعالت الأصوات بالتخلي عن المعونة الإمريكية ، و كان للقنوات السلفية دور كبير جدا فى هذا الشان ، وقتها بذل الشيخ حسان ، جهوده فى مبادرة "صندوق العزة" التى أطلقها للاستغناء عن المعونة الأمريكية بعد ثورة يناير

اضاءة حاولت الإجابة على السؤال – اين ذهبت أموال صندوق العزة - فتوجهت أولا الى دار الإفتاء باعتبارها طرفا فى الحملة التى تردد أنها كانت برعاية الحكومة والأزهر ودار الأفتاء و نقابة الأشراف ، كما جاء فى البلاغ رقم 3752 لسنة 2012 بلاغات النائب العام ضد الشيخ محمد حسان. 

فأكد د إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية،أن الداعية محمد حسان ذهب لشيخ الأزهر مباشرة  ولم يكن لدار الإفتاء اى دور فى هذه الحملة التى تبناها حسان وقال نجم : لم يكن لنا صلة بتلك الدعوة لا من قريب او من بعيد .

كما  نفى محمود الشريف نقيب الأشراف، صلته بحملة التبرعات مؤكدا ان حسان لم يتصل به ، وكل معرفته بالحملة كان من خلال وسائل الإعلام التى استغلت وجوده فى مشيخة الأزهر اثناء تواجد ا حسان وروجت لذلك .

وقال الشريف : نعرف أن جمع التبرعات ينبغى أن تتم عن طريق الدولة ممثلة فى الحكومة و بالوسائل الرسمية وليس عن طريق الأفراد والجماعات . 

أما د ممتاز السعيد وزير المالية فى عهد حكومة د كمال الجنزورى والذى سبق أن أعلن أن حساب وزارة المالية رقم ٢٥ /١/ ٢٠١١ بالبنك المركزي المصري المخصص للمساهمة في دعم الاقتصاد المصري بعد الثورة لم يتلق المبالغ التى جمعها الشيخ خلال يومين فقط من اطلاقه للمبادرة، فقد أوضح أن صندوق "العزة والكرامة"، الذي أطلقه الشيخ محمد حسان كان من المفترض أن يٌفتح له حساباً خاصاً به مستطردا : ولكن أعتقد أن ذلك لم يحدث .

ما جعلنا نبحث عن حقيقة الحساب 25-1-2011 / بنك مصر الذى شاع بأنه هو نفسه رقم حساب صندوق العزة رغم ما اعلنته الحكومة بان الرقم خاص بحساب وزارة المالية ٢٥ /١/ ٢٠١١ ، لدى البنك المركزى والذى انشأ عقب ثورة يناير للمساهمة في دعم الاقتصاد المصري.

وقد نفى محمد بركات، رئيس مجلس إدارة بنك مصر وجود حساباً للتبرعات تحت مسمى صندوق العزة والكرامة مشيراً الى أن اى حساب للتبرع يتطلب الأجراءات و الشروط اللازمة لفتح حساب فى بنك عام .

كما أكد مختار عبد التواب مدير إدارة الحسابات الجارية والمسئول عن القسم الخاص بالتبرعات داخل البنك نفسه بأنه لا يوجد حساب للتبرع لصالح مصر سوى - حساب دعم مصر 306 – 306 ( 140 / 1)، و حساب تحيا مصر 3070307 0

و فى نفس أطار البحث عن خيط للوصول  للاموال التى جمعها حسان حسب أعترافات الوزيرة السابقة فايزة أبو النجا و مسئولين فى حكومة د كمال الجنزورى،  كشف الناشط الصحفى رمزى أبو العلا  من خلال تسجيلاً موثقاً بالصوت والصورة مقابلة له مع فايزة أبوالنجا، وزيرة التعاون الدولي السابقة فى احدى المظاهرات عندما سألها بشكل مباشرعن التصريح الذى ادلت به بان مبادرة "صندوق العزة" التى أطلقها محمد حسان للاستغناء عن المعونة الأمريكية قد جمعت 60 مليون جنيه ردت الوزيرة بحسم قائلة : الداعية محمد حسان أبلغ الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق انذاك بإن الصندوق الذى جمع التبرعات من الشعب المصري ليكون بديلا عن المعونه الأمريكية جمع هذا المبلغ  .

 وتساءل أبو العلا : أين ذهبت تلك الملايين يا حسان ؟
كما كشف مسئول مصرفى داخل البنك المركزى المصرى بأنه لا يوجد اى حسابات خاصة بدعم الأقتصاد المصرى أنشأت عقب ثورة 25 يناير سوى حساب وزارة المالية الذى خصص للمساهمة في دعم الاقتصاد المصري و الحسابات الجديدة 306 – 306 و 3070307 0 عقب 30 يونيه و نفى وجود حسابات اخرى تحت اى مسمى .

موضوعات ذات صلة
الخميس 23-11-2017 15:16
توقع اتحاد المصارف الإسلامية أن يصل حجم صناعة الصيرفة الإسلامية عالميا إلى نحو 4 تريليونات دولار بحلول 2020 مقارنة بنحو تريليوني دولار حققتها تلك الصناعة نهاية العام الماضي. وقال عبد الحميد أبو ...
الخميس 23-11-2017 14:30
 شارك أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية لعام ٢٠١٧، والذي يعقد في العاصمة اللبنانية بيروت تحت عنوان "توأمة الإعمار والتنمية". يأتي ذلك ...
الخميس 23-11-2017 12:24
كرم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، اليوم الخميس، طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، كأفضل محافظ بنك مركزي عربي خلال عام 2017.   جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المصارف العربية التي ...
الخميس 23-11-2017 12:11
قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى القاهرة، إن قرار البنك المركزي المصري الأخير بشأن تثبيت سعر الفائدة يوفر الحماية لما تم إنجازه من تقدم في خفض معدلات التضخم.   وأوضح سوبير لال، ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: البشير
الأربعاء، 18 فبراير 2015 - 10:44
اريد الحصول على قرض بنكي لاعانة ابني على حفل و مراسم الزواج يجوز ام لا.
سؤال عن غتوى