Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"

خبير: تأخر تحقيق التكامل الاقتصادي العربي أدى لزيادة الدين الخارجي

كتب نجوى رجب | الخميس 09-08-2018 19:02

د.يسري الشرقاوي، مستشار الاستثمار الدولي
د.يسري الشرقاوي، مستشار الاستثمار الدولي

انتقد د.يسري الشرقاوي، مستشار الاستثمار الدولي، خبير التنمية الاقتصادية، تأخر تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، ما أدى إلى تردي وضع الاقتصاد في كثير من الدول العربية الآن، وزيادة ديونها الخارجية.

 

وأضاف في تصريح خاص لـ "إضاءة" = أن العالم العربي على مدار خمسين عامًا، يواجه عدة عقوبات تقف أمام تحقيق  اقتصاد متكامل، بينها: عدم وجود توجه حقيقي لتفعيل التجارة البينية العربية، والسوق العربية المشتركة، وتنفيذ توصيات ومخرجات المؤتمرات الاقتصادية الكبرى.

 

ولفت إلى أن الحدود الموجودة في العالم العربي، سواء كانت سياسية أو تجارية لنقل البضائع، ووجود قوانين جمارك خاصة بكل دولة على حده  تعد من التحديات التي تواجه اقتصاديات العالم العربي.

 

 وأشار إلى أن دول المنطقة العربية تملك مفاتيح ومحاور التنمية المستدامة، وكل قواعد اللعبة، موضحًا أنه رغم كل هذا ما زال العالم العربي لم يستخدم قواعد اللعبة لصالحة.

 

وتابع قائلا إن مدنًا ومناطقًا ودولاً بالعالم العربي، ما زالت تعاني بشدة من جراء التدخلات السياسية والاقتصادية، وأن الصراعات والمشاكل العربية ألقت بظلالها على الاقتصاديات العربية، وعلى الأسر العربية، مطالبًا بضرورة الوحدة العربية وتخطي الصعاب لمواجهة التحديات على قلب رجل واحد .

 

وأضاف أن العالم كله يعمل الآن في تكتلات كبرى، مثل: التجمع الأمريكي البريطاني، وتجمع الاتحاد الأوروبي، وتجمع الصين - والكوريتين، لافتا إلى أن العالم العربي للأسف وإلى هذه اللحظة لم يظهر في هذا التجمع العالمي بالشكل الأمثل.

 

وأوضح أن العالم العربي يملك الأموال الطائلة، والطاقة، والنفط، والودائع، والصناديق السيادية في دول الغرب، ويملك أيضًا الطاقة البشرية، لافتًا إلى وجود أكثر من ٤٠٠ مليون نسمة بالوطن العربي، والأرض الخصبة والزراعية في السودان، والمناخ المختلف، والخبرة، والحضارات، مشيرًا إلى أن كل هذه الأمكانيات الموجودة بالوطن العربي، ولكن للأسف غير مستغلة.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 15-08-2018 16:55
قال الخبير الاقتصادي محمد نجم، إن التجارة الروسية مع مصر تمثل ثلث تجارتها مع المنطقة العربية جمعاء, ووصل التبادل التجاري حوالي 4 مليارات دولار في 2017 . وأوضح في تصريح خاص لـ"إضاءة"، ...
الثلاثاء 14-08-2018 15:55
أصدرت "المنظمة العربية للتنمية الإدارية" دراسة جديدة تحت عنوان "تأثير البطالة على الأمن في مصر .. المشكلة وآليات المواجهة"، للدكتور مجدي محمد جمعة، عن تأثير البطالة في مصر على زيادة العمليات ...
الثلاثاء 14-08-2018 13:57
قال وجدي المشد، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن سبب زيادة أسعار القمح والدقيق في الدول العربية، يرجع إلى الموجة الحارة التي ضربت العديد من البلدان المنتجة للقمح ...
الثلاثاء 14-08-2018 13:02
بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذ والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، برئاسة محمد صالح شلواح، مستشار زير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة  وبمشاركة ...
أضف تعليق