Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

في حواره مع "إضاءة":

وكيل وزارة المالية الكويتي: قطعنا شوطًا كبيرًا للوصول إلى السوق العربية المشتركة

كتب علي نصر الدين | الخميس 16-02-2017 16:44

سامي ناصر الصقعبي خلال حضوره فعاليات المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم في القاهرة
سامي ناصر الصقعبي خلال حضوره فعاليات المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم في القاهرة

قال سامي ناصر الصقعبي وكيل وزارة المالية المساعد للشئون الاقتصادية بدولة الكويت، إن وزراء التجارة والصناعة والمالية في الدول العربية، قطعوا شوطًا كبير في إنجاز منطقة التجارة الحرة واستكمال الاتحاد الجمركي للوصول إلى السوق العربية المشتركة في القريب العاجل.

جاء ذلك ـ في حواره مع "إضاءة" على هامش مشاركته اليوم "الخميس" بأعمال الدورة التاسعة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري ـ  وفيما يلي نص الحوار:

ماذا عن إنجاز السوق العربية المشتركة؟

المجلس الاقتصادي والاجتماعي، قطع شوطًا كبيرًا في إقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ويسعى لإنجاز إقامة الاتحاد الجمركي للوصول إلى السوق العربية المشتركة في القريب العاجل، وقد تم الانتهاء من متطلبات منطقة التجارة الحرة، و لم يتبق سوى بعض الموضوعات التي تتعلق بقواعد المنشأ وإتمام تشريعات وسياسات المنافسة وحماية المستهلك والمعالجات التجارية التي أصبحت من الموضوعات المستحدثة على أجندة العمل العربي المشترك، كما سنعلن قريبًا اطلاق الاتحاد الجمركي العربي وسيكون بكورة للعمل العربي المشترك.

ما أهم مخرجات الجلسة 99 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي؟

لقد صدرت عدة قرارات في الملفين الاقتصادي والاجتماعي، للتحضير للقمة العربية  مارس المقبل في المملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى إقرار ثلاثة تقارير عن مدى التقدم الحاصل في المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، وكذا موضوعات: منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والاتحاد الجمركي، ومشروع المرحلة الثانية للأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي، وتنفيذ قرارات القمة العربية ـ الأفريقية في دورتها الرابعة والتي استضافتها غينيا الاستوائية العام الماضي وعلى رأس تلك القرارات مبادرة الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت، لتمويل الدول الأفريقية بمبلغ مليار دولار يوزع بشكل قروض واستثمارات، وتقديمات الصندوق الكويتي التي وصلت إلى 750 مليون دولار واستفاد منها 30 دولة أفريقية، والموافقة على تقارير اللجان الفنية وفرق العمل.

ماذا عن التصديق على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية ؟

التصديق على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية في الاتفاقية "المعدلة" ودخولها حيز التنفيذ اعتبارًا من 24 أبريل المقبل بعد مصادقة خمس دول عربية عليها .

ما المتبق من لإنجاز مشروع السوق العربي المشترك؟

مشروع السوق العربي المشترك يعتمد على التجارة العربية الحرة والاتحاد الجمركي، وقد قطعنا شوطًا كبيرًا وتخطينا العديد من المعوقات التي اختلفنا عليها في السابق.

ماذا عن التعاون بين الكويت مع مصر؟

مصر الشقيقة الكبرى للدول العربية، وتربطنا معها عدة اتفاقيات وهناك لجان تعاون مستمرة بين الدولتين، والتعاون العربي المشترك معها موجود من أجل النهوض بالاقتصاد والتعاون العربي.

موضوعات ذات صلة
الأحد 17-06-2018 12:07
قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم الأحد، إنه من المتوقع أن يصرف صندوق النقد الدولى الشريحة الرابعة بقيمة 2 مليار دولار، من قرض الـ12 مليار دولار لمصر، خلال الشهر المقبل، ...
السبت 16-06-2018 13:53
أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم السبت، أن الاستثمار فى جمهورية الشيشان يجب أن يكون مربحا. وقال بوتين، لرئيس جمهورية الشيشان رمضان قاديروف - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - ...
الجمعة 15-06-2018 15:59
استقرت أسعار النفط بدرجة كبيرة اليوم الجمعة، بينما أشارت السعودية وروسيا، مهندستا اتفاق خفض المعروض العالمي، قبيل اجتماع مهم لمنظمة أوبك في فيينا الأسبوع القادم، إلى أن الإنتاج ...
الخميس 14-06-2018 10:24
قال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اليوم الخميس إنه قرر رفع سعر فائدة إعادة الشراء (ريبو) بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.25 %،  ورفع أسعار الفائدة على شهادات الإيداع بنفس المقدار   جاءت ...
أضف تعليق