Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

المنتدى العربي الرابع للطاقة بعمان يوصي بإنشاء بنك إقليمي للوقود النووي

الخميس 12-10-2017 17:28

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أوصى المنتدى العربي الرابع حول آفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية الذي اختتم أعماله في العاصمة الأردنية عمان اليوم الخميس، بتعزيز العمل العربي المشترك في مجال بناء محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء والمفاعلات النووية للبحث والتدريب وإنشاء بنك إقليمي للوقود النووي.

وفي مجال محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر، أوصى المشاركون بالمنتدى بالعمل على نقل المعرفة والتكنولوجيا النووية وتوطينها في الدول العربية، وحث الدول العربية على التعاون في تأسيس وتطوير عناصر البنية التحتية لبناء المحطات النووية، وتبادل الخبرات والدروس المستفادة فيما بينها.

كما أكدت التوصيات ضرورة تعزيز شبكات الربط الكهربائي العربي القائمة وتقويتها، لتتمكن من استيعاب مشروعات الطاقة النووية المستقبلية ودعم الهيئة العربية للطاقة الذرية لتقوم بدورها في تعزيز البنى التحتية للدول العربية التي شرعت ببناء محطات نووية وتقوم أيضًا بالتنسيق بين الدول العربية في بناء قدراتها البشرية والمؤسسية.

وفي مجال المفاعلات النووية للبحوث والتدريب، أكدت التوصيات أهمية استخدام مفاعلات الأبحاث النووية كمراكز علمية وتكنولوجية للاستفادة منها، داعية إلى إجراء البحوث والدراسات العلمية وإنتاج النظائر المشعة والاستفادة منها أيضا في إعداد الكوادر البشرية العاملة مستقبلًا في البرامج الوطنية لبناء محطات القوى وكذلك تقنيات وآليات نقل الوقود النووي والمواد المشعة، وإدارة الوقود المستهلك وإدارة النفايات المشعة ومعالجتها والتخلص منها.

وفي مجال دورة الوقود النووي، أكدت التوصيات على حق العرب الأصيل في امتلاك تقنية دورة الوقود الأمامية والخلفية لضمان استدامة التزود بالوقود، وهو حق مكفول بالاتفاقيات والصكوك الدولية، وطالبت بإنشاء مراكز لتنمية الموارد البشرية والبحث العلمي في مجال استغلال المواد الخام، وتطوير الموارد الطبيعية، وتدريب وتأهيل العاملين في المجال الإشعاعي، ومعالجة النفايات المشعة وتجهيزها وتخزينها والتخلص منها.
وأوصى المجتمعون بتصميم وإنشاء وتشغيل منشأة تصنيع متعددة الأغراض للوقود النووي، لتزويد الدول المشاركة حسب احتياجاتها وبالمواصفات المطلوبة لكل دولة، وإنشاء بنك وقود إقليمي لحماية وضمان تزويد الوقود النووي في الوقت المناسب للدول الأعضاء، والتعاون في إدارة النفايات متدنية ومتوسطة وعالية المستوى الإشعاعي والتخلص منها.
وناقش المنتدى، الذي نظمته الهيئة العربية للطاقة الذرية، والمجلس الوزاري العربي للكهرباء، والاتحاد العربي للكهرباء، على مدار ثلاثة أيام بالعاصمة عمان، البرامج الوطنية في الدول العربية واستعداداتها لبناء محطات عربية مشتركة في إطار الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية حتى العام 2020.
وركزت فعاليات المنتدى، الذي شهد مشاركة نحو 90 من كبار الشخصيات والباحثين في مجال الطاقة من 15 دولة عربية و8 دول أجنبية و5 منظمات عربية ودولية، على برامج القدرة النووية العربية والتعاون العربي والتجارب الدولية في مجال القدرة النووية وتكنولوجيا المفاعلات ذات الوحدات الصغيرة، بالإضافة إلى قضايا متعلقة بإنشاء برامج الطاقة النووية والأمان والأمن والضمانات.
موضوعات ذات صلة
الإثنين 11-12-2017 19:47
طالبت حكومة السودان، البنك الدولي، بتحديد خطة فنية بمدى زمني معلوم والتزامات واضحة لكافة الأطراف المعنية، بغرض معالجة ديونه الخارجية.ودعا وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، الدكتور محمد عثمان الركابي ...
الإثنين 11-12-2017 12:12
قالت نانسي المغربي رئيسة نادى الأعضاء المنتدبين حول العالم لرجال الأعمال بالقاهرة والخبيرة الاقتصادية ، إن المناخ التشريعى المنظم للشركات بمصر طارد لكل الاستثمارات العربية والأجنبية المحتملة، مشددة على ضرورة إحداث ...
السبت 09-12-2017 21:02
ثمن محمد الكتاني رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للبنك التجاري (وفا بنك) المغربي توصية الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال منتدى (أفريقيا 2017) بضرورة استمرار التواصل بين الدول الأفريقية وتبادل الأفكار.وقال ...
السبت 09-12-2017 16:19
قال الدكتور فخري الفقي المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، إن مصر تسلمت من صندوق النقد الدولي الدفعتين الأولى والثانية من القرض المقرر لها، والمبلغ المتبقي لها منه مربوط بصرف المتبقي بما ...
أضف تعليق