Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

الفلبين ترفع الحظر على سفر العمالة إلى الكويت

الأربعاء 16-05-2018 18:47

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الفلبين اليوم الأربعاء رفع حظر مفروض على سفر عمالها إلى الكويت، منهيةً بذلك أزمة دبلوماسية اندلعت بعد العثور على جثة عاملة منزلية فليبنية مقتولة في ثلاجة قبل نحو ثلاثة أشهر.

ويأتي رفع الحظر من قبل مانيلا بعد أيام من توقيع البلدين اتفاقيّة لتنظيم العمالة المنزلية، وحماية مئات آلاف العمال الفلبينيين العاملين في الكويت.

وفي فبراير، فرض الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي حظراً جزئياً على سفر العمال من بلاده إلى الكويت، بعد مقتل عاملة منزلية فلبينية عثر على جثتها في ثلاجة. وبعد أسابيع اتخذ قراراً بفرض حظر شامل.

وتعمقت الأزمة بعدما أمرت السلطات الكويتية في أبريل الماضي سفير مانيلا بالمغادرة على خلفية تسجيلات مصورة أظهرت موظفين في السفارة الفلبينية يساعدون عمالاً على الهروب من أرباب عمل يعتقد أنهم يسيئون معاملتهم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة هاري روكي في بيان إن الرئيس دوتيرتي "أصدر أوامره لوزير العمل سيلفستير بيللو لرفع الحظر على سفر العمالة الفلبينية إلى الكويت بشكل كامل".

ويعمل نحو 262 ألف فلبيني في الكويت، حوالى 60% منهم في العمالة المنزلية، وفق وزارة الخارجية في مانيلا، بينما يعمل أكثر من مليوني فلبيني في دول الخليج بشكل عام.

وتحدثت تقارير عن تعرض الفلبينيين للاستغلال والعمل الإضافي والاغتصاب والموت في ظروف غامضة في المنطقة.

وأرسلت مانيلا الملايين من مواطنيها للعمل في الخارج أملاً في رواتب لا يمكنهم الحصول عليها في دولتهم الفقيرة نسبياً.

وتمثل تحويلات العاملين من الخارج 10% من اقتصاد الفلبين.

وفي 1 أبريل الماضي، قضت محكمة كويتية غيابياً بالإعدام شنقاً للبناني وزوجته السورية، بتهمة قتل الخادمة الفلبينية التي عثر على جثتها في ثلاجة.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 15-08-2018 20:55
توقف مستوردو النفط الصينيون عن شراء الخام الامريكي بسبب تخوفهم من أن يكون قرار بكين باستثناء النفط من قائمة الرسوم الجمركية في النزاع التجاري بين البلدين، مؤقتا.وبحسب ما ذكرته ...
الأربعاء 15-08-2018 16:57
صعد الدولار اليوم الأربعاء، إلى أعلى مستوياته في أكثر من عام، في الوقت الذي واصلت فيه أزمة الليرة التركية التأثير سلباً على الأسواق الناشئة، مما يغذي الطلب على ...
الأربعاء 15-08-2018 16:55
قال الخبير الاقتصادي محمد نجم، إن التجارة الروسية مع مصر تمثل ثلث تجارتها مع المنطقة العربية جمعاء, ووصل التبادل التجاري حوالي 4 مليارات دولار في 2017 . وأوضح في تصريح خاص لـ"إضاءة"، ...
الثلاثاء 14-08-2018 15:55
أصدرت "المنظمة العربية للتنمية الإدارية" دراسة جديدة تحت عنوان "تأثير البطالة على الأمن في مصر .. المشكلة وآليات المواجهة"، للدكتور مجدي محمد جمعة، عن تأثير البطالة في مصر على زيادة العمليات ...
أضف تعليق