Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

الكبيسي: القانون يمنع إدماج الحشد الشعبي بالقوات المسلحة العراقية

كتب نجوى رجب | السبت 12-08-2017 21:08

أكد يحيي الكبيسي، مستشار المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، أن مليشيات الحشد الشعبي ظلت تعمل بشكل غير مباشر في العراق ما يقرب من العامين والنصف الماضيين، وبدأت تعمل بشكل مباشر منذ عام ٢٠١٤ إلى نهاية عام ٢٠١٦ بدون أي غطاء قانوني.

ولفت إلى أن الكتلة السنية داخل البرلمان العراقي صوتت ضد قانون الحشد الشعبي بالبرلمان الذي يطالب بأن تمون قوات الحشد جزء من القوات المسلحة العراقية، موضحًا أن تمرير القانون من قبل طرف واحد لا يمنحه الشرعية .

وقال "الكبيسي" ـ  خلال مكالمة هاتفية له على قناة "الحرة عراق" - إن قانون الحشد الشعبي الذي يراد تمريره غير دستوري،  وجاء بخلاف المادة " ٩ " من الدستور العراقي، والذي  يحذر تشكيل مليشيات عسكرية خارج إطار القوات المسلحة العراقية .

وأوضح أنه كانت هناك محاولة منذ البداية لفرض أمر واقع بالعراق من جانب أحادي، لافتا إلى أن الفاعل السياسي الشيعي هو الذي قرر إنتاج مليشيات الحشد الشعبي، وهو الذي فرضها بدون قانون، ثم مرر القانون ليعطي لها الشرعية بدون أن يغير الواقع على الأرض.

 وأشار إلى أن هذه المليشيات لازالت تعمل كمليشيات ولم يتغير شئ في الواقع إلا إعطاءها أسماء لواءات  وأرقام .      

وقال إن العراق أمام مليشيات عقائدية تتبع جهات سياسية إيرانية، وتحاول شرعنة وجودها وفرض هوية أحادية على الدولة العراقية، مؤكدا  أن الولايات المتحدة الأمريكية هي التي ستحدد في النهاية مستقبل هذا الحشد، لافتا إلي أن العبادي لا يستطيع أن يحتكر أي قرار بشأن الحشد الشعبي ، لأنه في النهاية قرار أممي . 

 وتابع: القوة السنية بالبرلمان العراقي طالبت الأمم المتحدة منذ ثلاثة أشهر بحل مليشيات الحشد الشعبي، خوفا من أغراضها ومطامعها .    

موضوعات ذات صلة
الأحد 20-08-2017 20:42
قال المحلل السياسي الأردني، زيد النويسة، إن إعادة تشغيل معبر الطريبيل، تم بتنسيق أمني بين الأردن والعراق على مدار أكثر من شهر، ويوجد عليه نقاط أمنية تفتيشية عالية المستوى، وإجراءات أمنية ...
الأحد 20-08-2017 17:48
توقع المحلل السياسي والأمني العراقي، الدكتور عزيز جبر، تحرير مدينة تلعفر، عسكريًا سريعًا، وفي وقت وجيز، خاصةً مع قلة المدنيين وعناصر التنظيم المتشدد بها، والتي يبلغ عددهم ألفي عنصر فقط.  وأوضح ـ ...
الأحد 20-08-2017 17:27
أكد خالد النسي، الخبير الإستراتيجي، استمرار الدعم القطري للمليشيات الإرهابية على الأراضي اليمنية. وأوضح "النسى"، في تصريحات لفضائية "سكاي نيوز"، أن محاولات الحوثيين دخول مدينة "عدن"، مازالت مستمرة منذ تحريرها عام 2015، ...
الأحد 20-08-2017 17:10
قال جورج صبرة، عضو اللجنة العليا للمفاوضات السورية، إن الوفود المشاركة في اجتماع الهيئة العليا للمفاوضات بالعاصمة السعودية "الرياض"، حتى الآن، لم يكتمل وصولها. وأكد "صبرة"، في مداخلة مع فضائية "سكاي نيوز"، ...
أضف تعليق