Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

خبير اقتصادي يكشف مزايا طرح الشركات الحكومية بالبورصة المصرية

كتب إيمان المهدي | الأربعاء 16-05-2018 15:48

الخبير الاقتصادي، الدكتور عبدالمطلب عبدالحميد ـ أرشيفية
الخبير الاقتصادي، الدكتور عبدالمطلب عبدالحميد ـ أرشيفية

أوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور عبدالمطلب عبدالحميد، أستاذ الاقتصاد في أكاديمية السادات، مزايا طرح الحكومة المصرية لحصص وأسهم بعض الشركات المصرية في البورصة.

 

 وقال لـ"إضاءة"، إنه سيجري طرح حصص لنحو 4 إلى ٦ شركات، لافتًا إلى تعدد مزايا طرحها، أولها زيادة رؤوس أموالها، مما يساعد على تقوية المركز المالي لها، حيث من المقرر أن تزيد رؤوس أموال هذه الشركات بمبالغ تتراوح  بين 15 و18 مليار جنيه.

 

وأكد أن الفائدة الثانية من طرح الشركات الحكومية بالبورصة المصرية، هي تنشيط جلسات تداول البورصة، مما يساعد على رفع أحجام التداول بها، وزيادة فرص الاستثمار للمصريين والعرب والأجانب، وتعميق حجم رأس المال السوقي، الذي تتعامل به البورصة المصرية محليًا، مما ينتج عنه انتعاشه في سوق المال المحلي.

 

وتابع: الفائدة الثالثة لطرح الشركات الحكومية بالبورصة، إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن لصغار المستثمرين في تدوير رؤوس أموالهم مما يعود بنتائج إيجابية على الاقتصاد المحلي بوجه عام، وكذا جذب قطاعات مختلفة من كبار المستثمرين المصريين أو العرب والأجانب، وهو أمر إيجابي يَصْب أيضًا في مصلحة الاقتصاد المصري، ورفع كفاءة البورصة، ويعزز من تنويع فرص التمويل للمشروعات من مصادر غير تقليدية، بما يساهم في إصلاح عجز الموازنة المصرية.

 

وأشار إلى أن الحكومة المصرية، أعلنت مطلع العام الحالي عن  طرح حصص في 23 شركة ناجحة بالبورصة المصرية، وذلك في إطار خطتها لإصلاح الاقتصاد المحلي، خلال بنود برنامج يهدف لجمع 80 مليار جنيه خلال 24 إلى 30 شهرًا من أجل توسيع قاعدة الملكية، وزيادة رأس المال السوقي للبورصة، وقيمة وحجم التداول اليومي.

 

 ولفت إلى أن أهم الشركات التي أعلن عن طرحها بالبورصة هي: إنبي للبترول، والشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، ومصر للتأمين، وبنكي القاهرة، والإسكندرية.

 

وأشار إلى أن غالبية الشركات المطروحة ستكون في  قطاعات البترول والصناعة والبتروكيماويات و التأمين. 

 

وطالب بضرورة العمل علي إلغاء مبدأ المستثمر الاستراتيجي، لتتحول فكرة الاستثمار للاكتتاب العام، قائلا: لا يوجد تخوف من وجود مستثمرين عرب أو أجانب في هذه القطاعات المحلية.

موضوعات ذات صلة
السبت 20-10-2018 12:24
ارتفعت محفظة الأوراق المالية لعملاء البنوك من القطاع الخاص بالعملات الأجنبية في مصر بقيمة بلغت 19.12 مليار جنيه في يوليو الماضي مقابل 18.995 مليار جنيه في يونيو 2018 بفارق125 مليون جنيه، ...
السبت 20-10-2018 11:14
أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، متمثلة في قطاع التسجيل والترخيص التجاري، 13.825 رخصة منشآت أعمال جديدة خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2018 .   و وفقا لـبيانات "خارطة الأعمال"، المنصة الرقمية ...
السبت 20-10-2018 10:40
يطرح البنك المركزي المصري، غدا الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 9.5 مليار جنيه، وأذون ...
السبت 20-10-2018 10:37
أشارت بيانات المسح النقدي الصادرة عن البنك المركزي بسلطنة عمان في نهاية يوليو 2018 إلى ارتفاع عرض النقد بمعناه الضيق بنسبة 0.1% ليصل إلى 5.1 مليار ريال عماني مقارنة بنهاية يوليو ...
أضف تعليق