Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

في ترجمة أعدتها "إضاءة"

رغم مجزرة الموصل.. العراق لا يزال جاذبا للهنود العاطلين من البنجاب

كتب ماري مراد | الإثنين 16-04-2018 10:58

عمال هنود بالعراق
عمال هنود بالعراق

نشرت مجلة "ذي إيكونوميست تايمز" البريطانية تقريرا عن آلاف المواطنين في ولاية بنجاب الواقعة شمال الهند، الذي لا يزالوا يحلمون بالعثور على وظيفة في العراق،  ومعظمهم من خلال القنوات غير القانونية.

 

جاء التقرير البريطاني،  بعد فترة قصيرة من إعلان الخارجية الهندية مصرع 39 من مواطنيها فقدوا في العراق منذ عام 2014، عقب العثور على جثثهم في مقابر جماعية بالموصل.

 

و نوهت الصحيفة إلى أنه من بين العمال الـ39 الذين ذهبوا إلى العراق وقُتلوا على يد مسلحين يشتبه أنهم من داعش، كان 27 من البنجاب.

 

وقال وكلاء سفر، في سياق التقرير، إن الناس ما زالوا يخططون للذهاب إلى أماكن مثل العراق للحصول على وظائف وأجور أفضل، رغم المخاطر التي تفرضها مثل هذه المناطق المضطربة، موضحين أن الكثيرين يسافرون بدون أوراق صالحة، ما يتطلب فرض نظام صارم لنظام ترخيص للتحقق من انتشار وكلاء السفر غير الشرعيين في بنجاب.

 

وقال كولجيت سينج هاير رئيس رابطة وكلاء السفر في بنجاب: "السبب الرئيسي الذي يدفع الناس للذهاب إلى دول أخرى هو البطالة في الإقليم الهندي".

 

و لفت التقرير،  إلى أنه لا توجد أرقام محددة حول عدد وكلاء السفر الذين يساعدون الناس على الذهاب إلى العراق بطريقة غير شرعية، لكن الخبراء في الصناعة قالوا إنه قد يكون هناك آلاف من هؤلاء المشغلين غير القانونيين.

 

وقال وكيل مسجل في جالاندهار ويدير شركة استشارية للتوظيف والقوى العاملة إن الناس يمارسون مثل هذه الوظائف لأن رواتب العاملين في العراق أعلى مرتين أو ثلاث مرات من تلك الموجودة في أماكن مثل دبي.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كان عدد العمال المحتملين إلى العراق انخفض بعد وفاة 39، قال الوكيل، الذي لم يرغم في نشر اسمه: "العديد منهم ما زالوا في طريقهم إلى هناك والعديد منهم على استعداد للمخاطرة لجني المال".

 

ونوه الوكيل إلى أن العديد من الشركات الدولية طلبت عمال لمشاريع البنية التحتية التي يجري بناؤها أو إعادة بنائها في البلد الذي مزقته الحرب، لافتا إلى أن عامل البناء يمكن أن يكسب من 800 إلى 1000 دولار شهريا في العراق، مقابل1200  درهم  في دبي.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 16-07-2018 11:27
أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الاثنين، عن استئناف الخطوط الجوية الوطنيةرحلاتها إلى مطار النجف الدولي.   وقال وزير النقل كاظم الحمامي، في تصريحات صحفية اليوم إن "الخطوط الجوية العراقية استأنفت رحلاتها، اليوم، إلى ...
الإثنين 16-07-2018 10:28
أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن اليوم الاثنين، عن مؤشر الأسعار للنفط خام برنت والمشتقات النفطية وفق الأسواق المرجعية العالمية المعتمدة من قبل الوزارة لتسعير المشتقات النفطية.   ووفق المؤشر، شهدت أسعار ...
الأحد 15-07-2018 19:48
والتكنولوجيا، أن المستقبل في الترويج للمنتجات والسلع المختلفة، سيكون للتسويق الإليكتروني، وبالتدريج ستختفي الوسائل التقليدية.   وأضاف "عزام"، في تصريحات خاصة لـ "إضاءة"، أن أهم ميزة للتسويق الإليكتروني، قدرته في الوصول لأكبر شريحة ...
الأحد 15-07-2018 13:43
أكدت منظمة الاونكتاد (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) أن 54% من تجارة الأسماك في العالم تأتي من الدول النامية.   ودعت في تقرير جديد نشرته على موقعها الاليكتروني إلى وقف دعم مصايد الأسماك ...
أضف تعليق