Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اقتصاد

في حوار خاص لـ"إضاءة":

شريف المصري: استخدم ورق الصحف في صناعة الأثاث والتحف والإكسسوارات

كتب روزا النديم | الثلاثاء 12-01-2016 14:14

ورق الجرائد طيع ويمكن تشكيله بسهولة بالإضافة لمتانته

أتحدى بعملي مصطلحي "الإعاقة والبطالة"

أصدر منتجاتي لفرنسا والنمسا والمجر والأرجنتين والسويد وتونس

تغلبت علي السحابة السوداء باستخدام القش في عمل التابلوهات

 

أصبحت الصحف القديمة ذات قيمة بعدما ظهرت لها استخدامات أبعد بكثير عن ما هو معروف أو شائع في المجتمعات العربية تحديداً حيث أصبحت تستخدم كبديل للخشب في صناعة الأثاث والإكسسوارات والنجف والانتيكات وغيرها من الأشياء الثمينة، "إضاءة" التقت ساحر الورق كما يلقبه الكثيرون الفنان المصري م.شريف عبد الفتاح المصري للتعرف علي رحلته من الورق الذي جعلته مصدر متميز لدول أوروبا ، وغيرها من الدول وأصبح يستخدم ورق الجرائد ويحصل بدلا منه علي الدولار.

 

أولا كيف بدأت العلاقة بين مهندس كهرباء وورق الجرائد ، ولماذا تم اختيارك لهذه المادة؟

 

اختياري لورق الجرائد لتوافره في المنزل والمكتب وكل مكان و سهولة الحصول عليه، في نفس الوقت الورق مادة طيعة الاستخدام أي مرنه يمكن تشكيلها بكل يسر وبدأت الفكرة من كراتين البيض الذي يستخدمها كل معاهد وجامعات الفنون ، حيث يقوم هؤلاء بتقطيع كراتين البيض ثم وضعها في المياه ثم عصرها وإعادة تشكيلها ومن هنا قررت ان أقوم بعجينة الورق ولكن من الجرائد علي سبيل التجربة فكانت النتيجة أفضل من كراتين البيض لأن في الأساس الكيراتين هي أوراق معاد تدويرها أي سبق تصنيعها.

 

ما هو أول عملت قمت بتشكيلة من ورق الجرائد؟

* أول عمل كان عبارة عن كموند "كمودينو"

 

من أين جاءت فكرة استخدام ورق الجرائد بديلاً عن الخشب؟

* كنت في زيارة لمحافظة الفيوم وشاهدت صناع خشب البامبو فجلست معهم لأتعلم طريقة الغزل ومن ثم قمت بتقليد الفكرة ولكن بورق الجرائد المبروم وفي البداية عملت مفرش ولكن تلف عندما تعرض للمياه مما جعلني أفكر في طلائه بمادة عازلة فاستخدمت الغراء البيضاء ثم الورنيش للتلوين وبعد الانتهاء قمت باختبار المياه وبفضل الله نجحت التجربة بسهولة ومن هذه اللحظة بدأت في عمل الكثير من مستلزمات المنزل.

 

ما هي أنواع تلك المستلزمات؟

* قمت بعمل دولاب كامل للملابس ونجف وصناديق"أسبات" للغسيل وإكسسوارات من الورق الملفوف.

 

هل هناك فرق بين الورق الملفوف وورق الجرائد؟

* بالطبع ، ورق الصحف هو الورق المعروف وسبق ذكره أما الورق الملفوف فهو يباع في المكتبات الكيس الصغير بـ٣٠ج مما دفعني للتفكير في بديل بسعر أقل، وبالفعل وجد قصاص ورق في منطقة العتبة لديه هادر كبير فطلبت منه كمية فأعطاني الثلاث كيلوهات بـ١٠ج ومن هنا أصبح قصاص الورق مصدري وعندما طلبت منه مقاسات معينة وألوان محددة فسألني عن استخدامه فقلت له فرفع السعر إلي ١٠ج للكيلو الواحد ، الكيلو يكفي لعمل مائة حلق إكسسوار أي يوفر ربح حوالي ٣٠٠-٤٠٠ج .

