Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

يقتصر على الأسهم الرئيسية

عمران : ربط البورصة المصرية ونظيرتها التركية في سبتمبر

الإثنين 29-04-2013 13:18

قال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية اليوم ، إن التداول المشترك مع بورصة اسطنبول سيكون على أسهم المؤشر الرئيسي فقط في كلا البلدين على أن يبدأ ربط البورصتين في نهاية سبتمبر المقبل.

أضاف عمران خلال مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة اليوم ،  قطعنا شوطا كبيرا من(مفاوضات) الربط مع بورصة تركيا. الاسهم المسموح عليها بالتداول ستكون المقيدة في المؤشرات الرئيسية في البورصتين ، و نتناقش الآن مع الرقابة المالية في مصر بشأن عملية الربط.

وكانت بورصة مصر وقعت مذكرة تفاهم مع بورصة اسطنبول في يونيو الماضي.

وقال أشرف الشرقاوي رئيس الرقابة المالية في مصر آنذاك ، سيتم توفير شاشة للأسهم التركية وأسعارها بجانب الشاشة المصرية وسينفذ من خلالها شركات السمسرة للعملاء الراغبين في شراء الأسهم التركية. سيتم التعامل معها على أنها شاشة أسعار أسهم محلية.

ووقعت البورصة المصرية اتفاقية تعاون مع شبكتي تداول عالميتين في أغسطس آب الماضي لربط بورصة مصر مع نحو 175 بورصة عالمية.

وقال مصدر في البورصة المصرية ،  التداول على الاسهم المقيدة في المؤشرات الرئيسية ستكون كبداية فقط على ان يسمح فيما بعد لباقي الشركات بالتداول.

وأضاف المصدر الذي رفض نشر اسمه ، تم الاتفاق أيضا على أن يكون التداول من خلال خمس شركات سمسرة فقط في مصر وخمس شركات سمسرة فقط في تركيا.

وتعاني بورصة مصر من تراجع حجم السيولة وسط مبيعات من المتعاملين الأجانب منذ ثورة 25 يناير كانون الثاني 2011 وتخوف مستثمرين آخرين من ضخ أموال جديدة في ظل حالة من عدم التيقن الاقتصادي والسياسي في أكبر البلدان العربية من حيث عدد السكان.

في سياق مختلف قال عمران إن طلبه بعدم فى الاستمرار فى رئاسة البورصة لفترة جديدة يأتي رغبة منه فى العودة إلى العمل الاكاديمي بالجامعة وإنه راض عما حققه فى البورصة خلال ما يقرب من عامين.

ونفى عمران ،  أن يكون قد رشح أية أسماء لخلافته في البورصة, لكنه أوضح أنه وضع أمام رئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار ملفا كاملا حول ما تم إنجازه وما فشل فى تحقيقه، والخطة المستقبلية للبورصة كي تكون دليلا لرئيس البورصة المقبل في عمله.

وأكد أنه تولى رئاسة البورصة في فترة عصيبة أعقبت ثورة يناير وما تبعها من تداعيات وأحداث تعرض خلالها لضغوط الاوضاع السياسية وأحداث العنف في ماسبيرو ومحمد محمود والاتحادية وبورسعيد، معتبرا أن إصراره على عدم غلق البورصة خلال تلك الفترة يعد من أكثر الامور الايجابية.

وأشار إلى أنه أنجز شوطا مهما في عملية إعادة هيكلة البورصة داخليا (ماليا وإداريا) لافتا إلى أنه قدم عدة مقترحات إلى رئيس الوزراء ووزير الاستثمار بشأن الشكل القانوني والمؤسسي للبورصة وتحويلها إلى جهة ذاتية التنظيم كما هو معمول به في أغلب بورصات العالم.

موضوعات ذات صلة
الجمعة 23-06-2017 17:50
أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الجمعة، تراجع نمو قطاع الأعمال في منطقة اليورو، على نحو غير متوقع مع اقتراب نهاية النصف الأول من 2017، بعد تباطؤ مفاجئ في وتيرة نمو شركات ...
الجمعة 23-06-2017 10:24
ارتفعت الصادرات التركية إلى قطر بواقع ثلاث مرات، مقارنة بمستوياتها الطبيعية، لتصل إلى 32.5 مليون دولار منذ اتخاذ أربع دول عربية قرار مقاطعة قطر في الخامس من يونيو، وفق ما نقلت ...
الخميس 22-06-2017 17:53
ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، اليوم الخميس، أن الحكومة اليابانية ستساعد أوغندا على التعامل مع تدفق اللاجئين من دولة جنوب السودان التى تشهد نزاعات داخلية.   وأوضحت الإذاعة أن وزير الدولة ...
الخميس 22-06-2017 17:20
طرحت وزارة المالية، اليوم الخميس، سندات وأذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250ر13 مليار جنيه.   وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 250ر6 مليار جنيه بمتوسط ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: احمد النابلسى
الإثنين، 29 إبريل 2013 - 17:46
ما هي النتائج المترتبة على ربط البورصتين مع بعض .
الربط بين البورصة المصرية ونظيرتها التركية