Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

الهاشمي: من المبكر أن نتحدث عن إنهاء التحالف الدولي في مناطق الصراع

كتب ياسمين سراج | الثلاثاء 13-02-2018 14:59

هشام الهاشمي، الخبير العسكري والاستراتيجي
هشام الهاشمي، الخبير العسكري والاستراتيجي

قال، هشام الهاشمي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إنه من المبكر أن نتحدث عن إنهاء التحالف الدولي، سواء عسكرياً أو لوجستياً في مناطق الصراع بالعراق وسوريا واليمن وليبيا، مؤكدا أن إعلان وزير الخارجية الأمريكي هزيمة داعش العسكرية لا تعني نهاية التنظيم في مدن الصراع.

وأضاف "الهاشمي" في مداخلة عبر تقنية "سكايب" اليوم الثلاثاء، مع فضائية "سكاي نيوز" إن "داعش" هزمت عسكرياً فقط، فلا يوجد بناية حكومية عليها راية داعش، ولكن التنظيم لا يزال موجود في مناطق مختلفة في العراق وسوريا على شكل تنظيم الظل أو ما يعرف بجماعات دولة الظل ويستطيعون القيام بالعمليات الإرهابية.

وتابع؛ هم فقط لا يستطيعون السيطرة على المناطق لفترات طويلة أو السيطرة على البنايات حكومية والثكنات العسكرية والأمنية لفترات طويلة، ولكن لديهم القدرة على المناورة وقطع الطريق الدولي والسيطرة على المناطق في أطراف المدن المحررة، لذا تحتاج تلك المدن لبقاء التحالف الدولي لفترة محدودة.

وأفاد " الهاشمي" بأن حرب المعلومات والاستخبارات أنجزت المهمة لتحرير المناطق المحررة من بقايا فلول التنظيم، فالوصف المطابق للواقع هو أن تنظيم داعش في العراق يقاتل بشكل عصابات حيث يقوم بعمليات اغتيال وتفخيخ سيارات، فالمعركة معه معركة تبادل معلومات واستخبارات.

واستطرد قائلاً؛ إن ثلاثة ملفات لم يهزم بها التنظيم بشكل كامل في العراق وهي ملف التمويل وتدفق المهاجرين المقاتلين وملف الخلافة الرقمية وهو عالم جديد ينشط للتجنيد والتدريب ضمن المجموعات المغلقة والمحادثات السرية، لذا فهزيمة داعش العسكرية لا تعنى نهاية التنظيم بشكل كامل.

وتابع؛ هناك محاولات جيدة من دول المغرب والإمارات والسعودية ومصر في صناعة علاجات لتشخيص الأفكار بالحوار وحرب الفكر بالفكر وصناعة تعزيز الهويات الوطنية لكل دولة من دول الصراع.

موضوعات ذات صلة
الأحد 18-11-2018 13:10
قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الإفريقية، إن المشاركة بين الاتحادين الأفريقي والأوروبي في القمة الأفريقية، أمر مهم لتنمية جميع اهداف الاتحاد الافريقي. وأضاف ...
السبت 17-11-2018 10:30
أبدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت قلق بلادها بشأن توقيف تركيا لعدد من الناشطين والصحفيين المرتبطين بجمعية أنطاليا الثقافية.   وقالت المتحدثة - حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم السبت - ...
الخميس 08-11-2018 14:03
أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن معرض القاهرة الدولي للابتكار يدل على رعاية الدولة للمبتكرين والمخترعين من الشباب ودفعهم إلى الأمام. وتابع "عبد الغفار" ...
الثلاثاء 06-11-2018 12:08
دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى إنشاء " جيش أوروبي" لحماية القارة العجوز في مواجهة التهديدات.   وقال ماكرون في حديث لإذاعة "أوروب 1" بثته الثلاثاء، "لن نستطيع حماية الأوروبيين، ما دمنا لا ...
أضف تعليق