Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

حربي: هناك بوادر إيجابية في الأزمة السورية تتجه إلى الحل السياسي

كتب ياسمين سراج | الأحد 12-11-2017 14:29

 السفير أشرف حربى - مستشار مركز الخليج للدراسات السياسية
السفير أشرف حربى - مستشار مركز الخليج للدراسات السياسية

قال، السفير أشرف حربى، مستشار مركز الخليج للدراسات السياسية، إن جولات وزير الخارجية المصري سامح شكرى، وزيارته لـ 6 دول عربية تأتى في إطار بحث وتفاهمات تطورات الأوضاع في المنطقة العربية.

وأضاف "حربى" في مداخلة، اليوم الأحد، عبر تقنية " سكايب"، مع فضائية "إكسترا نيوز، أن الوفد المصري سيتناول في جولاته عدة محاور على رأسها مناقشة الأزمة في لبنان، وتطور الأوضاع في سوريا والعراق، والدور الإيراني والقطرى في الأزمة الإقليمية، والقضية الفلسطينية، وأيضاً، العلاقات الثنائية بين مصر ودول مجلس التعاون.

وأوضح "حربى" أن الاقتصاد اللبناني قوى، ويستطيع التصدي لأى تحديات سلباً أو إيجاباً، فمن الناحية السياسية، مبينا أن لبنان معتادة على الأزمات، وهناك توازنات داخلية في لبنان تفرض نفسها على أى أزمة، لكن تختلف هذه المرة في أن حزب الله تجاوز حدوده في التدخل في الشأن الداخلي للدولة وكيفية التعامل مع الأزمة.

وتابع؛ بالحديث عن الحل السياسي والأطروحات السياسية تستطيع الأطراف والقوى اللبنانية التفاهم معها حتى يتم تشكيل حكومة جديدة بعد انسحاب "الحريرى"، وتوجهه للمكلة السعودية، ولم يعد هذا شأن لبناني بحت ولكنه يدخل فيه تداعيات إقليمية تشهدها المنطقة سواء عسكرياً أو امنياً، حيث تدخلت إيران بشكل أكثر من المعتاد في الأوضاع اللبنانية والسورية مستندة على طلب الحكومات والقوى المؤثرة منها التدخل.

وأفاد بأن الدور المصري يلعب دورا مهما في هذا الشأن ليحدث نوع من التوازن للقوى الإقليمية لتحييد التدخل الإيراني في الشأن السوري واللبناني واليمنى.

واستطرد قائلاً، لذا سيناقش وزير الخارجية في هذه التوازنات الإقليمية والتداعيات التي تشهدها المنطقة في المرحلة الأخيرة خاصة بعد وجود بوادر إيجابية في الأزمة السورية تتجه إلى الحل السياسي وضرورة تحييد للدور الإيراني والروسي في التفاهمات السياسية بالنسبة لمستقبل الأوضاع في سوريا.

وفى سياق متصل؛ أشار "حربي" إلى تباحث مصر مع الأردن ملف القضية الفلسطينية، ودور مصر في إتمام المصالحة والعمل على التوصل لتفاهم سياسي فمن المعروف دور الأردن في الملف الفلسطيني سواء من جانب المصالحة الفلسطينية الداخلية أو مع الجانب الإسرائيلي، فهناك محاور متشابكة في هذه القضية.

موضوعات ذات صلة
السبت 14-07-2018 16:16
  قال اللواء محمود خليفة، المستشار العسكري للأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الجامعة تقدم دعمها الكامل لقوات التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية باليمن، في مواجهة ميلشيات الحوثي.   وأضاف "خليفة"، عبر فضائية ...
السبت 14-07-2018 15:51
قال المتحدث باسم رئاسة الوزراء العراقية، الدكتور سعد الحديثي، "إن الحكومة تحترم حق التظاهر السلمي ووفرت استعداداتها لتوفير أجواء حق التعبير عن الرأي وفقًا للدستور".   وحذر المتحدث الرسمي العراقي - ...
السبت 14-07-2018 10:38
قال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، إنه ينبغي على إيران أن تدرك أن العالم لن يسمح لها بامتلاك سلاح نووى بأى شكل كان. وأكد الجبير، فى تصريحات خاصة لقناة "العربية الحدث" اليوم ...
الخميس 12-07-2018 21:22
أعلن وزير الخارجية اليمنى خالد اليمانى، أن الحل المقبول فى الحديدة، هو انسحاب ميليشيات الحوثى بشكل كامل من المحافظة، مشددا بالقول: "الحديدة سيتم تحريرها قريبا". وقال وزير الخارجية اليمنى، فى ...
أضف تعليق