Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
حوادث

بالصور : محررة إضاءة في "سجن القناطر"

الأربعاء 28-03-2012 14:11

سجن القناطر هو أشهر سجن مصري للنساء يحوي بين أسواره قصص وحكايات إنسانية مؤثرة تسرد سيرة نساء انجرفن عمداً أو قهراً إلى مستنقع الجريمة وهو ما دفع إضاءة إلى اقتحام عالم السجن في محاولة لاستكشاف أسراره بمناسبة احتفال إدارة السجن بعيد الأم في حفلة نظمته للسجينات .

 وعلى هامش الاحتفال التقينا فاطمة احمد حجاج والتي كانت تملك أحد الشركات التجارية ولكنها تعثرت عن سداد ديونها لبعض التجار بسبب الأزمة الاقتصادية مما دفعهم لإقامة دعوى قضائية ضدها وحكم عليها بالسجن 20 عاماً لكنها ستخرج نهاية العام الجاري بعد قضاء 14 عاما خف القضبان في قضية " تعثر عن السداد " وذلك لحسن السير والسلوك بعد قضاء ثلاثة أرباع المدة .. فاطمة حكت لنا أن لها ثلاثة أبناء وابنتان لكنهم مشغولين عنها في حياتهم ومع أبنائهم مؤكدة أنها قضت مدة العقوبة في تأهيل السجينات وإيجاد فرصه لهن للعمل وكسب العيش داخل السجن حيث أنها تعلمهم بعض فنون الحياكة مثل الايتامين والأبيسون مشيرة إلى أن دخل بعض السجينات يتجاوز مبلغ الـ 2000 جنيه شهريا وأقل عائد من بيع المنتجات للسجينة يبلغ 350 جنيه فالبعض .

كما التقينا بـ"عبير" والحاصلة علي بكالوريوس تجارة وتستكمل الدراسات العليا في مجال المحاسبة المحكوم عليها بالسجن المؤبد في جريمة تحريض علي قتل جارتها بغرض السرقة بعد طلاقها وطردها هي وأولادها من شقة الزوجية استأجرت أحد الأشخاص ليتسلل إلى شقة جارتها العجوز لكنها قاومت اللص المأجور فقام بقتلها وبعد 5 سنوات قضتها من مدة عقوبة السجن 25 عاما تنصل أهلها منها وحرموا أولادها من زيارتها .

ايمان السويفي إحدى النزيلات قالت لنا أن غالبية المسجونات يفضين العقوبة في قضايا مالية وليست جنائي.

وكان من اللافت خلال الزيارة وجود أطفال حديثي الولادة وحينما سئلنا أمهاتهم عن أعمارهم وجدنا أعمارهم أيام فقط .

أما أكثر القصص المؤثرة فكانت للنزيلة نادية فؤاد عبد الحميد "67 سنة" التي لم تكن تدري أن تسترها علي قصة حب بين فتاة مسلمة وشاب مسيحي في منزلها حتى يدبرا أمرهما سيؤدي بها إلي السجن 22 عاما لتصبح أقدم نزيلة بسجن القناطر للسيدات والمحبوسة في قضية مخدرات تقول بحسب روايتها أنها مظلومة وروت لنا قصتها قائلة " قمت باستضافة فتاة مسلمة كانت تربطها علاقة عاطفية بشاب مسيحي بمنزلي وتزوجا وأنجبا طفلة في الخفاء وذلك حتى يتدبرا أمرهما" وأضافت " مرت عدة شهور وفي احد الأيام خرج الشاب والفتاة ثم عادا إلي المنزل وبعد لحظات من دخولهما اقتحم رجال الشرطة المنزل وقاموا بتفتيشه ووجدوا مخدرات وقام الشاب والفتاة بتلفيق التهمة لي وحصلا براءة وقضت المحكمة علي بالسجن المؤبد".

وأضافت نادية باكية " ما ذنب أبنائي الثلاثة في الحياة بدون أمهم؟ ما ذنبي في أن أعيش 22 عامًا انتظر فيه اليوم الذي أري أبنائي بين أحضاني؟ ماذا أفعل وأنا أتوق شوقا في كل مساء لمشاهدة أحفادي الذين لا يعلموا أنني داخل هذا السجن منذ 22 عاما؟.

فسألناها لو عاد بها الزمن هل كانت ستستضيف هذا الشاب وتلك الفتاة فقالت " لا طبعا .. مستحيل أن أسمح بدخول أحد منزلي مرة أخري". 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة
السبت 18-11-2017 17:39
ذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت، بمقتل قائد عسكري برتبة لواء في الحرس الثوري الإيراني في مدينة البوكمال السورية، بحسب ما أوردته قناة "روسيا اليوم"، على موقعها الإلكتروني.  وقالت وسائل إعلام إيرانية: ...
السبت 18-11-2017 16:16
ذكرت حركة "الشباب" الصومالية أنها قتلت أربعة رجال شرطة كينيين على الأقل في هجوم جديد في بلدة لامو الساحلية، في أحدث سلسلة من الغارات على الحدود الصومالية مع كينيا، طبقًا لما ...
السبت 18-11-2017 11:21
قتلت القوات العراقية اليوم السبت 8 إرهابيين أثناء عمليات التطهير في الجزيرة والصحراء الغربية بعد تحرير مدينة راوة.   وقال العقيد خليل الشمري في تصريحات صحفية اليوم، إن عمليات التطهير متواصلة في الصحراء ...
السبت 18-11-2017 11:04
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان, ومقره لندن, مقتل 12 شخصا على الأقل من بينهم طفل في قصف بالقذائف أطلقتها فصائل المعارضة على دمشق وضواحيها.   وأشار المرصد السوري،  إلى مقتل شخص على الأقل ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: عادل فاروق
الأربعاء، 28 مارس 2012 - 15:25
تحقيق جرئ ومتميز لمحررة رائعة .
رائع
تعليق: roka nody
الأربعاء، 28 مارس 2012 - 14:53
موضوع رائع ربنا يوفقك يا دعاء سلمت يمناكى.
رووووعة