Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

الاردن طور 1500 ميجاوات كهرباء من الشمس والرياح باستثمارات تجاوزت ملياري دولار

الخميس 07-12-2017 10:23

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة، إن بلاده نجح في تطوير ما مجموعه 1500 ميجاوات من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، باستثمار تجاوز 2 مليار دولار.

 

وتوقع الخرابشة في كلمة رئيسية له في الملتقى العربي الألماني الثامن للطاقة، الذي عقد في برلين بألمانيا، أن تصل مساهمة مصادر الطاقة المتجددة إلى حوالي 20 % من حجم الطاقة الكهربائية المولدة في الأردن بحلول عام 2020.

 

وأشار الوزير، إلى أن الأردن بدأ تنفيذ أول محطة توليد للطاقة الكهربائية باستخدام الحرق المباشر للصخر الزيتي بقدرة 470 ميجاوات، وبتكلفة استثمارية تبلغ 2.2 مليار دولار.

 

وأضاف، أن المشروع يشكل حجر الأساس نحو تطوير صناعة استغلال الصخر الزيتي في الأردن والمساهمة في تحقيق أمن التزود بالطاقة، خاصة انه يعتمد على مصدر محلي للوقود، متوقعا تشغيل المشروع عام 2019/2020.

 

وأكد الخرابشة، أن الأردن يعول كثيراً على تطور تكنولوجيا الطاقة المتجددة وخاصة أنظمة التخزين لمواجهة المعوقات التشغيلية والتذبذب في التوليد وتحقيق الاستقرار في النظام الكهربائي، مشيرا إلى أن وزارته أطلقت أخيرا جولة جديدة للاستثمار في مشاريع تخزين الطاقة والطاقة الشمسية والرياح تزامنا مع مشروع توسعة الشبكة الكهربائية (الممر الأخضر).

 

وأكد، عدم إمكانية معالجة مشاكل الطاقة وكذلك تغير المناخ بمعزل عن غيرها من التحديات، ولا تستطيع أي دولة أو منطقة جغرافية، أو أي قطاع اقتصادي أن يحمي نفسه من تحديات الطاقة والتغيرات المناخية التي تواجه العالم.

 

وأضاف، أن المنطقة العربية تنعم بمصادر وفيرة من مصادر الطاقة تؤهلها لإطلاق التعاون المطلوب مع الدول الصناعية المتقدمة مثل ألمانيا لبناء محطات الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية وتبادلها بين دول المنطقة للمساهمة في تغطية بعض الاحتياجات من الطاقة لدى هذه الدول.

 

ودعا الوزير، ألمانيا لمساعدة القطاع الخاص الأردني بتحقيق هدف الوزارة برفع نسبة ترشيد استهلاك الطاقة وتحسين كفاءتها إلى 20 بالمائة للعام 2020 عبر البرامج المشتركة بين الطرفين.

 

وعرض أمام المشاركين مناخ الاستثمار في الأردن، وقال أن البيئة الاستثمارية فيها تمتلك المقومات اللازمة لنجاح استثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 19-11-2018 11:57
توعد السفير الإيراني في العراق، إيرج مسجدي، الحكومة والشعب العراقيين بمواجهة "عواقب وخيمة" في حال تخلت بغداد عن الواردات الإيرانية، استجابة للعقوبات الأميركية الأخيرة على إيران.   وبعد أن كان هذا الوعيد للحكومة ...
الثلاثاء 13-11-2018 11:23
قال صندوق النقد الدولي في تقرير أصدره الثلاثاء، إن اقتصاد منطقة الخليج العربي بشكل عام سيعاود النمو في 2018 بعدما انكمش في بعض دولها، لكنه يبقى عرضة للتأثر بتقلّبات أسعار النفط.   وقال ...
الإثنين 12-11-2018 11:20
ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في 16 شهرا مقابل منافسيه الرئيسيين اليوم الاثنين في حين هبط الجنيه الإسترليني واليورو بسبب الضبابية التي تكتنف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.   ولقيت العملة الأمريكية دعما ...
السبت 10-11-2018 11:14
  انخفضت أسعار النفط نحو واحد بالمئة مع ارتفاع المعروض العالمي وتخوف المستثمرين من أن يتباطأ الطلب على النفط، وسجل الخام الأميركي أطول موجة من الخسائر اليومية منذ عام 1984.   ونزل خام القياس ...
أضف تعليق