 

ما هي استخدامات الورق الملفوف واستخدامات ورق الصحف؟

ورق الصحف يستخدم في (الإكسسوارات - الترابيزات - البراويز- المرايات)، أما الورق الملفوف فهو يحول شئ دون قيمة إلي شئ ذو قيمه ونستخدمه في التابلوهات والإكسسوارات، ويستجيب معه ذوي الاحتياجات الخاصة ويتعلموا فكرته بسهولة.

 

هل لديك تجارب مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟

هم أساس رسالتي في أني أحول فكرة المجتمع عن ذوي القدرات الخاصة فأنا حولت نماذج منهم من كونهم عبء علي أسرهم إلي عائلين لهم وكان تجربتي الأولي مع محمد في إحدى دور الرعاية وعمره ١١ عام حيث كان لا يستطيع تحريك يده فأثناء ورشة العمل لم أساعده بل أحفزه في عمل إكسسوارات مثل أصدقاءه وانه إذا لم يساعد نفسه فلا ينتظر المساعدة من أحد وبالفعل استجاب محمد وبدأ في لف الورق، والآن محمد يقوم بعمل منتجات كثيرة وأقوم أنا بشرائها منه ثم بيعها وتعيش أسرته الآن علي أرباح عمله.

 

هل كانت تجربة محمد بداية للاهتمام بذوي القدرات الخاصة؟

*بعد تجربة محمد وصلتني دعوة من دور رعاية تونسية وبالفعل لبيت الدعوة وذهبت ولكن بشرط الجلوس يومين في ورشة عمل مع الأطفال وخلال تلك الفترة بدأ الأولاد في التعلم والإنتاج وعندما جاء أحد المسئولين الي صفاقس اعتقد أني من قمت بعمل هذه الأشياء وليس الأطفال إلي أن شاهد بنفسه وسأل هل الأطفال يتدربون منذ شهور وتفاجئ بأني لم أراهم سوي من يومين فقط  ومن هنا أصبحت معروف جداً في تونس.

 

ما هي رسالتك في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟

 

لا يوجد شئ اسمه إعاقة ولكن مسألة قدرات لكل إنسان ولذلك يجب علينا استخدام قدرات تلك الفئة بشكل صحيح واستفزاز قدرتهم لإخراجها بشكل صحيح وأكثر فائدة .

 

هل لديك اهتمام بفئات أخرى تريد تعليمها هذا الفن؟

* لدي اهتمام بربات المنازل المعتمدين علي إعانات الجمعيات الخيرية فمن الممكن تعليمهم استخدام الورق الملفوف والجرائد في عمل منتجات تقوم هي بتسويقها ومن ثم الإنفاق علي أسرتها من دخلها الخاص وهذا ما نفذته إحدى السيدات حين علمتها كيفية صناعة الورد المجفف وتزيينه وبعد ٧شهور قابلتها في الجمعية وهي جاءت لتتبرع بمبلغ و تشكرني علي دوري واليوم جاءت لتتبرع للجمعية وليس للحصول علي إعانة.

 

كيف تقوم بتسويق إنتاجك؟

*في بداية الأمر كان هدفي هو التسويق الداخلي ولكن أثناء قيامي بعرض المنتج علي مواقع التواصل الاجتماعي دخلت لي سيدة تسال عن طقم إكسسوار "حلق-عقد" وقالت لي أنها من النمسا فقلت لها ١٠دولار علي سبيل السخرية وتفاجئت بأنها تطلب ٥٠ قطعة وبعد ذلك قمت بعملهم وشحنتهم عبر البريد ووجدت البنك يتصل بي لتلقي المبلغ وكانت مفاجئة كبيرة ثم تطور الأمر وأصبحت أصدر للنمسا وفرنسا وألمانيا والمجر وتونس والأرجنتين والسويد.

