Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

حربي: هناك بوادر إيجابية في الأزمة السورية تتجه إلى الحل السياسي

كتب ياسمين سراج | الأحد 12-11-2017 14:29

 السفير أشرف حربى - مستشار مركز الخليج للدراسات السياسية
السفير أشرف حربى - مستشار مركز الخليج للدراسات السياسية

قال، السفير أشرف حربى، مستشار مركز الخليج للدراسات السياسية، إن جولات وزير الخارجية المصري سامح شكرى، وزيارته لـ 6 دول عربية تأتى في إطار بحث وتفاهمات تطورات الأوضاع في المنطقة العربية.

وأضاف "حربى" في مداخلة، اليوم الأحد، عبر تقنية " سكايب"، مع فضائية "إكسترا نيوز، أن الوفد المصري سيتناول في جولاته عدة محاور على رأسها مناقشة الأزمة في لبنان، وتطور الأوضاع في سوريا والعراق، والدور الإيراني والقطرى في الأزمة الإقليمية، والقضية الفلسطينية، وأيضاً، العلاقات الثنائية بين مصر ودول مجلس التعاون.

وأوضح "حربى" أن الاقتصاد اللبناني قوى، ويستطيع التصدي لأى تحديات سلباً أو إيجاباً، فمن الناحية السياسية، مبينا أن لبنان معتادة على الأزمات، وهناك توازنات داخلية في لبنان تفرض نفسها على أى أزمة، لكن تختلف هذه المرة في أن حزب الله تجاوز حدوده في التدخل في الشأن الداخلي للدولة وكيفية التعامل مع الأزمة.

وتابع؛ بالحديث عن الحل السياسي والأطروحات السياسية تستطيع الأطراف والقوى اللبنانية التفاهم معها حتى يتم تشكيل حكومة جديدة بعد انسحاب "الحريرى"، وتوجهه للمكلة السعودية، ولم يعد هذا شأن لبناني بحت ولكنه يدخل فيه تداعيات إقليمية تشهدها المنطقة سواء عسكرياً أو امنياً، حيث تدخلت إيران بشكل أكثر من المعتاد في الأوضاع اللبنانية والسورية مستندة على طلب الحكومات والقوى المؤثرة منها التدخل.

وأفاد بأن الدور المصري يلعب دورا مهما في هذا الشأن ليحدث نوع من التوازن للقوى الإقليمية لتحييد التدخل الإيراني في الشأن السوري واللبناني واليمنى.

واستطرد قائلاً، لذا سيناقش وزير الخارجية في هذه التوازنات الإقليمية والتداعيات التي تشهدها المنطقة في المرحلة الأخيرة خاصة بعد وجود بوادر إيجابية في الأزمة السورية تتجه إلى الحل السياسي وضرورة تحييد للدور الإيراني والروسي في التفاهمات السياسية بالنسبة لمستقبل الأوضاع في سوريا.

وفى سياق متصل؛ أشار "حربي" إلى تباحث مصر مع الأردن ملف القضية الفلسطينية، ودور مصر في إتمام المصالحة والعمل على التوصل لتفاهم سياسي فمن المعروف دور الأردن في الملف الفلسطيني سواء من جانب المصالحة الفلسطينية الداخلية أو مع الجانب الإسرائيلي، فهناك محاور متشابكة في هذه القضية.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 17-01-2018 15:43
قال، عضو اللجة القانونية بمجلس النواب العراقى، زانا سعيد، إن كتلة التحالف العراقية طلبت رسمياً تأجيل الانتخابات البرلمانية. وأضاف "سعيد" فى مداخلة عبر تقنية "سكايب" اليوم الأربعاء، مع فضائية "الحدث"، إن تأجيل ...
الأربعاء 17-01-2018 15:00
قال، نائب وزير المالية اليمنى، منصور البيطانى، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز منح البنك المركزى اليمني وديعة تقدر بملياري دولار. وأضاف "البيطاني"، فى مداخلة تليفونية، اليوم الأربعاء، مع ...
الأربعاء 17-01-2018 14:53
قال، صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن اتفاقية أوسلو لم يعد لها مكان بعد سحب إسرائيل التزاماتها. وأضاف، "عريقات"، فى مداخلة عبر تقنية سكايب، اليوم الأربعاء، مع فضائية ...
الأربعاء 17-01-2018 12:28
قال، المحلل السياسي، فارس البيل، إن الانشقاقات تتزايد فى صفوف الحوثيين كلما زاد الضغط العسكري وحققت قوات الشرعية انتصارات على الأرض، منوها بأن محاولة إطلاق الصاروخ الفاشلة على جازان محاولة يائسة ...
أضف تعليق