Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

مصر وأيرلندا تبحثان تعزيز العلاقات الإقتصادية والتجارية بينهما

الخميس 12-01-2017 09:49

كشف طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة في مصر، عن أن حجم التبادل التجاري بين بلاده وأيرلندا بلغ نحو 350 مليون يورو، لافتا إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ما يعزز فرص زيادة معدلات التجارة البينية بين فى ظل خطة الحكومة لجذب الاستثمار ودفع حركة التجارة.

وأضاف قابيل، على هامش اجتماعه مع سيان اوفيرجهيل، رئيس البرلمان الأيرلندي، والوفد المرافق له، و الذي ضم رؤساء عدد من كبرى الأحزاب الأيرلندية بالقاهرة، سبل دعم العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

 وأشر الوزير المصري،  إلى أن حكومة بلاده تمكنت من حل مشكلة الطاقة من خلال إنشاء محطات كهرباء جديدة، متوقعا تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، بحلول عام 2018، خاصة بعد اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط.

وأشار إلى الجهود التي قامت بها الحكومة المصرية، فيما يتعلق بالمشروعات القومية الكبرى وتنفيذ ازدواج قناة السويس وبناء عاصمة إدارية جديدة، فضلا عن إنشاء موانئ جديدة وبنية تحتية متطورة لتواكب حركة التنمية الشاملة التي تشهدها كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية.

واستعرض قابيل مع الجانب الأيرلندى أوجه التعاون الممكنة بين البلدين والتى تضمنت تنمية القطاعات الصناعية وجذب الاستثمارات والاستفادة من تجارب الجانب الأيرلندي في مجال إنشاء مزارع الثروة الحيوانية، لافتًا إلى أن فرص التعاون المشترك تتمتع بفرص واعدة لكلا البلدين.

ومن جانبه، أكد سيان اوفيرجهيل رئيس البرلمان الأيرلندي، أن حالة الاستقرار السياسي الذي تشهده مصر حاليا يمثل عامل رئيسي في دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى تطلعه لتعزيز العلاقات المشتركة مع البرلمان المصري لبدء صفحة جديدة من العلاقات الاقتصادية المرتكزة على تبادل المصالح المشتركة لكلا الدولتين.

وأوضح فيرجهيل إلى وجود فرص عديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي فى مختلف القطاعات، ومنها إمكانية إقامة مشروعات مشتركة فى مجال الصناعات الدوائية خاصة أن أيرلندا تعد أكبر مصدر للمنتجات الدوائية فى العالم ومقر لـ120 شركة من كبريات شركات الأدوية في العالم، مضيفًا أن بلاده ترحب بالتعاون أيضا في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث تتركز المقار الإقليمية لأكبر الشركات العالمية في هذا المجال في أيرلندا مثل شركة جوجل وأبل وأمازون وفيسبوك.

وأوضح "اوفيرجهيل" أن الحكومة الأيرلندية بإمكانها تقديم الدعم لمصر فيما يتعلق بمجال تنمية الصادرات خاصة في ظل توجه الحكومة المصرية لدعم وتنمية الصادرات وخفض الواردات، وذلك من خلال التعاون مع المؤسسة الحكومية الأيرلندية Enterprise Ireland، هذا فضلًا عن إمكانية التعاون مع وكالة التطوير الصناعي الأيرلندية في مجال جذب الاستثمار الأجنبي في القطاعات الصناعية.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 21-02-2018 19:41
نشرت شبكة "بلومبرج" الأمريكية ، اليوم تقريرا حول اقتراب قبرص من إبرام اتفاق لبيع الغاز الطبيعي مع شركة دولفينوس الخاصة فى مصر، لتمثل صفقة الإمدادات المحتملة الثانية في غضون ...
الأربعاء 21-02-2018 13:20
تعتزم وزارة البترول المصرية سداد 250 مليون دولار من مستحقات شركات الطاقة الأجنبية خلال شهر مارس المقبل، وفق ما أوردت "رويترز" نقلا عن صحيفة محلية.   ونقلت صحيفة "البورصة" عن رئيس الهيئة العامة ...
الأربعاء 21-02-2018 10:51
اعتبر السياسي الليبي جمعة الجماطي -رئيس حزب التغيير في ليبيا وعضو في عملية الحوار الليبي المدعوم من الأمم المتحدة- أن الاقتصاد الليبي حاليا في حالة أفضل من بلدان مجاورة، ولا سيما ...
الأربعاء 21-02-2018 10:41
قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول، نائب رئيس جامعة فاروس، إنه يوجد "سوء فهم" بخصوص تصدير إسرائيل الغاز لمصر، موضحًا أن "كل ما في الأمر أن شركات البترول العالمية ...
أضف تعليق