Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
هلا شباب

نشطاء: تعيين أبوزيد بالتأسيسية بداية لـ"توريث ما بعد الثورة"

الخميس 05-04-2012 16:34

انتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين في مصر، تعيينه لفاطمة محمود أبو زيد بنت أحد قيادي الحزب وعضو بمكتب الإرشاد في اللجنة التأسيسية لوضع الدستور معتبرين أن القرار يكشف عن ظاهرة "توريث ما بعد الثورة".

وتساءل الشباب ماذا سيكون الحال إذا تولى الحزب السلطة التنفيذية؟..كما علقوا علي صورة لأبوزيد، ومن هذه التعليقات:

-مش ابناء محتلين الدولة ليهم الحق طبعا

 -لو دي السيره الذاتيه يبقى البرادعي سيرة الذاتيه تؤهله لرئاسة مصر بالتزكية.

-اذا كان أبوها نفسه مش شخصية عامة.

-ياساتر عليكم ناس حقوديييين صحيح يعنى هى جت عليهم هما ؟؟؟؟ اشمعنى ولاد الفنانين وبتوع الكورة ولا هى الكحكه ف ايد الاخوانين عجبه.

-حتى في تونس النهضة عملت نفس الشيئ اختلف النباح الكلب واحد.

-مع احترامي للجميع بس الجمعيه التاسيسيه كلها لا تصلح لتشكيل الدستور وجميع كفاأت مصر خارجها واللي بداخلها جميعا داخلين بالكوسه

-طيب يا فوزي ممكن تقول لي دي تبقى ميين

-و ابتدى و ابتدى و ابتدى التوريث

-جامدة سحقا الشبشب ضاع تبا دة كان بصباع

-الحزن الوطنى الجديد

-اتعر** بما يخالف شرع الله ربنا يبقي يهبلكو كمان وكمان عرتونا وفضحتونا

- فاطمه ابو زيد ابنه القيادي الاخواني محمود ابو زيد في تأسيسه الدستور رغم انها حديثه التخرج من كليه الاقتصاد والعلوم السياسيه واعتبارها شخصه عامة.

وقارن الشباب بين أبو زيد وبين الدكتورة دكتوره هبة روؤف عزت الحاصلة على درجة دكتوراة الفلسفة في العلوم السياسية مع مرتبة الشرف الأولى وباحث زائر بمركز دراسات الديمقراطية بجامعة وستمنستر - لندن - باحث زائر بمركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية مستبعده من الدستور.
ومن جانبه، أكد مختار العشرى رئيس اللجنة القانونية بحزب الحرية والعدالة والمتحدث الرسمي باسم اللجنة أن اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية من قبل أعضاء مجلسي الشعب والشورى خضع لمعيار الكفاءة والخبرة وروعي فيها التنوع وأضاف أن هذه الكفاءات عرضت على أعضاء المجلسين وتم الاختيار بصرف النظر عن الشخص وقرابته من فلان أو "علان" وكل ما يثار حول اختيار الدكتورة فاطمة محمود غير صحيح، حيث إن أعضاء المجلسين أغلبهم لم يكن يعرف أنها بنت الدكتور محمود أبو زيد عضو مكتب الإرشاد .

وقال إنه معلوم أن الجمعية التأسيسية لن تستوعب الجميع حيث إن العدد المطلوب 100 شخصية فقط، وقال إنه تم عرض اسم هذه الشخصية وكانت أفضل الموجودات من حيث الخبرة والسن حيث أنها تمثل الشباب حيث إن سنها 27 عاما .

وأضاف صبحي صالح، وكيل اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشعب أن المعايير التي أقرها البرلمان تضمن تمثيلاً حقيقيًّا لكل الفئات والتيارات السياسية باعتبار أن البرلمان يعبر عن تنوعات الشعب بكل فئاته، مؤكدًا أن معيار الحرفية والخبرة الدستورية سوف يكون المعيار الأول الذي سيضعه حزب الحرية والعدالة لاختيار ممثليه في الجمعية.

ونوَّه "صالح" إلى أن الاختيار قد يخضع للوزن النسبي للكتل السياسية الممثلة بالبرلمان لكنه في النهاية سيعلي الكفاءة المهنية والخبرة والحرفية الدستورية، وكفاءة الجمعية التأسيسية ستنعكس بالطبع على المنتج النهائي وهو مشروع الدستور الذي سيخضع في النهاية لرقابة الشعب صاحب السلطة الوحيدة في إقراره وتحويله إلى دستور لمصر؛ مشيرًا في النهاية أنه لا توجد أي مصلحة لأعضاء مجلسي الشعب والشورى في اختيار أعضاء الجمعية على غير هذه الأسس المتفق عليها من قبل الجميع .
يذكر أن فاطمة محمود حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية كتخصص أساسي والاقتصاد كتخصص فرعي من شعبة اللغة الإنجليزية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وتخرجت ضمن أوائل دفعتها..كما حصلت على درجة الماجستير في العلوم السياسية بتقدير جيد جدا من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وكان موضوع دراسة الماجستير الخاص بها حول العلاقة بين الفاعلين المختلفين في النظام السياسي المصري وتوزيع القوة في الإطار الدستوري والواقعي ومواضع التوازن والاختلال فيها وآليات إصلاحها ودلالات ذلك على كفاءة النظام المصري بالتطبيق على التعديلات الدستورية 2005-2007 وتأثيرها.

