Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

"فاو" تطلق خارطة طريق نحو استدامة المياه في المنطقة

الإثنين 17-07-2017 15:59

نهر النيل
نهر النيل

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع الوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي (سيدا) اليوم مشروعاً إقليمياً بعنوان "تنفيذ جدول أعمال 2030 لضمان كفاءة وإنتاجية واستدامة المياه في بلدان منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا" وذلك خلال فعالية إقليمية تعقد حالياً في القاهرة في مصر.

وذكرت المنظمة ان ذلك يأتى فى الوقت الذي تعتبر فيه منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من أقل مناطق العالم من ناحية حصة الفرد من الموارد المائية العذبة وتعاني من مشاكل خطيرة تتعلق بالاستخدام غير المستدام للمياه.

كما يتوقع أن تعاني المنطقة في العقود القادمة من تزايد حدة مشكلة ندرة المياه، إضافة إلى حدوث مواسم جفاف شديدة وطويلة ومتكررة، وبالنظر إلى أن الزراعة تستهلك ما نسبته 85 بالمائة من المياه العذبة، يجب العمل على تعزيز كفاءة المياه وإنتاجيتها في هذا القطاع.

وأطلقت كل من الفاو والوكالة السويدية للتنمية الدولية مشروعاً جديداً لمساعدة البلدان الأعضاء على تنفيذ جدول أعمال 2030 لضمان كفاءة وإنتاجية واستدامة المياه والمساهمة في تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة.

وسيساعد المشروع أيضاً البلدان الأعضاء على تحقيق الهدف الثاني  من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية وزيادة قدرة الإنتاجية الزراعية.

وسيتم ذلك من خلال وضع نظام قوي للمحاسبة المائية، وتنفيذ سلسلة من التدخلات لزيادة كفاءة المياه وإنتاجيتها في نظم زراعية مختارة، وضمان تحقيق تنمية مستدامة وعادلة اجتماعياً تقوم على حقوق الإنسان.

وتضم قائمة البلدان المستفيدة من المشروع: الجزائر ومصر وإيران والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس.

وفي هذا الخصوص، قال باسكوال ستيدوتو، المدير التنفيذي للمبادرة الإقليمية المعنية بندرة المياة بالنيابةً عن السيد عبد السلام ولد أحمد، الممثل الإقليمي للفاو لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا: "إن ضمان إنتاجية المياه واستدامتها أمر لا غنى عنه لخفض عدد الأشخاص الذين يعانون من ندرة المياه والجوع وسوء التغذية والنظم الزراعية غير الكفؤة. ونؤمن بأن هذا المشروع سيساعد في تحقيق مستقبل مستدام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وإلى جانب البلدان المشاركة، تستضيف هذه الفعالية دولاً أعضاء في جامعة الدول العربية، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، واليونسكو، وجامعة قرطبة.

ويأتي هذا المشروع في إطار مبادرة منظمة الفاو الإقليمية بشأن ندرة المياه والتي تهدف لدعم بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لوضع خطط إستراتيجية لإدارة موارد المياه وتوزيعها.

كما تشجع المبادرة أيضاً بلدان المنطقة على مراجعة سياساتها المتعلقة بالمياه والأمن الغذائي والطاقة من أجل وضع خطط استثمار فعالة واعتماد ممارسات زراعية كقوة.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 19-09-2017 14:04
قدرت يمنى الشريدي رئيس جمعية سيدات أعمال مصر 21  ، حجم استثمارات سيدات الأعمال في مصر والعالم العربي بنحو 24 % من الاستثمارات الكلية بالمنطقة، مشيرة إلى أن هناك العديد من ...
الثلاثاء 19-09-2017 13:07
بلغت حركة التجارة في المناطق الحرة العامة الأردنية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي ما يقارب 2 مليار دينار، شكلت الصادرات منها قيمة مليار دينار.   وبحسب بيان للمجموعة الأردنية للمناطق الحرة ...
الثلاثاء 19-09-2017 11:40
ارتفع  عدد الجمعيات التعاونية الزراعية في مصر، إلى 5801 جمعية عام 2015/2016، مقابل 5795 جمعية عام 2014/ 2015 بزيادة بلغت نسبتها 0,1٪.   و وفقا للنشرة السنوية للنشاط التعاوني بالقطاع الزراعي عام 2015/2016 ...
الإثنين 18-09-2017 18:10
تراجع مؤشر بورصة قطر إلى أدنى مستوى في خمس سنوات، اليوم الاثنين، بعد ظهور علامة جديدة على أن النزاع الدبلوماسي في المنطقة بدأ يلحق ضررًا في الأجل الطويل بالشركات المدرجة.   وانخفض ...
أضف تعليق