Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

الهاشمي: من المبكر أن نتحدث عن إنهاء التحالف الدولي في مناطق الصراع

كتب ياسمين سراج | الثلاثاء 13-02-2018 14:59

هشام الهاشمي، الخبير العسكري والاستراتيجي
هشام الهاشمي، الخبير العسكري والاستراتيجي

قال، هشام الهاشمي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إنه من المبكر أن نتحدث عن إنهاء التحالف الدولي، سواء عسكرياً أو لوجستياً في مناطق الصراع بالعراق وسوريا واليمن وليبيا، مؤكدا أن إعلان وزير الخارجية الأمريكي هزيمة داعش العسكرية لا تعني نهاية التنظيم في مدن الصراع.

وأضاف "الهاشمي" في مداخلة عبر تقنية "سكايب" اليوم الثلاثاء، مع فضائية "سكاي نيوز" إن "داعش" هزمت عسكرياً فقط، فلا يوجد بناية حكومية عليها راية داعش، ولكن التنظيم لا يزال موجود في مناطق مختلفة في العراق وسوريا على شكل تنظيم الظل أو ما يعرف بجماعات دولة الظل ويستطيعون القيام بالعمليات الإرهابية.

وتابع؛ هم فقط لا يستطيعون السيطرة على المناطق لفترات طويلة أو السيطرة على البنايات حكومية والثكنات العسكرية والأمنية لفترات طويلة، ولكن لديهم القدرة على المناورة وقطع الطريق الدولي والسيطرة على المناطق في أطراف المدن المحررة، لذا تحتاج تلك المدن لبقاء التحالف الدولي لفترة محدودة.

وأفاد " الهاشمي" بأن حرب المعلومات والاستخبارات أنجزت المهمة لتحرير المناطق المحررة من بقايا فلول التنظيم، فالوصف المطابق للواقع هو أن تنظيم داعش في العراق يقاتل بشكل عصابات حيث يقوم بعمليات اغتيال وتفخيخ سيارات، فالمعركة معه معركة تبادل معلومات واستخبارات.

واستطرد قائلاً؛ إن ثلاثة ملفات لم يهزم بها التنظيم بشكل كامل في العراق وهي ملف التمويل وتدفق المهاجرين المقاتلين وملف الخلافة الرقمية وهو عالم جديد ينشط للتجنيد والتدريب ضمن المجموعات المغلقة والمحادثات السرية، لذا فهزيمة داعش العسكرية لا تعنى نهاية التنظيم بشكل كامل.

وتابع؛ هناك محاولات جيدة من دول المغرب والإمارات والسعودية ومصر في صناعة علاجات لتشخيص الأفكار بالحوار وحرب الفكر بالفكر وصناعة تعزيز الهويات الوطنية لكل دولة من دول الصراع.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 20-08-2018 18:23
قال الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، إن المملكة العربية السعودية قدمت صورة جديدة في الإدارة والتقنية وتفويج الحشود من حجاج بيت الله الحرام، مشيدًا بجهود ...
الخميس 16-08-2018 21:09
قالت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية الأسبق، إن حلف 30 يونيو متمثل في الشعب المصري الذي خرج في وجه التنظيم الإرهابي الإخواني، مضيفة "جميعنا أدى دوره في ...
الأربعاء 15-08-2018 20:50
قال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة حققت هذا العام الكثير النجاحات، لتتوالى الأفراح على جامعة القاهرة هذا العام، حيث استضافت مؤتمر الشباب السادس، والكثير من البرامج ...
الأحد 12-08-2018 17:07
نفى المحلل السياسي علي وهيب، أن تكون حركة "فتح" قدمت ورقة مصالحة جديدة إلى الجانب المصري، مؤكدًا أن كل ما حصل في القاهرة خلال الاجتماعات الأخيرة مع عضوا اللجنة التنفيذية والمركزية ...
أضف تعليق