Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
توك شو

"رسلان" يستبعد إحياء قناة جونجلي بين القاهرة وجوبا بالوقت الراهن

الأربعاء 11-01-2017 11:30

هاني رسلان
هاني رسلان

قال هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن الأزمة الحقيقة في دولة جنوب السودان هي بناء الدولة ووجود ولاء للمؤسسات الخاصة بها، مشيراً إلى أن المواطن هناك لا يعرف الولاء إلا للقبيلة، والقبائل بينها حروباً شرسة، وخلافات تاريخية، ومازالت تحتاج إلى جهود هائلة لإقامة طرق، ومدارس، ومستشفيات، حتى يشعر المواطن بالارتقاء من فرد في قبيلة لمواطن في دولة.

 وأضاف "رسلان" خلال حواره عبر برنامج "ساعة من مصر" على شاشة "الغد"، تقديم الإعلامي محمد المغربي، أن مصر حققت نقلة كبيرة بدعم التنمية والاستقرار في جنوب السودان، لافتاً إلى أن مصر لا تزال تحتفظ بالمركز الطبي لها في جوبا، والذي يشهد إقبالا من المواطنين، حيث يتم توزيع  العلاج علي المرضي بالمجان.

 وأشار "رسلان" إلى أن نهب موازنات مساعدات تنمية جنوب السودان ساعدت في تفاقم الأزمة بالإضافة إلى مشكلة الفساد، مشدداً على أن استمرار الاضطرابات في الجنوب يهدد بانفصال الدولة الوليدة، خاصة أن أثيوبيا والسودان وأوغندا متداخلون في الأزمة.

 واستبعد "رسلان"، فكرة إحياء مشروع قناة جونجلي بين مصر وجنوب السودان في الوقت الراهن للحاجة لتفاوض ثلاثي بين مصر والخرطوم وجوبا، بالإضافة إلى الظروف الأمنية والسياسية غير مؤهلة في النظر بذلك المشروع.

موضوعات ذات صلة
أضف تعليق