 

هل لديك منتجات أخرى تعتمد علي غير الورق؟

أقوم بعمل أثاث كامل للمنزل "انتريه - سفرة"من زجاجات البيبسي الفارغة وأقوم بتنجيدها ووضع الإسفنج أو الجلد ، أقوم أيضا بعمل ستائر للمطبخ من فارغ الكانز وأخيرا تغلبت علي السحابة السوداء باستخدام "قش الأرز" في التابلوهات واللوحات وتلوينه فقط بالمكواه من خلال درجة الحرارة بدلا من إحراقه وتلويث البيئة.

 

ماذا تريد أن تقول من خلال أعمالك؟

* أريد أن اقضي علي مصطلحين هما :"الإعاقة و البطالة"، فهذا المشروع يجب أن يتعلمه الشباب والفتيات وخلق سوق تسويقي لهم خارجياً وداخلياً ، العمل موجود والربح مضمون ولكن يبقي دورنا في بذل الجهد.

نماذج من أعمال المهندس شريف:

 

 

 

موضوعات ذات صلة
السبت 24-06-2017 18:24
اضطرت الخطوط الجوية البريطانية للاستعانة بطائرات الخطوط الجوية القطرية "قطر إيرويز" وطاقمها لمساعدة الشركة في نقل جميع المسافرين إلى وجهاتهم، نتيجة لإضراب موظفي وطياري الخطوط البريطانية.   وذكرت شبكة "سي أن بيس ي" ...
الجمعة 23-06-2017 17:50
أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الجمعة، تراجع نمو قطاع الأعمال في منطقة اليورو، على نحو غير متوقع مع اقتراب نهاية النصف الأول من 2017، بعد تباطؤ مفاجئ في وتيرة نمو شركات ...
الخميس 22-06-2017 17:04
أكد رئيس أوغندا يوري موسيفيني أن زعماء وممثلى الدول المشاركين في قمة حوض النيل التى انطلقت بالقصر الرئاسي بعنتيبى بحثوا سبل تعزيز التعاون البناء فى كافة المجالات.   وقال موسيفيني، خلال مؤتمر صحفي ...
الخميس 22-06-2017 14:45
ذكرت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، اليوم /الخميس/ أن قادة الاتحاد الأوروبي ستحتد بينهم المنافسة على مستقبل الوكالات الأوروبية الموجودة بالعاصمة لندن، وذلك في أول اختبار لوحدة التكتل بعد مغادرة بريطانيا (بريكست).   وأضافت ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: فنان مشهور
الجمعة، 12 فبراير 2016 - 15:16
ماشاء الله عليك يا فنان يامبدع سارق الصور من النت من تعب غيرك ونسبها لحالك وعمال تبيع الوهم تستحق الشهرة بجدارة ولما انت بتصدر هههههههه واتحداك تورينا اصلا شغل تصديرك ايها المخادع هات الفلوس اللى عليك يا شحات ياحرامى ياللى بتستغل الناس وتاخد الفلوس منها اللى عاوز يصدق يصدق كلامى يصدق وفى كتير زى واللى لا خليه ماشى واره لحد ما يعرف حقيقته بنفسه شريف المصرى نصاب وبياع الوهم *ملحوظه الفلوس ليس مقابل دورة او خدمه ولاكن كان بيشحت علشان ياحرام عيان وحيموت وابنه بيلمله الفلوس علشان العمليه .
برافوووو كات هايل يا فنان
تعليق: شريف المصري
الثلاثاء، 12 يناير 2016 - 17:42
الف شكر للاستاذة هند ولكل من ساهم في نشر اعمالي نتشرف بزيارتكم علي صفحتنا https://www.facebook.com/pages/اتعلم-اصنع-بيع/365680920208552?ref=h نتشرف بزيارتكم علي صفحتنا https://www.facebook.com/pages/اتعلم-اصنع-بيع/365680920208552?ref=h .
شكرا لأدارة الجريدة