Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

مدير المرصد العراقي: احتجاز المشتبه في انتمائهم لداعش غير قانوني

كتب ياسمين سراج | الثلاثاء 05-12-2017 18:51

مدير المرصد العراقي
مدير المرصد العراقي

قال مصطفى السعدون، مدير المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن التقرير الأخير لهيومن رايتس، يتهم بغداد وآربيل بارتكاب انتهاكات بحق المشتبه في انتمائهم لداعش.

وأضاف "السعدون"، في مداخلة عبر تقنية "سكايب"، اليوم، مع فضائية العربية: كان من المتوقع منذ بدء العمليات العسكرية للاعتقال أن تكون على أساس دقيق ومعلومات مؤكدة، وليست على اعتبار المشتبه بهم، فمن غير المنطقي أن هذا العدد بأكمله ينتمي لداعش.

وأفاد "السعدون" بأن المشكلة هنا تكمن في عدم وجود محاكمات عادلة بشكل كامل، بل هناك شيء من التسييس في المحاكم والقضاء العراقي تؤدي بالنتيجة إلى الإفلات من العقاب لمجرمين، وظلم أبرياء ليس لديهم أي صلة بالتنظيم.

وأشار إلى أنه لا يمكن أن يعامل الشخص الذي تعامل مع التنظيم بشكل لوجستي كتقديم الغذاء أو الخدمات الصحية كالذي قتل الأشخاص وشن الهجمات هناك قضية نسبية وهناك مايسمى في القانون نسبة المشاركة.

وقال: هناك تغييب للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان في هذه المحاكمات ولا يوجد شفافية في المحاكمات، والقضاء العراقي بعد2003 دخل فيه السياسة بشكل كبير والدليل على ذلك إحصائيات مجلس القضاء الأعلى كل شهر عن الإفراج على الآلاف من المعتقلين الذين بقوا في المعتقلات لسنوات دون إثبات التهم عليهم بمجرد إدلاء المخبر السري في معارك الموصل وأطراف بغداد.

وأضاف: لو كانت هناك عمليات قضاء حقيقية في اعتقال عناصر تنظيم داعش وتحقيق العدالة بشكلها الحقيقي ما آلت الأحداث لما هي عليه الآن، ولكن بشهادة أهل الموصل هناك عناصر تنتمي لداعش تعيش حياة طبيعية جدًا في الموصل وهناك أبرياء يقمعون في أماكن احتجاز ومعتقلات غير ملائمة.

وتابع: في بغداد أغلب السجون رسمية ومن المستحيل الدخول إليها حتى من مفوضية حقوق الإنسان، وطالبنا منذ عام 2014 أن نقوم بعمل تحقيق داخل أحد السجون، ولا نحصل على موافقة، ولكن أثناء تحرير محافظة "نينوى"، وجدت منازل خصصت كأماكن احتجاز للمعتقلين، وبالتالي تعتبر وفق القوانين الدولية والوطنية هي أماكن قسرية وغير ملائمة، ومخالفة للقانون الدولي الإنساني والقانون العراقي الوطني، في حين لا يعرض المتهم خلال 48 ساعة.

موضوعات ذات صلة
الأحد 18-02-2018 19:04
قال عبد الكريم عبطان، النائب في الائتلاف الوطني العراقي، إن الفشل موجود داخل جميع الكتل السياسية في بلاده، نتيجة قيامها على الطائفية والعرقية والمذهبية. وأضاف "عبطان" في مداخلة عبر تقنية "سكايب" اليوم ...
الأحد 18-02-2018 14:18
أكد وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي، أن القضية اليمنية بدأت تأخذ أولوية دولية بسبب تزايد التدخل الإيراني في المنطقة وانتهاك المواثيق الدولية من خلال تهريب السلاح والصواريخ للحوثيين والقاعدة. وقال المخلافي - ...
السبت 17-02-2018 19:04
نفى مصطفى أوزجان، المحلل السياسي، استخدام القوات التركية للأسلحة الكيماوية في المنطقة السورية عفرين.   وأضاف "أوزجان" في مداخلة عبر تقنية "سكايب" اليوم السبت، مع فضائية "الحدث العربية" أن قوات الأسد وروسيا هما ...
السبت 17-02-2018 17:28
قال أيمن رمضان، رئيس وحدة الإعلام في الائتلاف الوطني السوري، إن هناك 250 ألف معتقل سوري لا يعرف مصيرهم.   وأضاف "رمضان"، في مقابلة عبر تقنية "سكايب"، اليوم السبت، مع فضائية "الحدث العربية"، ...
أضف تعليق