Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

في تصريح خاص لـ"إضاءة"

خبير عقاري: مصر تستطيع توفير"السكن" للعالم العربي بأكمله

الثلاثاء 11-09-2012 17:57

أكد الخبير العقاري المصري، الدكتور حسين جمعة، رئيس الجمعية المصرية للحفاظ على الثروة العقارية، أن ما لدى مصر من إمكانيات يتيح لها توفير السكن للعالم العربي بأكمله، لكننا نفتقد لحسن استخدام مواردنا.

وأشاد جمعة في تصريح خاص لـ"إضاءة" باتجاه الدولة إلى الاعتماد على القطاع التعاوني بجانب القطاع الخاص في السياسات المستقبلية للإسكان، إلا أنه أشار إلى أن المشكلة في مصر تكمن في عدم وجود استراتيجية طويلة المدى تنتهجها الدولة في هذا الصدد.

وأوضح الخبير المصري أن كل وزير يأتي بسياسة ورؤية مختلفة يعمل بها لتاريخه واسمه فقط، دون النظر لمشاكل الإسكان في مصر بالمقام الأول، رغم أن المطلوب هو عمل استراتيجية طويلة المدى لفترة من 30 إلى 50 عام لا تركز على قطاع بعينه ولكن كيف يمكن للقطاعات الثلاثة (العام والخاص والتعاوني) المشاركة في تحقيق أهداف تلك الاستراتيجية.

وأكد أن التعاون بين القطاعات الثلاثة يخلق روح المنافسة خاصة فيما يخص عمل ابتكارات تساهم فى خفض تكلفة إنشاء الوحدة، مما سيساعد على إتاحة عرض مناسب من الوحدات بتكلفة مناسبة لكل مواطن.

وعن الإسكان التعاوني تحديدا ، أوضح جمعه أنه قديم جدا إلا أنه خلال الفترة الماضية لم يقم بالدور المنوط به في توفير السكن المناسب لمحدودي الدخل خاصة من الشباب، مشيرا إلى استغلال العديد من الجمعيات التعاونية الإسكانية للأراضي والتسهيلات والخدمات والمرافق التي توفرها الدوله لهذا القطاع لمصالح شخصية غير عابئة بمشكلات إسكان محدودي الدخل، مستغلين شماعة مشاكل الشباب لتحقيق ثروات ضخمة.

وأضاف جمعة أن الاتحاد التعاوني للإسكان المنوط به تنظيم هذا العمل للأسف يعمل بمنظومة نمطية لا تنظر لأي اعتبارات استراتيجية أو رؤية شاملة.

وذكر جمعه أن الحل بسيط جدا ولا يحتاج لأي حسابات أو لجان أو خبراء ، ويقتصر على تحديد فترة زمنية محددة وعدد معين من الوحدات لابد للجمعية التعاونية التي تحصل على أراضي وتسهيلات أن توفره وإلا يتم سحب هذه الأراضي وإلغاء كافة الامتيازات والتسهيلات والخدمات والمرافق التي توفرها لها الدولة.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 16-07-2018 11:03
بدأت اليوم بصلالة فعاليات البرنامج التدريبي حول "المشتقات المالية"  الذي تنظمه الهيئة العامة لسوق المال بالتعاون مع هيئات الأوراق المالية العربية ويستمر ثلاثة أيام.   وألقى أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق ...
الأحد 15-07-2018 13:17
أعلن الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية في مصر أن عدد الموافقات بشأن إصدارات أسهم تأسيس شركات جديدة وزيادة رؤوس أموال الشركات القائمة خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي ...
الأحد 15-07-2018 12:41
قال سوبير لال مدير بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، إن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الحكومة المصرية ضمن برنامجها الوطني، أسهمت في تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي، إذ تقلص العجز المالي بشكل ...
الأحد 15-07-2018 12:00
أعلنت الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" في بيان لها عبر البورصة المصرية، اليوم الأحد، عن اتجاهها لتعديل أسعار البيع لبعض منتجاتها من السجائر التي شهدت ارتفاعا في ١٢ يوليو الجاري.   وأضافت الشركة، ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: مهندس استشارى محسن محمد
الأربعاء، 12 سبتمبر 2012 - 9:38
والله الدكتور حسين جزاه الله خيرا خبير عقارى عربى ودولى وله اتجاه ثابت من قبل ومن بعد الثوره رأيته يهاجم النظام السابق فى قنوات النظام والسؤال لماذا لاتستفيد الدوله من هذه الخبرات التى لا تسعلى للمناسب وتعمل فى صمت وتؤده.
من رجال المجتمع المدنى المخلصين