Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

هبوط جديد لليرة التركية بسبب تصريحات أردوغان حول السياسة النقدية لبلاده

الأربعاء 16-05-2018 21:04

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
سجلت الليرة التركية مستويات هبوط "تاريخية" جديدة اليوم مقابل الدولار، بسبب خشية المستثمرين من تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أشار فيها إلى نيته لعب دور أكبر في السياسة النقدية لبلاده.

وتراجعت الليرة إلى 4.5 ليرات للدولار، ثم عادت وارتفعت بعد الظهر إلى 4.42 مقابل الدولار، بعد أن أصدر المصرف المركزي التركي بيانا حول التذبذب "غير الصحي" للعملة الوطنية، ساعد الليرة في تعويض خسائرها.

وجاء في البيان أن "المصرف المركزي للجمهورية التركية يراقب عن كثب تطور الأسعار غير الصحي في الأسواق".

وأشار أردوغان، في مقابلة مع وكالة بلومبرغ، الاثنين، أثناء زيارته للندن إلى نيته لعب دور وبسط سيطرة أكبر في السياسة النقدية والاقتصادية حال فوزه بالانتخابات. وقال: "قد يسبب هذا عدم ارتياح للبعض. لكن علينا فعله".

وأبدى مستثمرون انزعاجهم من ضغط أردوغان المتواصل على المصرف المركزي المستقل اسميا، لرفع معدلات الفائدة وبالتالي معدلات النمو.

وفقدت الليرة ثمانية بالمئة من قيمتها، خلال الشهر الماضي فقط، مع توجه تركيا نحو انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو المقبل، وسط مخاوف بشأن قوة وسلامة الاقتصاد.

وتراجعت الليرة بالفعل، الأسبوع الماضي، بعد تصريحات لأردوغان قال فيها إن معدلات الفائدة هي "سبب كل العلل".

ولفت خبراء اقتصاديون إلى الحاجة إلى ضبط السياسة النقدية، بعد أن بلغت نسبة التضخم 10.85 بالمئة، وبعد أن خسرت الليرة التركية 25 بالمئة من قيمتها خلال العام الماضي.
موضوعات ذات صلة
الخميس 16-08-2018 21:11
انخفضت الليرة التركية، مرة أخرى، بفعل تهديدات الإدارة الأمريكية بفرض عقوبات جديدة على تركيا بسبب قضية القس الأمريكي المحتجز لدى أنقرة منذ عامين. وصلت الليرة التركية إلى 5.8561 مقابل ...
الخميس 16-08-2018 19:21
أنهت المجموعتان الألمانيتان "دويتشي تيليكوم" للاتصالات و"دويتشي بان" للسكك الحديد اليوم الخميس أنشطتهما في إيران التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات جديدة. وقالت شركة "دويتشي تيليكوم" ...
الخميس 16-08-2018 18:13
على الرغم من دعوات الرئيس رجب طيب أردوغان لتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة، في محاولة لإنقاذ الاقتصاد التركي، أظهرت بيانات البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، أن الودائع بالعملة ...
الخميس 16-08-2018 13:46
أكد المهندس أشرف عبد الجواد، رئيس شركة قارون للبترول، ارتفاع إجمالي الإنفاق الاستثماري ليبلغ نحو 206 ملايين دولار خلال العام المالي 2017/2018، وأنه تم حفر 25 بئرًا جديدة أسهمت في تحقيق ...
أضف تعليق