Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

ملفا إيران وفنزويلا يؤثران سلباً على سوق النفط العالمي

الأربعاء 16-05-2018 17:17

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت الوكالة الدولية للطاقة من أن إمدادات النفط العالمية قد تتأثر سلباً بقرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وتراجع الإنتاج في فنزويلا التي تشهد أزمة سياسية واقتصادية.

وأفادت الوكالة في تقريرها الشهري، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق الإيراني "حَوَّل تركيز تحليل سوق النفط من الأساسيات إلى (المسائل) الجيوسياسية".

وأعلن ترامب في الثامن من مايو أن بلاده ستنسحب من الاتفاق المبرم عام 2015، والذي وقعت عليه بريطانيا والصين وألمانيا وروسيا وإدارة سلفه باراك أوباما ونص على السماح بمراقبة برنامج طهران الذري مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة، أن أسعار النفط التي ترتفع بفضل نمو الطلب بشكل ثابت والاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه الدول المنتجة من داخل وخارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض الانتاج، زادت مذاك فبلغت أكثر من 77 دولاراً للبرميل.

وقالت: "في الوقت الحالي، هناك ضبابية يسهل تفهمها بشأن التأثير المحتمل (للتحرك الأمريكي) على صادرات إيران النفطية".

وأشارت إلى التراجع الذي شهدته الصادرات الإيرانية بنحو 1.2 مليون برميل في اليوم، عندما تم فرض العقوبات في 2012.

وأوضحت، أنه "لا يزال من المبكر للغاية التنبؤ بما سيحدث لكن علينا النظر بشأن إن كان بإمكان المنتجين الآخرين التدخل لضمان تدفق النفط بشكل منتظم إلى السوق والتعويض عن الاضطراب في الصادرات الإيرانية".

وأفادت أنه بعد وقت قصير من الإعلان الأمريكي، أقرت السعودية - أكبر مُصَدر للنفط في العالم - بالحاجة للعمل مع المنتجين والمستهلكين للتخفيف من أثر أي نقص محتمل في الإمدادات.

موضوعات ذات صلة
الجمعة 17-08-2018 11:40
انخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة، مع اتجاه الخام الأمريكي نحو سابع تراجع أسبوعي وسط زيادة المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، مما قد يحد من الطلب على البترول في ظل تراكم ...
الخميس 16-08-2018 19:21
أنهت المجموعتان الألمانيتان "دويتشي تيليكوم" للاتصالات و"دويتشي بان" للسكك الحديد اليوم الخميس أنشطتهما في إيران التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات جديدة. وقالت شركة "دويتشي تيليكوم" ...
الخميس 16-08-2018 17:40
تنسحب شركة السكك الحديدية الألمانية (دويتشه بان) تدريجياً من مشروعاتها في إيران بعدما فرضت واشنطن عقوبات جديدة على طهران، وقالت إن الشركات المتعاملة معها ستُمنع من إجراء معاملات ...
الأربعاء 15-08-2018 21:21
قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة قفزت على غير المتوقع الأسبوع الماضي على الرغم من معدلات تشغيل قياسية مرتفعة لمصافي ...
أضف تعليق