Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
هلا شباب

البشير: نطالب بوقف إطلاق النار بشكل مستمر حقنًا لدماء الشباب

الأحد 30-09-2018 16:00

عمر البشير الرئيس السوداني ـ أرشيفية
عمر البشير الرئيس السوداني ـ أرشيفية

أكد الرئيس السوداني، عمر البشير، في كلمته خلال ملتقى الشباب السودانى، اليوم الأحد، بالخرطوم، أن تحقيق السلام بالسودان بات الآن أقرب من أي وقت مضى، موضحًا أنه ظل يجدد قرار وقف إطلاق النار بشكل مستمر حقنًا لدماء الشباب الذين يقاتلون من الطرفين، وأنه هو المسؤول عنهم أمام الله.

 

وقال إن تحقيق السلام بالسودان بات الآن أقرب من أي وقت مضى، وأنهم سيسعون لتحقيقه عبر عملية التفاوض وليس الحرب التي هي كارثة على الشعوب، منوهًا بأن التوصل للعملية السلمية عبر الحوار يعد أقل كلفة من القتال.

 

وأضاف أن السودان تعرض لاستهداف كبير من خلال توسيع مسارح العمليات التي فاقت الحرب العالمية الثانية، وأن الشباب هم من ظل يتصدون لأشكال الاستهداف كافة.

 

 ورأى أن توقف القتال في جنوب السودان سيحقق السلام في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، منوهًا بأنهم نجحوا في دفع أطراف النزاع في الجنوب للاتفاق بعدما فشل الآخرون.

 

ودعا  إلى العمل على توفير الإمكانات التي تستخدم في الحرب للتنمية والإعمار، لافتًا إلى أن حالة السلم تختلف عن الحرب، وأن الطرف الآخر ظل يحتفل بعملية التمديد لوقف النار.

 

وأشار إلى أن دارفور تشهد حالياً استقراراً كبيراً بشهادة المجتمع الدولى، وأن الأجواء مهيئة لعودة النازحين إلى قراهم بذات التركيبة الجغرافية، مؤكدًا أن الإقليم سيعود أفضل مما كان عليه فى السابق، وأن المرحلة المقبلة ستشهد استقراراً حقيقياً فى المجالات كافة.

 

وشدد على أنه لا يوجد سبب لوجود قوات حفظ السلام الدولية "يوناميد" في دارفور بعد أن توجهت جميع الأطراف إلى السلام.

 

وتابع "أن الانتخابات المقررة فى عام 2020 لن يتم تأجيلها، وإنها ستشهد لأول مرة استخدام السجل المدني في قوائم المرشحين، الأمر الذي سيزيل العبء عن المرشحين في إحضار قوائم الناخبين".

 

 ولفت إلى أن هناك لجنة للتشاور حول إعداد الدستور، وأنها ستعمل على إتاحة الفرصة لمكونات الشعب للإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم من القاعدة إلى القمة، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة قطاعات الشعب السوداني كافة في صياغة الدستور القومي للبلاد.

 

ورأى البشير أن وجود 110 أحزاب سياسية بالسودان أمر ليس بالإيجابي، وأنه يجب إدماجها فى تجمعات حزبية كبيرة استعداداً للعملية الانتخابية.

 

واختتم بالقول "إن العدد الكبير للقوى السياسية من شأنه خلق مشكلات في الرموز الانتخابية من خلال التشابه للمرشحين، لا بد من تقليصها، نريد أحزاباً حقيقة لديها قواعد للمنافسة في الانتخابات".

موضوعات ذات صلة
الإثنين 15-10-2018 17:17
دعا وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، إلى اعتماد الخطة التنفيذية للمجلس الشبابي "تمهيدا لإطلاقه في الفترة المقبلة ليكون منصة شبابية خالصة للتعبير عن قضايا الشباب وتطلعاتهم وتطوير شراكتهم ...
الإثنين 15-10-2018 13:50
تواصل وزارة الشباب والرياضة البحرينية استعداداتها لإطلاق المهرجان الشبابي العالمي الأول لأهداف التنمية المستدامة والذي سيقام تحت رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ضمن جهود مملكة البحرين ومبادراتها الرامية ...
الأحد 14-10-2018 18:46
بدأت اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة فعاليات منتدى الشباب الإفريقي الأول للمياه، الذي تنظمه مجموعة العمل الإقليمية الإفريقية بالهيئة الدولية للري والصرف بالتعاون مع الشعبة المصرية للري والصرف ووزارة الموارد المائية والري ...
الأحد 14-10-2018 14:58
افتتح الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة المصري، يرافقه اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، والدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، والدكتورة نيفين جامع المدير التنفيذى لجهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية ...
أضف تعليق