Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

مصر وأيرلندا تبحثان تعزيز العلاقات الإقتصادية والتجارية بينهما

الخميس 12-01-2017 09:49

كشف طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة في مصر، عن أن حجم التبادل التجاري بين بلاده وأيرلندا بلغ نحو 350 مليون يورو، لافتا إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ما يعزز فرص زيادة معدلات التجارة البينية بين فى ظل خطة الحكومة لجذب الاستثمار ودفع حركة التجارة.

وأضاف قابيل، على هامش اجتماعه مع سيان اوفيرجهيل، رئيس البرلمان الأيرلندي، والوفد المرافق له، و الذي ضم رؤساء عدد من كبرى الأحزاب الأيرلندية بالقاهرة، سبل دعم العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

 وأشر الوزير المصري،  إلى أن حكومة بلاده تمكنت من حل مشكلة الطاقة من خلال إنشاء محطات كهرباء جديدة، متوقعا تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، بحلول عام 2018، خاصة بعد اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط.

وأشار إلى الجهود التي قامت بها الحكومة المصرية، فيما يتعلق بالمشروعات القومية الكبرى وتنفيذ ازدواج قناة السويس وبناء عاصمة إدارية جديدة، فضلا عن إنشاء موانئ جديدة وبنية تحتية متطورة لتواكب حركة التنمية الشاملة التي تشهدها كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية.

واستعرض قابيل مع الجانب الأيرلندى أوجه التعاون الممكنة بين البلدين والتى تضمنت تنمية القطاعات الصناعية وجذب الاستثمارات والاستفادة من تجارب الجانب الأيرلندي في مجال إنشاء مزارع الثروة الحيوانية، لافتًا إلى أن فرص التعاون المشترك تتمتع بفرص واعدة لكلا البلدين.

ومن جانبه، أكد سيان اوفيرجهيل رئيس البرلمان الأيرلندي، أن حالة الاستقرار السياسي الذي تشهده مصر حاليا يمثل عامل رئيسي في دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى تطلعه لتعزيز العلاقات المشتركة مع البرلمان المصري لبدء صفحة جديدة من العلاقات الاقتصادية المرتكزة على تبادل المصالح المشتركة لكلا الدولتين.

وأوضح فيرجهيل إلى وجود فرص عديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي فى مختلف القطاعات، ومنها إمكانية إقامة مشروعات مشتركة فى مجال الصناعات الدوائية خاصة أن أيرلندا تعد أكبر مصدر للمنتجات الدوائية فى العالم ومقر لـ120 شركة من كبريات شركات الأدوية في العالم، مضيفًا أن بلاده ترحب بالتعاون أيضا في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث تتركز المقار الإقليمية لأكبر الشركات العالمية في هذا المجال في أيرلندا مثل شركة جوجل وأبل وأمازون وفيسبوك.

وأوضح "اوفيرجهيل" أن الحكومة الأيرلندية بإمكانها تقديم الدعم لمصر فيما يتعلق بمجال تنمية الصادرات خاصة في ظل توجه الحكومة المصرية لدعم وتنمية الصادرات وخفض الواردات، وذلك من خلال التعاون مع المؤسسة الحكومية الأيرلندية Enterprise Ireland، هذا فضلًا عن إمكانية التعاون مع وكالة التطوير الصناعي الأيرلندية في مجال جذب الاستثمار الأجنبي في القطاعات الصناعية.

موضوعات ذات صلة
السبت 25-02-2017 11:26
تعتزم وزارة المالية المصرية، على مدار الأسبوع الحالي، ضخ 23.6 مليار جنيه؛ لسد الفجوة التمويلية بالموازنة العامة للدولة، عبر 3 عطاءات أسبوعية، من أذون وسندات الخزانة. وكشف تقريرٌ صادر عن الوزارة، صباح ...
الجمعة 24-02-2017 15:16
وقعت مصر والكويت برنامجا تنفيذيا وآلية اعتراف متبادل بشهادات المطابقة للمنتجات الصناعية غير الغذائية بين كل من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات من ...
الخميس 23-02-2017 12:31
خصصت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر "ايتيدا" 40 مليون جنيه لتحفيز الشركات المحلية على زيادة صادراتها من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات. وذكرت أسماء حسني الرئيس التنفيذي للهيئة أن الهيئة تتطلع ...
الخميس 23-02-2017 09:58
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 70 لسنة 2017 بالموافقة على إعادة تخصيص 78386.5 فدان بجهة وسط سيناء لصالح محافظة شمال سيناء لاستخدامها في إقامة منطقة صناعية. كما أصدر الرئيس، القرار ...
أضف تعليق