Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

الكبيسي: القانون يمنع إدماج الحشد الشعبي بالقوات المسلحة العراقية

كتب نجوى رجب | السبت 12-08-2017 21:08

أكد يحيي الكبيسي، مستشار المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، أن مليشيات الحشد الشعبي ظلت تعمل بشكل غير مباشر في العراق ما يقرب من العامين والنصف الماضيين، وبدأت تعمل بشكل مباشر منذ عام ٢٠١٤ إلى نهاية عام ٢٠١٦ بدون أي غطاء قانوني.

ولفت إلى أن الكتلة السنية داخل البرلمان العراقي صوتت ضد قانون الحشد الشعبي بالبرلمان الذي يطالب بأن تمون قوات الحشد جزء من القوات المسلحة العراقية، موضحًا أن تمرير القانون من قبل طرف واحد لا يمنحه الشرعية .

وقال "الكبيسي" ـ  خلال مكالمة هاتفية له على قناة "الحرة عراق" - إن قانون الحشد الشعبي الذي يراد تمريره غير دستوري،  وجاء بخلاف المادة " ٩ " من الدستور العراقي، والذي  يحذر تشكيل مليشيات عسكرية خارج إطار القوات المسلحة العراقية .

وأوضح أنه كانت هناك محاولة منذ البداية لفرض أمر واقع بالعراق من جانب أحادي، لافتا إلى أن الفاعل السياسي الشيعي هو الذي قرر إنتاج مليشيات الحشد الشعبي، وهو الذي فرضها بدون قانون، ثم مرر القانون ليعطي لها الشرعية بدون أن يغير الواقع على الأرض.

 وأشار إلى أن هذه المليشيات لازالت تعمل كمليشيات ولم يتغير شئ في الواقع إلا إعطاءها أسماء لواءات  وأرقام .      

وقال إن العراق أمام مليشيات عقائدية تتبع جهات سياسية إيرانية، وتحاول شرعنة وجودها وفرض هوية أحادية على الدولة العراقية، مؤكدا  أن الولايات المتحدة الأمريكية هي التي ستحدد في النهاية مستقبل هذا الحشد، لافتا إلي أن العبادي لا يستطيع أن يحتكر أي قرار بشأن الحشد الشعبي ، لأنه في النهاية قرار أممي . 

 وتابع: القوة السنية بالبرلمان العراقي طالبت الأمم المتحدة منذ ثلاثة أشهر بحل مليشيات الحشد الشعبي، خوفا من أغراضها ومطامعها .    

موضوعات ذات صلة
السبت 16-12-2017 21:03
قال الدكتور إدموند غريب، أستاذ العلاقات الدولة بجامعة جورج تاون في واشنطن، إن زيارة نائب الرئيس الأمريكي للقاهرة ودول المنطقة محاولة لتحسين العلاقات في هذه المرحلة خاصة بعد قرار ...
السبت 16-12-2017 19:17
أكد مفتي مصر السابق الدكتور علي جمعة، أن القيادي الإخواني شيخ الفتنة يوسف القرضاوي رجل باع دينه من أجل دنياه، واضعاً يده في يد أمير قطر، لإيهام الناس ...
السبت 16-12-2017 13:37
واصل الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، مواقفه الرافضة للاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، مفندًا دعاوى الصهاينة بأحقيتهم في المدينة المقدسة، قائلاً إن التاريخ يكذب هذه المزاعم التي يذيعها اليهود في إعلامهم وأدبياتهم. وأضاف ...
السبت 16-12-2017 10:54
قال المحلل السياسي وليد عباس، إن المرحلة الثانية من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أكثر صعوبة من المرحلة الأولى. وأوضح أن الأولى كانت تتعلق بتكلفة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي  وموضوع ...
أضف تعليق