Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

خارطة طريق روسية لاستئناف إنتاج النفط بسوريا

الثلاثاء 13-02-2018 20:27

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، اليوم الثلاثاء، أن بلاده الحليف الرئيسي للنظام السوري، تعتزم مساعدته على استئناف إنتاج النفط وعلى التنقيب عن حقول جديدة.

وصرح نوفاك: "لقد وقعنا خارطة طريق ليس فقط في مجال الكهرباء بل أيضاً في النفط والغاز تشمل ترميم حقول وتطوير حقول أخرى"، كما نقلت عنه الوكالات الروسية.

ولم يذكر الوزير أسماء الشركات الروسية المحتملة التي يمكن أن تشارك في هذه العملية.

ومن المتوقع أن تكون لروسيا حصة الأسد في عملية إعادة إعمار البلاد خصوصاً وأنها حليفه الأساسي، وساعدته في كسب العديد من المعارك ضد فصائل مقاتلة وإرهابية.

ووقعت روسيا وسوريا في أواخر يناير الماضي خارطة طريق للتعاون في مجال الطاقة.

وكانت وزارة الطاقة الروسية أوضحت في بيان على موقعها، أنه تم الأسبوع الماضي، توقيع وثيقة ثانية حول "التطبيق التدريجي لمشاريع استراتيجية مهمة من أجل إعادة تأهيل وتحديث وبناء منشآت جديدة للطاقة في سوريا".

وقال نوفاك آنذاك: "نعلّق أهمية كبرى على تأهيل الاقتصاد السوري وخصوصاً قطاعي النفط والغاز اللذين سيساهمان بالتأكيد في تطبيع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد".

وفي أواسط ديسمبر 2017، توجه وفد روسي من رجال الأعمال وأرباب العمل إلى سوريا للتباحث مع الرئيس بشار الأسد في الاستثمارات وإعادة الإعمار، وأشاروا إلى "مشاريع اقتصادية كبرى" تشمل "النفط والغاز والفوسفات والكهرباء والصناعات البتروكيميائية".

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين، الذي ترأس الوفد صرح آنذاك، أن "سوريا بلد يتمتع بثروات لا حصر لها والشركات الروسية لها حق معنوي في تطوير مشاريع اقتصادية ضخمة هنا".

وكانت روسيا تدخلت عسكرياً في سبتمبر 2015 دعماً لنظام الأسد. وفي ديسمبر (كانون أول) الماضي، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانسحاب جزئي لقواته من سوريا، إذ اعتبر أن مهمة الجيش الروسي قد "أنجزت".

موضوعات ذات صلة
الجمعة 25-05-2018 18:42
قال إريك ليرون النائب الأول لرئيس شركة روسنفت الروسية لرويترز إن الشركة، أكبر منتج للنفط في روسيا، تدعم التخفيف التدريجي لتخفيضات إنتاج الخام.وذكر أيضا أن من المتوقع وصول إنتاج ...
الجمعة 25-05-2018 18:10
قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد اليوم الجمعة إن نظام التجارة العالمية مهدد بسبب القوى التي تريد تقويضه، محذرة من أن اللجوء إلى سياسات الحماية التجارية سيكون ...
الجمعة 25-05-2018 14:45
قال وزيرا الطاقة الروسي والسعودي إن بلديهما مستعدان لتخفيف القيود المفروضة على إنتاج النفط من أجل تهدئة مخاوف المستهلكين وطمأنتهم بأنهم سيحصلون على ما يكفي من الإمدادات. ...
الجمعة 25-05-2018 12:58
قال الرئيس الجديد لجمعية البترول اليابانية تاكاشي تسوكيوكا إن "شركات التكرير اليابانية ستحتاج على الأرجح إلى أشهر قليلة لاتخاذ قرار بشأن السياسة التي ستُنتهج فيما يتعلق بمشتريات النفط ...
أضف تعليق