Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

السفير العراقي بالقاهرة: بدء تنفيذ اتفاقية إمداد مصر بمليون برميل شهريا

الأربعاء 11-01-2017 13:04

أكد السفير العراقي بالقاهرة حبيب الصدر أن الاتفاقية التي وقعتها حكومة بلاده مع مصر لإمدادها بمليون برميل شهريا من نفط البصرة الخفيف ستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال فى بيان له،  إن اتفاقية البترول بين مصر والعراق تم توقيعها فعلا وستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة،  وهى عبارة عن شحنات من نفط البصرة الخفيف بحجم "مليون برميل شهريا"،  قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.

وأضاف : "نحن نقدر عاليا وقفة مصر ومساندتها للعراق عربيا ودوليا ومساهمتها في الحرب ضد الإرهاب، هذه المساهمة مقدرة ونتفهم انشغالها في دحر الإرهاب في سيناء وملاحقتها للخلايا الإرهابية، معربا عن تطلعه لرفع وتيرة هذا التعاون في المستقبل في شتى الميادين .

وقال،  إن علاقة مصر والعراق تمتد لأكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد عمر وحضارة الرافدين و وادى النيل والشيء الطبيعي أن يتعاون البلدان ويطورا علاقاتهما في شتى الميادين، موضحا أن تطوير العلاقات مع مصر ليست انتهازا لفرصة كما يدعى البعض بل هي علاقة إستراتيجية وخيار استراتيجي فهي ليست محكومة بزمان أو مكان فهي علاقة إستراتيجية يراد منها أن ينهض البلدان ويتكاتفان إزاء كل التحديات الجسيمة فى منطقتنا .

وردا على سؤال حول ما يتعلق بحقوق العمالة المصرية في العراق قال أن العمالة المصرية كان حجمها كبيرا فى العراق وتم دفع كل مستحقاتها فى ما سمى بـ"الحولات الصفراء" ولكن الجانب المصري يطالب الآن بفوائد لهذه المستحقات وسينظر فى أمرها خلال اللقاءات الثنائية.

وبالنسبة للاستفادة بالعمالة المصرية مستقبلا قال السفير العراقي هناك مدن عراقية مدمرة بالكامل وبعد طرد داعش قريبا من هذه المدن فهي تحتاج لإعادة إعمار وبالتأكيد أول ما تفكر فيه الحكومة العراقية هو استقدام العمالة والشركات المصرية لكي تنخرط في عملية إعادة الإعمار والشركات المصرية تستطيع أن تدخل السوق العراقي وكل الآفاق يمكن أن تفتح بعد أن نطوى صفحة داعش.

وقال أن وفدا مصريا قام منذ شهرين بزيارة للعراق من أجل الاستفادة من الخبرة المصرية في إعادة تأهيل مصانع ومنشآت تعطلت ودمرت، وتدريب بعض الموارد البشرية وتقدم دعم لوجيستى طبي للمستشفيات العراقية .

وردا على سؤال حول مشكلات الجالية العراقية في مصر قال أن مشاكل العراقيين مازالت قائمة وهناك إجراءات صعبة جدا بالنسبة للعراقيين وعدم التوسع في منح تأشيرات الدخول فهم يضمرون الحب للأشقاء المصريين وراغبون في زيارة مصر .

وأضاف أن مصر الآن بحاجة لتنشيط السياحة فإذا هي فتحت الباب للعراقيين سيتم تنشيط السياحة بشكل كبير والفنادق والمطاعم وكل مرافق السياحة المصرية، كما أن رجال الأعمال العراقيين إذا سمح بدخولهم سينعشون سوق العقارات فى مصر فهم يتمتعون بقدرة شرائية عالية ولا خوف من دخولهم لمصر فلم يثبت أن قاموا بعمليات إرهابية خارج بلدهم كما أنه ليس واردا أن ينشر فكر معين على الإطلاق .

موضوعات ذات صلة
الأحد 26-02-2017 11:06
أطلقت السعودية، اليوم الأحد، السوق الموازية للبورصة الرئيسة في البلاد، كمنصة بديلة لتداول أسهم الشركات بشروط أكثر مرونة، إلا أنها تحمل مخاطر أعلى، مع السماح بنسبة تذبذب يومية 20%، مقارنة بـ10% ...
الأحد 26-02-2017 08:47
قالت مؤسسة النقد العربي السعودي إن على شركات التأمين الحاصلة على موافقة المؤسسة تقديم منتج التأمين الإلزامي على المركبات، تقديم عروض أسعار عادلة مبنية على قواعد الاكتتاب والأسس الفنية لجميع من ...
الأحد 26-02-2017 08:43
تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم يوم غد ولمدة يومين فعاليات المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي الذي تنظمه الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تحت شعار "غذاؤنا.. مسؤوليتنا "بمشاركة سبعة وزراء عرب بالإضافة إلى ...
الأحد 26-02-2017 07:57
اختارت مجلة "آسيامونيAsiamoney" البنك العربي كأفضل بنك في الشرق الأوسط عن العام  2016، وذلك ضمن استطلاع أجرته المجلة ضم عدداً من بنوك منطقة الشرق الأوسط، مرجعة الاختيار لقدرة وتميز الأداء العام ...
أضف تعليق