Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
هلا شباب

مسئولون لـ"إضاءة": توعية الشباب بالمخاطر أساس المقاومة الناجحة للهجرة الغير شرعية

كتب علي نصر الدين | الثلاثاء 25-09-2018 12:12

الهجرة الغير شرعية - أرشيفية
الهجرة الغير شرعية - أرشيفية

أكد عدد من المسئولين أن المعرفة والتوعية السليمة جزء أساسي لمواجهة الهجرة الغير شرعية مؤكدين خطورتها علي الأمن الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والإنساني العربي وضرورة وضع خطط قوية لمواجهتها.

في البداية، قال الدكتور ممدوح رشوان، أمين عام الاتحاد العربي للشباب والبيئة، إن المعرفة وزيادة الوعي بالمخاطر والعيوب هي أساس المقاومة الناجحة لمواجهة الهجرة الغير شرعية لدي الشباب.

وأضاف "رشوان" أنه يجب على رجال القانون والشرطة شرح مخاطر الهجرة غير شرعية للشباب من أجل تعريفه بما قد يواجهه من مخاطر وعواقب بعد ذلك سواء في بلده أو البلد المهاجر إليها ومنها الغرق في المياه، كما يتزامن مع عملية التوعية توفير فرص العمل المناسبة وإبراز نماذج عملية لنجاح الشباب.

ولفت "رشوان" إلى أنه تم اختيار محافظة دمياط لعقد المؤتمر السنوي السادس عشر حول: بطالة الشباب والهجرة غير الشرعية لعرض نماذج من مصانع الأثاث والتي أنشأها شباب ونجح بها، كاشفا أن الاتحاد العربي للشباب والبيئة يستعين بخبرات منظمة الأمم المتحدة وتجاربها المختلفة لتوجيه الشباب بطريقة صحيحة.

ومن جانبها قالت الدكتورة ناصرية بغدادي العرجا، مديرة إدارة منظمات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية، إن قضية الهجرة تمثل ركيزة هامة في الجامعة، نظرا لما تعانيه الدول العربية الآن، منوهة بأن الشباب يستقطب بأشكال كثيرة حتى أنه يقع بعد ذلك في أيدي عصابات الإتجار بالبشر.

وأضافت "العرجا" أن الهجرة وتجارة البشر قضيتان متلاحمتان تاريخيا معا يتواجدان عندما تتم الهجرة الغير منظمة من غير جواز سفر أو تأشيرة أو عقد عمل، مؤكدة مسئولية القيادات العربية والحكومات في مواجهة تلك الظاهرة الخطرة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتداعياتها علي الاستقرار التنموي والإنساني.

وأفادت بأن هناك برامج مكثفة وضعت لكل دولة مشاركة في جامعة الدول العربية خاصة لمناطق النزاع، كما أن هناك نماذج رائدة بالتعاون بين النظام الحكومي والجامعات الأهلية لمواجهة تلك الظاهرة.

وفي سياق متصل، قال الدكتور حسين العطفي، الأمين العام للمجلس العربي للمياه، أن الأمن المائي جزء أساسي من قضية الهجرة الغير شرعية، حيث تؤدى ندرة المياه والجفاف والتغيرات المناخية المختلفة والنزاعات إلى تفاقم سوء الأوضاع الإقتصادية وبالتالي دفع الشباب نحو الانتقال إلى أماكن ذات اقتصاد وأحوال معيشية مرتفعة.

وكشف "العطفي" أن الدول العربية من أكثر المناطق على مستوى العالم معاناة من شح المياه والزيادة السكانية الكبيرة مما بالإضافة إلى النزاعات المختلفة بجانب انتشار الإرهاب مؤخرا مما يتطلب حلول عاجلة لمواجهة خطورة تلك الظواهر على المستوى الاجتماعي والاقتصادي مع وضع خطط مستقبلية على مدى الخمسين عاما المقبلة.

موضوعات ذات صلة
الخميس 18-10-2018 13:38
تنظم وزارة الشباب والرياضة المصرية، الملتقى الشبابي لجوالة الجامعات العربية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار احتفالات القاهرة عاصمة الشباب العربي 2018. يعقد الملتقى، الساعة السابعة مساء غد الجمعة، على ...
الإثنين 15-10-2018 17:17
دعا وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، إلى اعتماد الخطة التنفيذية للمجلس الشبابي "تمهيدا لإطلاقه في الفترة المقبلة ليكون منصة شبابية خالصة للتعبير عن قضايا الشباب وتطلعاتهم وتطوير شراكتهم ...
الإثنين 15-10-2018 13:50
تواصل وزارة الشباب والرياضة البحرينية استعداداتها لإطلاق المهرجان الشبابي العالمي الأول لأهداف التنمية المستدامة والذي سيقام تحت رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ضمن جهود مملكة البحرين ومبادراتها الرامية ...
الأحد 14-10-2018 18:46
بدأت اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة فعاليات منتدى الشباب الإفريقي الأول للمياه، الذي تنظمه مجموعة العمل الإقليمية الإفريقية بالهيئة الدولية للري والصرف بالتعاون مع الشعبة المصرية للري والصرف ووزارة الموارد المائية والري ...
أضف تعليق