Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

يقتصر على الأسهم الرئيسية

عمران : ربط البورصة المصرية ونظيرتها التركية في سبتمبر

الإثنين 29-04-2013 13:18

قال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية اليوم ، إن التداول المشترك مع بورصة اسطنبول سيكون على أسهم المؤشر الرئيسي فقط في كلا البلدين على أن يبدأ ربط البورصتين في نهاية سبتمبر المقبل.

أضاف عمران خلال مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة اليوم ،  قطعنا شوطا كبيرا من(مفاوضات) الربط مع بورصة تركيا. الاسهم المسموح عليها بالتداول ستكون المقيدة في المؤشرات الرئيسية في البورصتين ، و نتناقش الآن مع الرقابة المالية في مصر بشأن عملية الربط.

وكانت بورصة مصر وقعت مذكرة تفاهم مع بورصة اسطنبول في يونيو الماضي.

وقال أشرف الشرقاوي رئيس الرقابة المالية في مصر آنذاك ، سيتم توفير شاشة للأسهم التركية وأسعارها بجانب الشاشة المصرية وسينفذ من خلالها شركات السمسرة للعملاء الراغبين في شراء الأسهم التركية. سيتم التعامل معها على أنها شاشة أسعار أسهم محلية.

ووقعت البورصة المصرية اتفاقية تعاون مع شبكتي تداول عالميتين في أغسطس آب الماضي لربط بورصة مصر مع نحو 175 بورصة عالمية.

وقال مصدر في البورصة المصرية ،  التداول على الاسهم المقيدة في المؤشرات الرئيسية ستكون كبداية فقط على ان يسمح فيما بعد لباقي الشركات بالتداول.

وأضاف المصدر الذي رفض نشر اسمه ، تم الاتفاق أيضا على أن يكون التداول من خلال خمس شركات سمسرة فقط في مصر وخمس شركات سمسرة فقط في تركيا.

وتعاني بورصة مصر من تراجع حجم السيولة وسط مبيعات من المتعاملين الأجانب منذ ثورة 25 يناير كانون الثاني 2011 وتخوف مستثمرين آخرين من ضخ أموال جديدة في ظل حالة من عدم التيقن الاقتصادي والسياسي في أكبر البلدان العربية من حيث عدد السكان.

في سياق مختلف قال عمران إن طلبه بعدم فى الاستمرار فى رئاسة البورصة لفترة جديدة يأتي رغبة منه فى العودة إلى العمل الاكاديمي بالجامعة وإنه راض عما حققه فى البورصة خلال ما يقرب من عامين.

ونفى عمران ،  أن يكون قد رشح أية أسماء لخلافته في البورصة, لكنه أوضح أنه وضع أمام رئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار ملفا كاملا حول ما تم إنجازه وما فشل فى تحقيقه، والخطة المستقبلية للبورصة كي تكون دليلا لرئيس البورصة المقبل في عمله.

وأكد أنه تولى رئاسة البورصة في فترة عصيبة أعقبت ثورة يناير وما تبعها من تداعيات وأحداث تعرض خلالها لضغوط الاوضاع السياسية وأحداث العنف في ماسبيرو ومحمد محمود والاتحادية وبورسعيد، معتبرا أن إصراره على عدم غلق البورصة خلال تلك الفترة يعد من أكثر الامور الايجابية.

وأشار إلى أنه أنجز شوطا مهما في عملية إعادة هيكلة البورصة داخليا (ماليا وإداريا) لافتا إلى أنه قدم عدة مقترحات إلى رئيس الوزراء ووزير الاستثمار بشأن الشكل القانوني والمؤسسي للبورصة وتحويلها إلى جهة ذاتية التنظيم كما هو معمول به في أغلب بورصات العالم.

موضوعات ذات صلة
الأحد 26-02-2017 11:06
أطلقت السعودية، اليوم الأحد، السوق الموازية للبورصة الرئيسة في البلاد، كمنصة بديلة لتداول أسهم الشركات بشروط أكثر مرونة، إلا أنها تحمل مخاطر أعلى، مع السماح بنسبة تذبذب يومية 20%، مقارنة بـ10% ...
الأحد 26-02-2017 08:47
قالت مؤسسة النقد العربي السعودي إن على شركات التأمين الحاصلة على موافقة المؤسسة تقديم منتج التأمين الإلزامي على المركبات، تقديم عروض أسعار عادلة مبنية على قواعد الاكتتاب والأسس الفنية لجميع من ...
الأحد 26-02-2017 08:43
تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم يوم غد ولمدة يومين فعاليات المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي الذي تنظمه الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تحت شعار "غذاؤنا.. مسؤوليتنا "بمشاركة سبعة وزراء عرب بالإضافة إلى ...
الأحد 26-02-2017 07:57
اختارت مجلة "آسيامونيAsiamoney" البنك العربي كأفضل بنك في الشرق الأوسط عن العام  2016، وذلك ضمن استطلاع أجرته المجلة ضم عدداً من بنوك منطقة الشرق الأوسط، مرجعة الاختيار لقدرة وتميز الأداء العام ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: احمد النابلسى
الإثنين، 29 إبريل 2013 - 17:46
ما هي النتائج المترتبة على ربط البورصتين مع بعض .
الربط بين البورصة المصرية ونظيرتها التركية