Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

العلاق: إعادة إعمار العراق تتطلب 88 مليار دولار

كتب ياسمين سراج | الإثنين 12-02-2018 12:54

مهدي العلاق الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي - أرشيفية
مهدي العلاق الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي - أرشيفية

قال، أمين عام مجلس الوزراء العراقي، مهدي العلاق، إن العراق في حاجة إلى 88 مليار دولار لإعادة إعمار البلاد.

وأضاف "العلاق" في مقابلة، اليوم الإثنين، مع فضائية "العربية"، إن المبلغ قد يكون كبير ولكن تنظيم "داعش" احتل أكثر من ثلثي العراق وشرد أكثر من 5 ملايين من سكانه، وساد الخراب في أنحاء البلاد.

وأوضح أن داعش كان هدفه واضحا من تدمير البنية التحتية والمنشآت الصناعية، وقطاع السكن، لذلك عندما بدأ التفكير في مؤتمر إعادة الإعمار كان لابد من وضع الأرقام الحقيقية التي يحتاجها العراق للتعافي من الأزمة.

وبيّن "العلاق" بأن الحكومة أعدت إطار شامل ومسح ميداني شارك فيه أكثر من ألف مهندس وتقني لإجراء عمليات مسح واقعية مع مراجعة الوثائق الرسمية لتلك المؤسسات للوقوف على أصولها وقيمة هذه الأصول.

وتابع؛ شارك خبراء البنك الدولى في عملية إعداد البيانات والإحصائيات، منوها بالفرق بين تكلفة الإعمار وإزالة الضرر نفسه، فعندما أنشأت المباني قبل سنوات كانت قيمتها أقل بكثير مما يصرف لإعادة تأهيلها حاليا، لذا؛ تضاعف الرقم المطلوب لإعادة الإعمار ليصل لـ 88 مليار دولار في حين أن الأصول تكلفت حوالى 50 مليار فقط.

يذكر أن؛ مؤتمر إعادة إعمار العراق، يقام اليوم في الكويت بمشاركة دولية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، بحضور وفد عراقي، لعرض الأوراق والدراسات والإحصاءات والتكلفة المطلوبة على الجهات المختصة.

 

 

موضوعات ذات صلة
السبت 13-10-2018 14:10
قال الدكتور فخري الفقي، المساعد السابق للمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن الاتفاق الذي أبرمته وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع البنك الدولي، لدعم البنية الأساسية بقيمة 300 مليون دولار، يعكس اهتمام ...
أضف تعليق