Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

خبراء: المواطن القطري ضحية السياسات والإدارة الخاطئة

كتب إيمان المهدي | الإثنين 17-07-2017 17:34

أظهرت بيانات رسمية أن الإجراءات التي فرضتها دول عربية على قطر أدت لارتفاع طفيف في معدل التضخم لديها في يونيو الماضي، وزاد التضخم السنوي لأسعار المستهلكين الشهر الماضي إلى 0.8% من 0.1% في مايو، وظل أدنى بكثير من معدل التضخم في يونيو 2016 البالغ 2.5%.

وكشف خبراء اقتصاد أن الدول العربية المقاطعة لقطر لم تفرض عقوبات اقتصادية بعد، منوهين أن إقبال المواطنين القطريين على شراء السلع واستغلال التجار وقيامهم برفع الأسعار هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسبة التضخم مؤكدين أن الضحية هو المواطن القطري نتيجة السياسات والإدارة الخاطئة. 

في البداية، قال الدكتور عبدالمطلب عبدالحميد، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات وعميدها الأسبق إن الدول التى قررت تطبيق قرار المقاطعة مع قطر لم تفرض عقوبات اقتصادية حتى الآن ولم تقترب من الملف الاقتصادي ولم تستخدمه كورقة ضغط على قطر، مشيرا إلى أن المعاملات التجارية بين المملكة العربية السعودية وقطر وعمليات النقل البرية هى التى توقفت فقط بشكل معلن أما باقى المعاملات التجارية بين قطر ودول المقاطعة لم يحدث بها أى خلل.

وأوضح أن معبر أبو سمرة الحدودي بين قطر والسعودية كان يستقبل أكثر من 326 ألف شاحنة فى الشهر الواحد، مع الأخذ فى الاعتبار أن عدد الشاحنات التى عبرت الحدود السعودية القطرية قبيل الأزمة الدبلوماسية بأسبوعين تقريبا تراوحت بين 600 إلى 800 شاحنة.

ونوه إلى أن المملكة العربية السعودية فى حال تصعيد موقفها حيال قطر ستقوم بإغلاق مشروع " الغاز القطري" الذى يمد الكويت بالغاز الطبيعي عبر الأراضي السعودية بجانب إيقاف الجسر الذى تقيمه مع دولة الإمارات من فوق المياه الإقليمية السعودية

وأفاد بأن العامل النفسى للمواطن القطرى هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع معدل التضخم حيث أقبل القطريين على شراء منتجات غذائية للتخزين " شراهة استهلاكية " خشية حدوث أى أزمات أخرى بين قطر وبين الدول التى قررت المقاطعة ، ولهذا استغل التجار هذا الأمر وقاموا بمضاعفة أسعار السلع ولهذا ظهر التضخم حيث زيادة الطلب فى ظل ثبات كميات المنتجات المعروضة.

وبين أن قرار المقاطعة أثر سلبا على الريال القطرى الذى انخفض لأدنى مستوياته وهو بقانون الاقتصاد لابد أن ينتج عن تراجع قيمه العملة حدوث تضخم لحين قيام الدول بإحلال الإنتاج المحلى محل الواردات أو تدشين مشروعات قوية وقومية ذات بعد إستراتيجيي وهو ما لم تفعله قطر حتى الآن ،مع العلم أن اقتصاد قطر " اقتصاد ريعى" قائم على البترول والاستثمار خارج البلاد مثل قطاع السياحة والعقارات والتكنولوجيا.

وأوضح أن الأتراك والإيرانيين استغلوا هذه الأزمة وضاعفوا من حجم صادراتهم إلى قطر التى تحتاج سنويا- على سبيل المثال-100 ألف طن سكر بخلاف باقى المنتجات الغذائية وذلك لجني أرباح عالية من قرار المقاطعة، فى إشارة منه إلى تكبد قطر أسعار الجمارك والفروق الكبيرة فى شراء السلع من دول لا تتبع مجلس التعاون الخليجي مبينا أن قطر قد تنجح فى التعامل مع التضخم لأنها تملك الأموال التى تسمح بذلك.

فيما قال الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، إن الحصار الذى فرضته دول المقاطعة لم يؤثر على الجهاز الإنتاجى لقطر لأنها دولة تعيش علي النفط والمضار الرئيسي فى قرار المقاطعة الاقتصادية هم المواطنين القطريين أنفسهم لأنهم تحملوا ارتفاع الأسعار ،الأمر الذى أرهق ميزانيتهم بشكل مبالغ فيه.

وذكر أن قطر تعتمد فى المقام الأول على منافذ السعودية البرية ومحاطة بمنافذ الإمارات والسعودية بحريا، وهو ما "زاد الطين بله"مشددا على أن ارتفاع الأسعار بـ10 أضعاف زاد التضخم كنتيجة تلقائية والآن تركيا وإيران تحاولان سد الفجوة الغذائية، لكن نسبة التضخم تتزايد وتتراوح نسب ارتفاعها بين 01% الى 0.8% ليصل إلى 2.9%بصورة إجمالية ، بسبب زيادة تكاليف المواد الغذائية التى زادت بنسبة 2.4%بينا قفزت تكاليف النقل إلى 8.9%بسبب زيادة أسعار الوقود محليا.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 21-11-2017 12:17
حذّر مكتب الصرف التابع لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية من التعامل بالنقود الافتراضية "بيتكوين".   وأوضح بيان صادر عن المكتب، أن المعاملات عن طريق العملات الافتراضية تُشَكِّل انتهاكا لقواعد الصرف الأجنبي بالمملكة، وتُعَرِض مُرتكبيها ...
الثلاثاء 21-11-2017 12:05
ارتفعت الإيرادات الضريبية،  بالسعودية،  بنسبة 30.68%، خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، مقارنة بالربع المماثل من العام 2016.   ووفقا للتقرير الربعي الصادر عن وزارة المالية السعودية لأداء الميزانية، بلغت إجمالي الإيرادات ...
الثلاثاء 21-11-2017 11:59
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية، خلال مزاد اليوم الثلاثاء، إلى 131.27 مليون دولار، مقابل بيع 118.67 مليون دولار بمزاد أمس الاثنين، بزيادة 12.6 مليون دولار.   وقال البنك المركزي، في ...
الثلاثاء 21-11-2017 11:51
قال مصرف البحرين المركزي،  إنه تم تغطية إصدار جديد من صكوك السلم الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، بقيمة 43 مليون دينار.   وأضاف المركزي، في بيان، أنه قام بالإصدار نيابة عن حكومة البحرين، وهو ...
أضف تعليق