Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
هلا شباب

هل تعرف أصل كلمة "OK" ومعناها؟

الأحد 27-11-2011 18:30

يردد غالبية الشباب العربي اليوم كلمة "OK" كثيرا في حديثه عندما يريد التعبير عن الموافقة، إلا أن الكثير لا يعلم أصل هذه الكلمة، وبالبحث عن أصلها تبين أن له أكثر من رواية.

النظرية الأقرب للأغلبية تقول أن شخصاً يدعى مارتن فان بارن ( Martin Van Buren ) وهو أحد أبناء منطقة تسمى Kinderhook ، وكان مارتن يلقب بـ ( Old.Kinder hook ) نسبة لمنطقته، واتخذ مارتن بعد ذلك من كلمة O.K شعاراً له في الحزب الديمقراطي Democratic  اثناء الإنتخابات الأمريكية عام 1840، وكان مؤيدوه يهتفون ( OK .. OK ) و التي امتزجت مع مشاعر الرضى لهذا المنتخب، حتى اختلطت المعاني و اصبحت OK رمزاً للرضاء و القبول..يقال ان مؤيدي مارتن شكلوا ” نادي OK ” او ” OK club “.

فيما يقول البعض أنه عند نطق ” All correct ” فأول حرف من كلمة all  يلفظ و كأنه ” o ” ، و أول حرف من كلمة correct  يلفظ و كأنه ” k ” ، فمن هنا جاء معنى كلمة OK ك اختصار.. وكلمة All corect تعنى ” كل شيءٍ على ما يرام ” أو ” حسناً ” .

 وفى رواية أخرى غريبة بعض الشيء  killed, 1killed, 2kille ففي احدى الحروب كانت بريطانيا ترسل تقارير يومية عن عدد القتلى في صفوفها للجهات المعنية، مثلاً: Sunday – 9k ، أي في يوم الأحد قتل 9 جنود، وMonday – 2k ، الاثنين قتل جنديين،0k  و يأتي التقرير أحياناً بهذا الشكل، أي عدد القتلى0

فكانت هذه النتيجة "ok" تبعث روح السعادة و الفرح و الرضى للضباط و المسؤولين اتجاه جيشهم، فأصبحت بمعنى! Ok

وفى حديث اخر طبقا لما ورد فى قواميس اكسفورد oxford و لاقى تأييداً كبيراً من قبل علماء امريكيين. في أثناء عام 1830، كانت الولايات المتحدة الأمريكية تعاني من الأخطاء الإملائية بشكل هجائي مضحك للغاية، فكانوا يستخدمون orl korrekt  للموافقة ، فجاءت ok  أختصاراً لها، وهذه النظرية مشابهة لما قبلها.

بينما يُقال أن Obediah Kellyكان رجلاً يعمل عامل شحن في سكة حديد ، وكان هو من يكتب ويوقع على وثائق الشحن التي تم اختيارها وقبولها. فأصبحت ok اختصاراً لاسمه واصبحت تدل على الموافقة و القبول.

وهناك نظريات أخرى وهى الإشتقاق من اللغات الأخرى، فهناك البعض يوضح ان ok مشتقة من عدة لغات، و يوضح البعض أن ok اشتقت من الإسكتلنديين الذين يستخدمون تعبير ” och aye ” و الفرنسيين ” aux Cayes ”  والكثير مما ذكر في oxford...واخيرا فلا احد يعلم الأصل فين حيث تتضارب الأقوال ولكن الان كلمة"" Ok تعنى الموافقة .

موضوعات ذات صلة
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: صافيناز
الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 9:32
شكرا على التوضيح.
ok
تعليق: رغدة عاشور
الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 21:37
أنا كنت لسه بفكر امبارح في معنى الكلمة دي سبحان الله.
good job