Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

هبوط جديد لليرة التركية بسبب تصريحات أردوغان حول السياسة النقدية لبلاده

الأربعاء 16-05-2018 21:04

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
سجلت الليرة التركية مستويات هبوط "تاريخية" جديدة اليوم مقابل الدولار، بسبب خشية المستثمرين من تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أشار فيها إلى نيته لعب دور أكبر في السياسة النقدية لبلاده.

وتراجعت الليرة إلى 4.5 ليرات للدولار، ثم عادت وارتفعت بعد الظهر إلى 4.42 مقابل الدولار، بعد أن أصدر المصرف المركزي التركي بيانا حول التذبذب "غير الصحي" للعملة الوطنية، ساعد الليرة في تعويض خسائرها.

وجاء في البيان أن "المصرف المركزي للجمهورية التركية يراقب عن كثب تطور الأسعار غير الصحي في الأسواق".

وأشار أردوغان، في مقابلة مع وكالة بلومبرغ، الاثنين، أثناء زيارته للندن إلى نيته لعب دور وبسط سيطرة أكبر في السياسة النقدية والاقتصادية حال فوزه بالانتخابات. وقال: "قد يسبب هذا عدم ارتياح للبعض. لكن علينا فعله".

وأبدى مستثمرون انزعاجهم من ضغط أردوغان المتواصل على المصرف المركزي المستقل اسميا، لرفع معدلات الفائدة وبالتالي معدلات النمو.

وفقدت الليرة ثمانية بالمئة من قيمتها، خلال الشهر الماضي فقط، مع توجه تركيا نحو انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو المقبل، وسط مخاوف بشأن قوة وسلامة الاقتصاد.

وتراجعت الليرة بالفعل، الأسبوع الماضي، بعد تصريحات لأردوغان قال فيها إن معدلات الفائدة هي "سبب كل العلل".

ولفت خبراء اقتصاديون إلى الحاجة إلى ضبط السياسة النقدية، بعد أن بلغت نسبة التضخم 10.85 بالمئة، وبعد أن خسرت الليرة التركية 25 بالمئة من قيمتها خلال العام الماضي.
موضوعات ذات صلة
السبت 20-10-2018 11:14
أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، متمثلة في قطاع التسجيل والترخيص التجاري، 13.825 رخصة منشآت أعمال جديدة خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2018 .   و وفقا لـبيانات "خارطة الأعمال"، المنصة الرقمية ...
الخميس 18-10-2018 13:47
سجلت أسعار الذهب استقرارًا، اليوم الخميس، حيث وازن تراجع الأسهم الآسيوية تأثير ارتفاع الدولار الذي تعزز بعد أن أكد محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لشهر سبتمبر، توقعات تشديد ...
الأربعاء 17-10-2018 13:38
نبهت هيئة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، إلى خطر متضخم، يهدد الاقتصاد العالمي، بسبب ممارسات صينية سرية.   وأوضحت الهيئة أن ديون الصين غير المعلنة تقارب ستة ترليونات دولار، وهو ما يثير مخاوف ...
الثلاثاء 16-10-2018 16:14
أعلنت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع البنك الدولي على إتاحة تمويل جديد لمصر بقيمة 3 مليارات دولار. وأوضحت وزيرة ...
أضف تعليق