Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
هلا شباب

الجامعة العربية المفتوحة بمصر تحتفل بالذكرى الـ45 لانتصارات أكتوبر

الخميس 11-10-2018 10:49

الدكتور عبد الحي عبيد يتوسط اللواء محمد قشقوش واللواء محمد سامي أبو المحاسن
الدكتور عبد الحي عبيد يتوسط اللواء محمد قشقوش واللواء محمد سامي أبو المحاسن

أكد الدكتور مفيد شهاب عضو مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة ، ومستشار الجامعة في مصر ، أهمية الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر، للاستفادة من دروسها،  كونها معبرا عن كيفية العبور من اليأس إلى الرجاء، والتصميم على تجاوز آثار الهزيمة وانكساراتها إلى النصر من خلال التخطيط القوي لتجاوز كافة الصعاب، مشيرا إلى  أن تدمير خط بارليف الحصين الذي زعمت إسرائيل أنه لا يمكن لأي قوت على ظهر الأرض أن تتجاوزه، يجسد فعليا كل تلك المعاني .

 

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الدكتور مفيد شهاب  في الاحتفالية التي نظمتها الجامعة بمناسبة الذكرى الـ 45 لانتصارات أكتوبر المجيدة .

 

وأشار إلى أن التخطيط والقيادة السياسة الواعية استطاعت أن تلقن إسرائيل درسا لن تنساه ، قائلا إن بداية النصر كانت هي حرب الاستنزاف والتي كانت أحد العوامل التي مهدت للعبور المجيد .

 

و أضاف أنه يجب علينا جميعا أن نتوقف لنتعلم من تلك الحرب ، وأن نستلهم روح أكتوبر المجيد ، والذي مثل بحق ملحمة وقف فيها الشعب المصري كله على قلب رجل واحد خلف قيادته ، وأن التخطيط العلمي السليم المدروس هو اللبنة الأولى للعبور والانتصار .

 

الدكتور مفيد شهاب

 

من جانبه ، أكد الدكتور عبد الحي عبيد مدير الجامعة العربية المفتوحة فرع مصر، أن السادس من أكتوبر عام 1973، يوم من أيام مصر الخالدة،  مشيرا إلى أن  جنودها سطروا ملحمة ستبقى خالدة في صفحات التاريخ، وسجلت فيه القوات المسلحة فصلا عسكريا مصريا خالصا في فنون الحرب والقتال وإدارة المعارك  بدء من خطة خداع واختيار توقيت العبور وأهداف الضربات الجوية وحرمان العدو من تفوقه في سلاح الجو عبر نشر حائط الصواريخ على طول خط المواجهة.

 

و رأى أن حرب أكتوبر لم تكن مجرد معركة للعبور وتحرير أرض لكنها كانت نقطة تحول كبرى في تاريخ أمة أثبتت قدرة شعبها على تحويل حلم التحرير وإزالة آثار العدوان إلى حقيقة.

 

وأشار إلى أنه في  تمام الساعة الثانية ظهر السادس من أكتوبر، انطلقت طائرات مصر مستهدفة تحصينات وقواعد الجيش الإسرائيلي في عمق سيناء، وبصيحات الله أكبر على طول خط المواجهة حطم جنود مصر أسطورة جيش إسرائيل الذي لا يقهر، وخط بارليف المنيع  الذي أنشأه العدو ليحول بينهم وبين أرضهم، لكن أوهام القوة انهارت تحت أقدامهم في بضع ساعات .

 

الدكتور عبد الحي عبيد

 

و قال اللواء أركان حرب محمد قشقوش ، أستاذ الأمن القومي الزائر بأكاديمية ناصر العليا والخبير والمحلل العسكري ، إن هناك العديد من الأكاذيب التي سعت إسرائيل وآلتها الإعلامية إلى ترويجها عن حرب السادس من أكتوبر ، من خلال معلومات مضللة ، مشيرا إلى أن مصر كانت تحارب بأسلحة قديمة يعود بعضها إلى الحرب العالمية الثانية .

 

وأضاف أن قواتنا توقفت عند الكيلو 20 بسبب التفوق الجوي الإسرائيلي  ، ولأنه لم يكن لدينا دفاع جوي متحرك ووقود للصواريخ ، موضحا أن المهندسين المصريين استطاعوا حل تلك المشكلة وتصنيع الوقود الناقص.

 

 و أشاد بخطة الخداع الاستراتيجي التي نفذتها القوات المسلحة المصرية، مؤكدا أنه  كان لها دور بالغ الأهمية في تحقيق النصر .

 

جانب من الحضور

 

أما اللواء أركان حرب محمد سامي أبوالمحاسن ، وهو من أبطال حرب أكتوبر المجيدة ، فقد أكد أن الانتصار لم يكن وليد يوم المعركة أو ليلتها ، ولكنه كان نتاج جهد وعرق وتصميم وكفاح ، وأنه بدا التجهيز للمعركة بعد هزيمة الخامس من يونيو عام 1967 ، حيث خاضت القوات المسلحة المصرية الباسلة حرب الاستنزاف التي كانت بداية للعبور العظيم، مؤكدا أن من أهم دروس أكتوبر أن مصر دولة قوية ، وأنها سوف تظل كذلك ، وأن لا أحد يستطيع أن يكسر إرادتها أيا ما كان ، وهكذا يقول التاريخ .

موضوعات ذات صلة
الإثنين 15-10-2018 10:20
حقق فريق الجامعة العربية المفتوحة بدولة الكويت المركز الأول في  مسابقة الكويت السادسة للبرمجة لطلاب الجامعات.   تعد المسابقة هي المؤهلة  للمسابقة الإقليمية العربية التي تعقد نوفمبر المقبل في مدينة شرم الشيخ المصرية، ...
السبت 13-10-2018 17:35
اختتمت في العاصمة الأردنية عمان، مساء أمس، فعاليات اللقاء الخامس عشر لشباب العواصم العربية الذي عقد بعنوان: دور الشباب العربي في الأمن الوطني والسلم العالمي، بمشاركة 16 دولة عربية. ودعا المشاركون في ...
الأربعاء 10-10-2018 10:49
 نظمت الجامعة العربية المفتوحة في سلطنة عمان لقاءً تعريفيا لطلابها الجدد الملتحقين ببكالوريوس القانون للفصل الدراسي الأول  2018- 2019 بهدف تعريفهم بالبرنامج الأكاديمي، والمهارات المرتبطة بهذا التخصص، وكذلك التعرف على حرم ...
الثلاثاء 09-10-2018 10:49
افتتح قسم شؤون الطلبة في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت، تحت رعاية مدير الجامعة الدكتور نايف إبجاد المطيري  المعرض التنويري للطلبة المستجدين،  الذين تم قبولهم للفصل الدراسي الأول 2018/2019  .   شارك بالمعرض، مساعد ...
أضف تعليق