Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
حوادث

مصر.. ضبط 12 ألف متسلل ومهاجر غير شرعي في 2016

الأربعاء 11-01-2017 18:17

محاولات لإنقاذ قارب مهاجرين  ـ أرشيفية
محاولات لإنقاذ قارب مهاجرين ـ أرشيفية

تمكنت قوات حرس الحدود المصرية، اليوم "الأربعاء"، من ضبط أكثر من 12 ألف شخص يحملون جنسيات مختلفة حاولوا التسلل إلى البلاد أو الانطلاق منها في رحلات هجرة غير شرعية خلال عام 2016.

وقال المتحدث العسكري المصري في بيان له، تضمن أبرز جهود قوات حرس الحدود في 2016، إنه تم "ضبط عدد 12192 فردًا من جنسيات مختلفة وبلغ إجمالي القضايا 434 قضية تسلل وهجرة غير شرعية.

وتعد ليبيا في ظل تدهور الأوضاع الأمنية بها نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا وتحديدًا سواحل إيطاليا، مع تزايد استخدام عصابات تهريب البشر للشواطئ المصرية لتكون نقطة انطلاق رحلات إلى إيطاليا أو اليونان.

والرحلة من مصر طويلة لكن المهربين يعتمدون أساسًا على أن المهاجرين سيتم إنقاذهم عند الوصول إلى الممرات الملاحية الدولية.

وفي سبتمبر انتشل خفر السواحل المصري 202 جثة لمهاجرين غير شرعيين غرق قاربهم قبالة سواحل محافظة البحيرة بشمال مصر وأنقذ 169 شخصًا آخرين.

وكشف تحقيق أجرته "رويترز" بالتعاون مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ونشر في ديسمبر،  أن مركبًا للصيد غرق في البحر المتوسط في أبريل، وكان يقل مئات المهاجرين غير الشرعيين انطلق من السواحل المصرية وليس من ليبيا كما ورد في بادئ الأمر.

ولقي نحو 500 من البالغين والأطفال حتفهم في تلك الرحلة وفقاً لما ذكره الناجون ولتقديرات رسمية وهي أكبر خسارة بشرية في البحر المتوسط في عام 2016.

وكشف التحقيق أيضاً أنه لم تحاسب أي جهة رسمية سواء محلية أو دولية أي شخص على مقتل هذا العدد من الناس ولم يفتح أي تحقيق بشأن غرق المركب.

وغرق نحو 320 مهاجرًا قبالة جزيرة كريت اليونانية في يونيو، وقال ناجون من الحادث إن قاربهم أبحر من مصر.

وأقر البرلمان المصري قانوناً في يونيو، يهدف إلى الحد من عمليات الهجرة غير الشرعية في أعقاب زيادة تدفق المهاجرين غير الشرعيين على أوروبا.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت في سبتمبر، إن الاتحاد الأوروبي بحاجة للتوصل لاتفاقات بشأن المهاجرين مع مصر وتونس على غرار اتفاق أبرمه مع تركيا في مارس.

ونص الاتفاق على أن تكبح أنقرة تدفق المهاجرين بشكل غير مشروع إلى أوروبا مقابل الحصول على مساعدات مالية وتعهد بمنح الأتراك حق دخول دول الاتحاد بدون تأشيرات.

موضوعات ذات صلة
الخميس 23-11-2017 17:50
قُتل قيادي بارز في ميليشيات الحوثي على يد مسلح، اليوم الخميس، في حادث إطلاق نار وسط العاصمة اليمنية صنعاء. وقالت مصادر محلية يمنية، حسبما أفادت قناة (العربية) الإخبارية، إن القيادى البارز في ...
الخميس 23-11-2017 17:46
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، بمقتل نحو 2600 عنصر من تنظيم داعش الإرهابي في محافظة دير الزور خلال العام الحالي. وقال رامي عبدالرحمن، مدير المرصد السوري، في تصريح خاص لقناة ...
الخميس 23-11-2017 16:12
بدأت فرق خفر السواحل اليونانية عملية البحث عن قارب اختفى بالقرب من مدينة بيلوس (غرب بيلوبونيز) وعلى متنه 45 لاجئًا. وذكرت وكالة أنباء أثينا "آمنا"، أن أحد المهاجرين الموجودين في القارب، اتّصل ...
الخميس 23-11-2017 13:57
قالت وكالة "الأناضول" للأنباء الرسمية اليوم الخميس، إن السلطات التركية أصدرت مذكرات اعتقال بحق 99 مشتبهًا بهم من بينهم أطباء ومحامون واحتجزت حتى الآن 78 منهم، وذلك في إطار حملة آخذة ...
أضف تعليق