Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

أبو شنب: خطاب "ترامب" لن يؤثر على الوضعية القانونية للقدس

كتب ياسمين سراج | الأربعاء 06-12-2017 18:40

أبو شنب
أبو شنب

قال السفير حازم أبو شنب، القيادي في حركة فتح، إن الإعلام الإسرائيلي كشف مضمون خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أن يلقيه مساء اليوم، بإعلان القدس عاصمة إسرائيلية.

وأضاف "أبو شنب" في مداخلة هاتفية، اليوم، مع فضائية "إكسترا نيوز"، بأن جميع القادة يسعون للتحرك للتأثير على القرار الأمريكي، وإقناعه بأن ما سيفعله هو تفجير في منطقة الشرق الأوسط، مما يؤثر على موقع الولايات المتحدة كوسيط في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح "أبو شنب" بأنه إذا تمسك الرئيس الأمريكي بخطابه سوف تتغير لغة التصريحات للمسؤولين الرسميين للتعبير عن قراراتهم، وأولها الموقف الفلسطيني، بإعلان عدم نزاهة الولايات المتحدة كوسيط في عملية السلام، ليقابل أي طرح من قبل الولايات المتحدة بالرفض.

ودعا المسؤولين وأصحاب القرار العرب الالتفاف والوحدة من أجل التأثير على صانع القرار الأمريكي والرأي العام الأمريكي، ويستطيع الموقف الفلسطيني سحب الثقة من الطرف الأمريكي ليتجرد من كونه وسيطًا مقبولا في هذا الملف.

وتابع: أن موقف ترامب لا يغير الوضعية القانونية للقدس، بل يبتعد عنها، حيث لا يستطيع تغيير القانون الدولي، فالقرارات الدولية متخذة وصوت عليها في الأمم المتحدة سواء في مجلس الأمن أو في الجمعية العامة او المؤسسات المختلفة، لذا وضعية القدس محددة بموجب القوانين الدولية، إنما ما يتغير هو موقف الولايات المتحدة من الوضعية القانونية للقدس.

وقال: ليس للرئيس الأمريكي أو لأي رئيس آخر الحق في تقرير مصير عاصمة دولة فلسطين، وإن كان له هذا الحق فنرى بأنه من حقنا المطالبة بأن واشنطن لم تكن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، فما يدعو إليه الرئيس الأمريكي هو الفوضى وجهل بالقانون والأدوار التي تمارسها القيادات.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 07-08-2018 15:43
قال جون بولتون مستشار الأمن القومى الأمريكى اليوم الثلاثاء ، إن كوريا الشمالية لم تتخذ الخطوات اللازمة لنزع السلاح النووى على الرغم من اتفاق بين الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون ...
الثلاثاء 07-08-2018 11:16
قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم "إن ظروف العراق وطبيعته علاقاته مع إيران واسعة المصالح المشتركة بينهما تجعل من الصعب عليه الالتزام بتنفيذ العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة علي طهران" . وأضاف معصوم ...
أضف تعليق