Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

قناة اسرائيلية: نتنياهو أمر الموساد والجيش بالاستعداد للهجوم على إيران في 2011

الخميس 31-05-2018 10:39

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن رئيس الموساد السابق تمير فردو، قال إن إسرائيل كانت قريبة أكثر من مرة بأن تشن هجوما عسكريا على إيران في عام 2011.

وأضاف "فردو" أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أصدر أوامره إلى رئيس جهاز الموساد ورئيس هيئة الأركان الإسرائيلية للاستعداد لشن هجوم على إيران خلال 15 يوما من موعد صدور الأوامر.

وأجاب "فردو" حين سئل إن كان يصدق إمكانية حدوث مثل هذا الهجوم قال: "هذا ليس أمرا يمكن القيام به واستخدامه فقط للتمرين هذا يعني بأن أي شخص يقوم بهذا الأمر يوجد له غرضين-الأول بأنه هو حقا ينوي ذلك، والإمكانية الثانية بأنه يعطي إشارة هناك شخص بالخارج يعرف عن هذا".

وأضاف: "في مثل هذه الأمور يجب أن نصدق الأشخاص، هؤلاء هم الأشخاص المسؤولين عنك. لذلك عندما يأمرك بالشروع في العد التنازلي، يجب أن تدرك أنه لا يقوم بألاعيب معك. لهذه الأمور توجد أهمية كبيرة".

لكن "فردو" الذي كان تولى مهامه كرئيس للموساد قبل وقت قصير من صدور الأوامر، قرر بأن يبحث إذا كان رئيس الحكومة كان مخولا لإصدار مثل هذه التعليمات وقال: "لقد أجريت استيضاحات مع قدر أكبر من الأشخاص. فحصت الأمر مع رؤساء موساد سابقين، مع مستشارين قضائيين. تشاورت مع كل شخص أمكنني التشاور معه لفهم من هو الشخص المخول لإصدار التعليمات بموضوع بدء الحرب".

وكشف "فردو" بأنه بالفعل فكر في خطواته في أعقاب هذه التعليمات: "عندما تعطي القيادة السياسية تعليمات، لديك خياران الأول وهو بأن تنفذ، والثاني بوضع المفاتيح (المغادرة)"، مضيفا "أنه من الجيد بأني لم أصل إلى هذه النقطة، هذا لا يعني بأن الفكرة لم تخطر ببالي".

موضوعات ذات صلة
الإثنين 18-06-2018 11:42
قال مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية نبيل شعث، إنه لا توجد "صفقة قرن"، وقمة "الظهران" أفشلت المخطط الأمريكي لاستخدام الأشقاء العرب للضغط على القيادة الفلسطينية.وأضاف شعث ، في تصريح ...
أضف تعليق