وحصلت كذلك على شهادة الترجمة السياسية من مركز اللغات الأجنبية والترجمة المتخصصة بجامعة القاهرة بتقدير امتياز..ثم حصلت على دورات تدريبية متعددة تتصل بالبحث والتحليل والحوار السياسي من عدة مراكز بحثية بجامعة القاهرة أبرزها مركز البحوث ولدراسات السياسية ومركز حوار الحضارات.

وفيما يتصل بخبراتها البحثية فهي مديرة لجنة البحث بوحدة العلاقات الخارجية لحزب الحرية والعدالة حيث تتولى تخطيط وإدارة والمشاركة في الأنشطة البحثية للجنة وهي:
• صياغة استراتيجية الحزب في السياسة الخارجية والعلاقات الدولية.
• تقديم التوصيات لقيادات الحزب فيما يتعلق بالقرار السياسي المتصل العلاقات الخارجية.
• إعداد الأوراق البحثية التي يقدمها الحزب في الفعاليات الدولية.
• إعداد التقارير وقاعدة البيانات التي يوفرها الحزب لقياداته وأعضائه فيما يتصل بممثلي الدول والكيانات الأجنبية.
• التواصل مع الوحدات البحثية والقيادات السياسية في الدول المختلفة لدراسة تجارب الدول وخبراتها في المجالات المختلفة التي يمكن الاستفادة منها في مصر.
كما أنها تولت إعادة صياغة الأبواب الأولى لبرنامج حزب الحرية والعدالة والمتصل برؤية الحزب لشكل الدولة والنظام السياسي ومراجعتها وتنقيحها علميا.

كما قدمت أوراقا بحثية متعددة تتضمن رؤى تطويرية لعدد من الوحدات الداخلية للحزب وللأنشطة التي يمارسها الحزب ولعلاقة الحزب بغيره من الأحزاب..و لها حضور فاعل في المؤتمرات والفعاليات التي تنظمها المراكز البحثية السياسية المحلية والدولية.

والدكتورة فاطمة عضو بوحدة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة وممثل رسمي لحزب الحرية والعدالة ومن قبله جماعة الإخوان المسلمين في العلاقات الخارجية على مستوى الدبلوماسيين والحكوميين والبرلمانيين والمراكز البحثية ومؤسسات المجتمع المدني والإعلام حيث مثلت الحزب في لقاءات بنائب وأعضاء المفوضية الأوروبية ونواب رئيس البرلمان الأوروبي ولجان العلاقات الخارجية وجنوب المتوسطي والعمل الخارجي بالبرلمان الأوروبي وأعضاء مجلسي العموم واللوردات بالبرلمان الإنجليزي وسفراء ووزراء خارجية العديد من الدول في مصر وبريطانيا والدول الأوروبية إضافة إلى وزارات مختلفة في دول متعددة كما شاركت في فعاليات أبرز المؤسسات البحثية العالمية مثل شاتهام هاوس المؤسسة البحثية الأكبر في بريطانيا والتقت بممثلي أبرز منظمات المجتمع المدني العالمية وأجرت حوارات مع أبرز الصحف العالمية أبرزها الجارديان والتايمز والإندبندنت والإكونوميست وغيرها.

وهي أيضا عضو مؤسس بحزب الحرية والعدالة ورئيس اللجنة السياسية للحزب بالمنطقة التابعة لها..كما أنها محاضرة دائمة في مجال التثقيف السياسي لأعضاء حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين..و شاركت في الإدارة الفنية لحملة الدعاية الانتخابية لحزب الحرية والعدالة في الانتخابات البرلمانية 2012.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 18-09-2018 13:24
 قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، إنها ستوقع اليوم برتوكول تعاون بين الوزارة وجامعة القاهرة لمدة 10 سنوات، يتيح للوزارة العمل داخل الجامعة القاهرة من خلال "صندوق مكافحة وعلاج ...
الثلاثاء 11-09-2018 20:23
بثقة عالية وصوت قوي وجه فتى فلسطيني لاجئ خطابا إلى مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية العرب في القاهرة، الثلاثاء، حاثا إياهم على دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ...
الإثنين 10-09-2018 15:20
شهد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، اليوم الاثنين، في مبنى كليات الطالبات بجامعة الشارقة، الإطلاق الرسمي لفرع مركز الشارقة لريادة ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: د احمد
الخميس، 5 إبريل 2012 - 18:40
التعليق اقسم بالله لو كل الموجودين باللجنة اتشالوا و المعترضين حطوا من يريدون سوف نجد من يعترض ثم ايه المشكلة تتغير بس بلاش التخوين ولنتعلم معا كيف نخطوا ببلدنا الى بر الآمان ونحترم بعضنا البعض.
الاعتراض