Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

"وزراء الإسكان العرب" يتابع في دورته الـ 83 المنعقدة اليوم قرارات القمم العربية التنموية

كتب هبة محمد | الخميس 11-10-2018 11:44

صورة من الاجتماع
صورة من الاجتماع

عقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب اجتماع دورته الـ 83 اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة المهندس باسم بن يعقوب الحُمر وزير الإسكان بمملكة البحرين ، ومشاركة رؤساء وفود الدول الأعضاء بالمكتب وهى السعودية والأردن والإمارات وتونس والمغرب واليمن وبحضور السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية .

 

وأكد المهندس باسم الحُمر ، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، أهمية المشروعات المدرجة على مشروع جدول الأعمال الخاصة بالتعاون العربي في مجال الإسكان بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية في مجال الإسكان .

 

وشدد "الحُمر" على أهمية التعاون مع الأمم المتحدة لتحقيق أهداف المنظمة الدولية وتنفيذ خطط التنمية المستدامة 2030 في مجالات التعليم والبيئة والإسكان خاصة وأن شهر أكتوبر هو الشهر الخاص باليوم العربي للإسكان الذي يتم فيه تنفيذ مشروعات متعلقة بالتنمية المستدامة في هذا القطاع .

 

وأكد أهمية الاستعدادات لعقد المؤتمر العربي للإسكان المقرر عقده في مملكة البحرين وكذلك اجتماع مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في ديسمبر المقبل .

 

من جانبه ، شدد السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية ، في كلمته في الجلسة الافتتاحية، على أهمية القضايا المطروحة على مشروع جدول أعمال المكتب التنفيذي خاصة ما يتعلق بقضايا التنمية في المنطقة العربية والتنمية المستدامة وفي مقدمتها الحق في السكان باعتباره من الحقوق الأساسية للمواطن العربي .

 

وقال إن الاجتماع سيتابع مناقشة تنفيذ خطط الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 والخطة التنفيذية لها في المنطقة العربية، مؤكدا أهمية التعامل العربي بشكل جدي مع مشكلة التمويل العقاري باعتبارها من القضايا الهامة في عمل مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب خاصة في ضوء ارتفاع أسعار الوحدات السكنية وكيفية توفير التمويل العقاري لها .

 

وأوضح علي،  أن هذا الاجتماع يأتي في إطار التحضيرات العربية للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت يناير 2019 ، مشيرا إلى أنه تقرر عقد اجتماع استثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في شهر ديسمبر المقبل للتحضير لهذه القمة .

 

وأكد على أهمية متابعة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب لقرارات القمة العربية التنموية في مجال السكن، موضحا أن هناك العديد من الملفات ستناقشها القمة العربية التنموية خاصة ما يتعلق بموضوعات الربط بين الدول العربي السككي أو البري أو البحري وكذلك ملف الأمن الغذائي العربي في ضوء مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير بهذا الشأن بالإضافة إلى إيجاد فرص لتشغيل الشباب في الوطن العربي.

 

وناقش المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب مشروع جدول الأعمال الذي تضمن تقرير وتوصيات الاجتماع الـ64 للجنة الفنية العلمية الاستشارية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب .

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 16-10-2018 11:53
تراجعت صادرات مصر البترولية بنسبة 5.5% خلال النصف الأول من العام الجاري 2018،  مسجلة  1.354 مليار دولار ، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2017،  التي سجلت 1.394 مليار دولار.   ووفقاً لنشرة التجارة ...
الثلاثاء 16-10-2018 11:44
ارتفع  الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين لشهر أغسطس 2018 بالأردن، ليصل إلى 122.69 مقابل 111.59 لنفس الشهر من عام 2017 مسجلاً ارتفاعاً مقداره 10.0%.   و أرجعت دائرة الإحصاءات العامة في تقريرها الشهري ...
الثلاثاء 16-10-2018 10:46
أعلنت وزيرة الاستثمار و التعاون الدولي المصرية سحر نصر، اليوم الثلاثاء، أن القاهرة أبرمت اتفاقا جديدا مع البنك الدولي لإتاحة تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار.   وأضافت الوزيرة في بيان صحفي،  أنها بحثت ...
الثلاثاء 16-10-2018 09:47
قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة "أوبك" للبترول،  إن طاقة إنتاج النفط العالمية الفائضة تنكمش، مضيفا أن على المنتجين والشركات أن يزيدوا طاقاتهم الإنتاجية وأن يستثمروا المزيد لتلبية الطلب الحالي.   وذكر باركيندو ...
أضف تعليق